الاتحاد

الإمارات

إشادة بالتأثير الإيجابي لقرار تدريس اللغة الإنجليزية في رياض الأطفال

أطفال في إحدى الرياض  (الاتحاد)

أطفال في إحدى الرياض (الاتحاد)

لمياء الهرمودي (الشارقة) - رحبت منطقة الشارقة التعليمية بقرار وزارة التربية والتعليم في تطبيق منهج اللغة الإنجليزية على مرحلة رياض الأطفال، كما أثنى عدد من أولياء الأمور على هذه الخطوة الإيجابية، والتي من شأنها تطوير مسيرة التعليم في الدولة.
كما بادرت منطقة الشارقة التعليمية ومناطق الإمارات الأخرى بتحديد المدارس المستهدفة من قرار وزارة التربية والتعليم بشأن تطبيق منهج اللغة الانجليزية الخاص برياض الأطفال، حيث وجهت الوزارة إدارات المناطق التعليمية في تعميم رسمي لها باتخاذ الإجراءات اللازمة الخاصة بتطبيق المنهج على أن يتم تكليف معلمات الانجليزية حلقة أولى بنفس المدرسة الملحق بها روضة بتدريس المستوى الثاني في ملحق رياض الأطفال التابع للمدرسة نفسها.
وأشاد أولياء الأمور على سلامة التوجه في المشروع الذي يمكن الطلاب من استيعاب اللغة بشكل تدريجي واستخدامها في التواصل، حيث تعتبر اللغة الإنجليزية وسيلة الاتصال أو التعليم، حيث أشارت ولية الأمر ليلى عبدالعزيز إلى إنه بهذا القرار سيتم تحسين مستوى الأطفال في مراحل الرياض لتتساوى ولو بشكل مبدئي مع المدارس الخاصة التي يلجا إليها الآباء والأمهات لتطوير وتحسين مستوى اللغة الانجليزية عند أبنائهم.
في حين ترى ولية الأمر ماجدة محمد أن القرار كان خطوة إيجابية وكان يجب اتخذاها في فترة أبكر من الآن، كما أنه سيعمل على رفع المستوى التعليمي للمدارس الحكومية التي باتت تنافسها المدارس الخاصة ، في جانب تعلم اللغة.
فيما اعتبرت إدارات مدرسية الاستراتيجية الجديدة التي أقرتها وزارة التربية والتعليم والكفيلة بتعزيز قدرات الطلبة في مرحلة رياض الأطفال بالمادة، وهي إستراتيجية مدروسة ومقننة، حيث تعد اللغة الإنجليزية لغة ديناميكية حية، تحتاج إليها جميع دول العالم وتقرها في مراحل التعليم المبكرة.
وأثنت فوزية أحمد مديرة روضة الأمل في الشارقة على قرار الوزارة الذي أقرت بكونه صائب ومهم وقالت:”إن مرحلة الرياض حساسة ومهمة جداً لإكساب الطفل مهارات جديدة خاصة مهارات اللغة الانجليزية التي يستوعبها ويكتسبها بسرعة بالغة”.
وأوضحت بأن تم تطبيق تجربة تعليم اللغة الإنجليزية في روضة الأمل لاقت نجاحاً كبيراً وتشجيع واضح من قبل الأهالي وأولياء الأمور وتعميم الفكرة سيعم الفائدة على جميع الرياض، مشيرة إلى أنها ترى استعجال تطبيق القرار وتوفير مدرسين ومدرسات اللغة الانجليزية في أقرب وقت ممكن لسد حاجة الميدان التربوي لهم.
كما حددت تعليمية الشارقة المدارس المستهدفة من القرار وهي الهلاليات للتعليم الأساسي والثانوي والقلعة المشتركة ومدرسة الخان، ومدرسة البطحاء، ومن إمارة أم القيوين مدرسة خولة بنت حكيم ومن مكتب الشارقة التعليمي يطبق المنهج على مدرسة الحصين للتعليم الأساسي ومدرسة النحوة.
فيما يطبق بالفجيرة على مدرسة أم سنان المختلطة للتعليم الأساسي والشعلة واوحلة ، والفرفار، وفي دبي بمدرسة النهضة وخديجة، أما في رأس الخيمة يطبق بحسب القرار الوزاري في كل من مدرسة رفاق واليمامة ومدرسة كدرة ومدرسة مزون.
وقد نص التعميم الصادر من قبل الوزارة على أنه سيتم تخفيض نصاب المعلمة المكلفة مع تنظيم عمليات التبادل بين برنامجي اللغة الانجليزية واللغة العربية بما لا يخل بأي من البرنامجين ، كما تضمن التعميم إعداد البرنامج بطريقة تكرس أهمية اللغة العربية وتهيئ الأطفال للصف الأول في مادة اللغة الانجليزية مع توجيه بتوزيع فترات البرنامج اليومي على كل من اللغتين العربية والانجليزية على أن تخصص حصتين للغة الانجليزية بشكل يومي.
وتتولى إدارات المناطق بحسب التعميم تكليف معلمات اللغة الانجليزية حلقة أولى بنفس المدرسة الملحق بها روضة بتدريس المستوى الثاني في ملحق رياض الأطفال مع تخفيض نصاب الحصص للمعلمة المكلفة.
في حين تتولى المنطقة مهمة تدريب معلمات الإنجليزية على طريقة تطبيق المنهج وتوزيع فترتن البرنامج على كل من اللغتين العربية والانجليزية على أن تخصص حصتين للغة الإنجليزية بشكل يومي، إلى جانب توفير مستلزمات تطبيق منهج اللغة الانجليزية في رياض الأطفال المطورة من أثاث وخلافه.

اقرأ أيضا

الإمارات تطلق حملة واسعة لمكافحة حمى الضنك في عدن