الإمارات

الاتحاد

«تو فور 54» توقّع اتفاقية مع دار ماكميلان العالمية لنشر «قطار الحكايات»

مجموعة من عرائس برنامج “قطار الحكايات”

مجموعة من عرائس برنامج “قطار الحكايات”

وقعت منطقة أبوظبي للإعلام twofour54 مؤخراً اتفاقية مع دار ماكميلان العالمية للنشر، بهدف ابتكار مجموعة من الكتب عن برنامج “قطار الحكايات” لدريافر دان، على أن يتم تنفيذها الإنتاج باللغتين العربية والإنجليزية.
وقال واين بورج الرئيس التشغيلي في تصريحات لـ”الاتحاد” إن الاتفاقية مع ماكميلان لكتب الأطفال، الذراع التجارية لماكميلان للنشر، ستكون طويلة الأجل، حيث تركز على تطوير برنامج نشر خاص بالأطفال الصغار في سن ما قبل دخول المدرسة.
وأضاف أنه سيبدأ البرنامج بإعداد كتب قصصية ورقية، وسيضاف بعدها صيغ جديدة منها الكتب الإلكترونية، وكتب الأقراص المدمجة CD، والطباشير، ومناديل التنظيف، وألواح الكتابة، والثياب وغيرها الكثير.
وأشار بورج إلى أن القائمين على إنتاج الكتب والمواد الإعلامية الخاصة للأطفال سيراعون اختلاف الثقافات والعادات والتقاليد بين الغرب والشرق، حيث سيقوم مؤلفو القصص والكتب والبرامج الترفيهية للأطفال بمرعاة هذه الجوانب.
ولفت إلى أن الاتفاقية تعد فرصة جيدة لخلق تفهم أفضل للآخر، حيث إن العلاقة بين الغرب والشرق تحتاج إلى بناء جسور وعلاقات ثقافية قوية تعتمد على فهم الثقافات.
وقال إن “تو فور 54” تركز على تطوير المحتوى الإعلامي والإبداعي في العالم العربي، مؤكداً أن ذلك لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال عقد الاتفاقيات مع كبريات دور النشر، خاصة في مجال أدب الطفل.
وأضاف أن التركيز على الكتابة للقصص والروايات حتى تتمكن شركات الإنتاج من تنفيذ محتوى إعلامي جيد، بهدف تربية أجيال قادرة على الابتكار.
إلى ذلك، أشار بورج إلى أن “تو فور 54” ستبدأ في العام 2011 حملة إعلامية للترويج لباكورة منتجات ماكميلاين والتي سيعلن عنها قريباً، حيث الوصول إلى الأطفال والأمهات والمدارس لتعريفهم بالكتب والروايات التي سيتم نشرها والبرامج التلفزيونية.
وقال إن التركيز سيكون على الأمهات والأطفال ممن تقل أعمارهم على سبع سنوات، حيث إنه العمر المستهدف لتقديم الإنتاج الفكري والإعلامي.
وستقدم “تو فور 54” “قطار الحكايات” لدريافر دان، حيث إنها نتاج أول اتفاقية شراكة وقعتها “تو فور 54 ابتكار” مع شركة الإنتاج البريطانية تري لاين ميديا في المملكة المتحدة بأوائل العام 2009.
وتعتبر برنامج الأطفال “قطار الحكايات” هي سلسلة رسوم متحركة تلفزيونية مرحة وتثقيفية باللغتين العربية العربية والإنجليزية تعتمد على الحركة الحية.
وعرضت أولى حلقات المسلسل على شاشة تلفزيون “سي بيبيز” التابع لمجموعة هيئة الإذاعة البريطانية - بي بي سي للمرة الأولى في يناير 2009، وقد شهد نجاحاً ملحوظاً، وظهر ذلك من خلال التغطية الإيجابية الذي شهده في الوسائل الإعلامية البريطانية، كما كان المسلسل ضمن أفضل عشر برامج، قام الزائرين بتنزيله من موقع الـ بي بي سي الإلكتروني.
من جانبها، قالت كيت ماكينزي مديرة حقوق الملكية الفكرية بماكميلان لنشر كتب الأطفال إن توقيع اتفاقية من هذا النوع تعد فرصة ممتازة لإنتاج برامج جديدة للمرة الأولى في الشرق الأوسط وباللغة العربية، إضافة إلى اللغة الإنجليزية.
وأضافت ماكينزي أن الإنتاج باللغة العربية سيكون من قبل مختصين في أدب الطفل من أبناء العالم العربي لمراعاة اختلاف الثقافات واحترام العادات والتقاليد.
ولفتت إلى أن ماكميلان تنتج سنوياً نحو 200 عنوان جديد متخصص في أدبيات الأطفال من كبار الكتاب في أوروبا في هذا المجال، مشيرة إلى أنها تتطلع لتشجيع الكتاب العرب على المزيد من الإنتاج.

اقرأ أيضا

منصور بن محمد يدشن مختبر الابتكار الأمني