السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الجري.. سباق إلى «العافية»

الجري.. سباق إلى «العافية»
29 فبراير 2020 00:06

مراد المصري (دبي)

الجري.. رياضة الصغار والكبار، يمارسونها في الشوارع والحدائق وحتى في الصحارى والجبال، بشكل يجعلها أسلوب حياة، في الإمارات فيما تتحول لدى البعض إلى رغبة شديدة في المنافسة والمشاركة في البطولات.

تحفل «أجندة الجري» في الدولة بعدد كبير من الفعاليات يزيد عددها بحسب الإحصائيات على 150 فعالية سنوية في مختلف المناطق، في ظاهرة تعكس شعبية «أم الألعاب» بين مختلف فئات المجتمع، سواء على المستوى التنافسي، أو الفعاليات المجتمعية البعيدة عن حسابات التتويج، التي يخرج الجميع منها فائزاً بمكاسب صحية وبدنية، مؤكدة أن الإمارات وجهة عشاق الجري من خلال المبادرات التي تنظمها جهات رسمية بشكل محدود، ليأتي الجهد الأكبر فيها من أندية ومؤسسات خاصة.
وتتنوع سباقات الجري في مواقع مختلفة، منها الصحراوية ممثلة بألتراماراثون المرموم في دبي، والجبلية وأبرزها سباق تحدي جبل حفيت في العين، وسباقات الصعود العمودي على أدراج الأبراج الشاهقة ومنها سباقا هيلتون ودبي القابضة في دبي، والحدث الأكبر بينها جميعاً وهو ماراثون أدنوك في أبوظبي، إلى جانب فعاليات في مواقع أخرى، منها سباق نصف الماراثون في عجمان، وأوربن ألترا في رأس الخيمة.
وطبقا لإحصائية لأعداد المشاركين في الأنشطة المرتبطة بمنافسات الجري بمختلف فئاتها في الدولة على مدار العام، فإن المشاركة تزيد على المليون شخص من داخل وخارج الدولة، وهو ما تؤكده روث ديكسون، مديرة سباق ألتراماراثون المرموم الذي يمتد لمسافة 300 كلم في قلب الصحراء، فيما اعتبر رينات داسايف، الذي يقوم بتنظيم فعاليات رياضية خاصة على مدار العام، أن حجم التجاوب المجتمعي يكشف بحث المواطنين والمقيمين هنا عن هذا النوع من السباقات التي تساعدهم على الحفاظ على صحتهم بالمقام الأول.

البادل تنس
رياضة البادل تنس من الألعاب التي انتشرت بشكل كبير في الدولة في السنوات الأخيرة، وبات إقبال الشباب عليها كبيراً، وهي رياضة تربط بين ثلاثة ألعاب وهي: الاسكواش والتنس والراكت، ولكن تختلف في جوهرها من حيث القواعد التي تحكمها، وأسلوب اللعب، كما تتكون اللعبة من أربعة أفراد، اثنان ضد اثنان، داخل ملعب مربع الشكل، له سور زجاجي وبه شبكة في منتصف الملعب، وبالنسبة للجزء الخاص بالتنس فتتطلب ممارستها استخدام مضارب صلبة، لا تحتوي على أوتار على أرض ملعب أصغر حجماً من ملعب التنس العادي.
بدأت الرياضة في أواخر الستينيات بإسبانيا، ولم تحقق انتشاراً كبيراً إلا في التسعينيات، وفي البداية كانت هذه اللعبة مخصصة للطبقات الأرستقراطية ولكنها انتشرت بعد ذلك وأصبحت من الألعاب الشعبية، وفي الإمارات تم إشهار اتحاد لها مؤخراً.

صحتك x رياضتك
تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم على تحسين المزاج، وشحن الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى تقوية الوظائف الدماغية، والمحافظة على ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية، وتقليل خطر الإصابة بالفيروسات والأمراض المزمنة.
ولعل أبرز ما نصح به المختصون والأطباء في ممارسة الرياضة، من خلال تغيير أسلوب حياتنا في أمور بسيطة للغاية، منها استخدام الدرج بدلاً من المصعد، ركن السيارة بعيداً والمشي للمكان الذي يريده الشخص، المشي قبل أو بعد تناول الطعام لمدة 10-20 دقيقة، الذهاب إلى الحديقة أو القيام بجولة مشياً على الأقدام، أو بقيادة الدراجة مثلاً، وقضاء الإجازات والعطل الأسبوعية بممارسة أنشطة متنوعة ومغامرات مختلفة، بدلاً من الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز أو الإنترنت.

إحصائية
كشفت آخر الإحصائيات التي صدرت عن الهيئة العامة للرياضة، أن إجمالي عدد ممارسي الرياضة المسجلين في الدولة يبلغ 25 ألفاً و365 رياضياً، بينهم 562 من ذوي الهمم، وتصدرت الجو جيتسو قائمة الرياضة الأكثر ممارسة، متفوقة على كرة القدم بواقع 9284 ممارساً، مقابل 7547 لكرة القدم.
وتصدرت الشارقة القائمة بواقع 25.4 %، وتليها أبوظبي بـ21.7 %، ثم دبي ثالثة
20.02 %، ورأس الخيمة 12.9 %، والفجيرة بـ11.3 %، وعجمان 5.5 %، وأم القيوين بـ3 %.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©