الأربعاء 28 سبتمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات

بدء إنتاج النفط الخام في امتياز الظفرة العام الجاري

بدء إنتاج النفط الخام في امتياز الظفرة العام الجاري
27 فبراير 2019 02:42

أبوظبي (الاتحاد)

يتوقع أن يبدأ بإنتاج النفط الخام في منطقة امتياز «الظفرة للبترول» خلال العام الجاري، وتملك مؤسسة كوريا الوطنية للنفط «كنوك» وشركة «جي إس إنرجي» نسبة 40% في منطقة امتياز «الظفرة للبترول»، وتعد الشركات الكورية من أهم مستوردي النفط الخام والمنتجات المكررة من أدنوك، بما في ذلك غاز البترول المسال والزيوت الأساسية والنافتا وزيت الوقود.

وشهد التعاون بين دولة الإمارات وكوريا نشاطاً ملموساً خلال السنوات القليلة الماضية، وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» في الـ26 من مارس 2018، توقيع «أدنوك للتكرير» المملوكة بالكامل لها، عقدين مع شركة «سامسونج الهندسية المحدودة»، بقيمة إجمالية تتجاوز 12.8 مليار درهم إماراتي (3.5 مليار دولار).
وتم توقيع هذه الاتفاقيات بالتزامن مع زيارة فخامة مون جاي إن، رئيس كوريا الجنوبية، لدولة الإمارات.
وتمتد علاقات التعاون مع كوريا في قطاع الطاقة لسنوات طويلة من خلال الشراكات الراسخة التي أرستها «أدنوك» مع الشركات الكورية في مناطق امتياز النفط والغاز في إمارة أبوظبي، وكذلك من خلال مشاركتهم كمقاولين في المشاريع الرئيسية أو كعملاء لإنتاج أدنوك من النفط الخام والمشتقات.
ويبلغ إجمالي واردات كوريا من النفط الخام حوالي 3 ملايين برميل يومياً ما يجعلها ضمن أكبر خمس دول مستوردة للنفط في العالم.
وفي مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج ، حصلت شركة «كوريا جي إس» في مايو 2015 على نسبة 3% في الامتياز الذي تديره «أدنوك البرية».
وبحسب تقرير العلاقات بين البلدين، شهد شهر نوفمبر من العام 2012 توقيع اتفاقية لتخزين وإدارة النفط بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة النفط الوطنية الكورية «كنوك» في فندق قصر الإمارات بأبوظبي، وذلك بهدف تخزين وإدارة ستة ملايين برميل من النفط الخام لكوريا ضمن برنامج كوريا الاستراتيجي الدولي للمخزونات المشتركة.
وفازت كوريا في مارس من عام 2012، بعقد لتطوير حقول نفط في دولة الإمارات، وتوقيع عقد تحالف شركات كورية جنوبية «كونسورتيوم» بقيادة شركة كوريا الوطنية للنفط مع شركة بترول أبوظبي الوطنية لتطوير ثلاثة حقول نفطية في الإمارات.
وفي مارس من عام 2011، وقعت حكومة أبوظبي مذكرة تفاهم مع كوريا، تتعلق بالتعاون في قطاع النفط والغاز، في إطار توسيع الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الدولتين، كما تم توقيع الاتفاقية المبدئية بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة النفط الوطنية في كوريا «كنوك».
وفي مارس 2018، وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، مذكرة تفاهم مع الوكالة الكورية للطاقة، لدراسة سبل التعاون والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة بين بين كوريا الجنوبية ودولة الإمارات.
وفي الـ24 من يناير 2019، وقعت اللجنة التنظيمية لمؤتمر الطاقة العالمي مذكرة تفاهم مع العضو الكوري لمجلس الطاقة العالمي لدعم المشاركة الكورية في المعرض من خلال تخصيص جناح وطني في المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يقام خلال الفترة من 9 إلى 12 سبتمبر 2019، وستكون الإمارات أول دولة في منظمة «أوبك» وأول دولة عربية تستضيف المؤتمر طوال تاريخه الذي يمتد إلى 94 عاماً.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©