الاتحاد

الاقتصادي

تفاوت مبيعات السيارات في أميركا

تراجعت مبيعات كثير من شركات السيارات العالمية في السوق الاميركي خلال يوليو الماضي باستثناء بعض الشركات الالمانية المعروفة مثل بورش وبي·إم·دبليو وأودي· وتراجعت مبيعات فورد الاميركية خلال الشهر الماضي بنسبة 19%، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي إلى 195245 سيارة، فيما بلغت نسبة التراجع في مبيعات جنرال موتورز 5ر18% إلى 320935 سيارة· في الوقت نفسه انخفضت مبيعات دايملر كرايسلر بنسبة 9 بالمئة إلى 156314 سيارة وتراجعت مبيعات سيارات مرسيدس بنسبة 14% إلى 18856 سيارة، أما سيارات كرايسلر التابعة للمجموعة الالمانية الاميركية فقد تراجعت بنسبة 8 بالمئة إلى 137728 سيارة· وفي الاطار نفسه تراجعت مبيعات مجموعة فولكس فاجن الالمانية في السوق الاميركي بنسبة 1ر13% إلى 19653 سيارة وتمكنت شركة أودي التي تملكها المجموعة من زيادة مبيعاتها بنسبة 7ر1% إلى 7127 سيارة·
من ناحية أخرى، تمكنت بورش الالمانية للسيارات الرياضية من زيادة مبيعاتها في أميركا بنسبة 2% إلى 3414 سيارة، وارتفعت مبيعات طراز السيارة كايين ذات الدفع الرباعي بنسبة 31% إلى 1245 سيارة، وتراجعت مبيعات الطراز بوكستر بنسبة 11% إلى 1086 سيارة وكذلك الفئة 911 بنسبة 6 بالمئة إلى 1083 سيارة·
وتمكنت بي·إم·دبليو الالمانية من تصدر قائمة الشركات الناجحة في السوق الاميركي خلال الشهر الماضي، حيث ارتفعت مبيعاتها بنسبة 1ر20% إلى 28364 سيارة من بينها 24295 سيارة تحمل علامة بي·إم·دبليو مقابل 4069 سيارة تحمل علامة (ميني)·
وفيما يتعلق بالشركات اليابانية فقد انخفضت مبيعات تويوتا بنسبة 5ر3% إلى 224058 سيارة وانخفضت مبيعات السيارة لكزس بنسبة 8% إلى 16755 سيارة· وأشار الخبراء إلى انخفاض نسبة استحواذ الشركات الاميركية على سوق السيارات في بلادها لاول مرة لاقل من 50% حيث بلغت مبيعات كرايسلر وفورد وجنرال موتورز نحو 7ر49% من مبيعات السيارات هناك·

اقرأ أيضا

15 مليار درهم صافي دخل بنوك أبوظبي خلال 6 أشهر