الاتحاد

الإمارات

اختتام الدورة الثانية للفهرسة العربية ومؤتمر المكتبات

أصدرت الدورة الثانية للفهرسة العربية الآلية والمؤتمر الـ16 للمكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي عدداً من التوصيات اليوم في ختام أعمالها التي نظمها بفندق فيرمونت باب البحر المركز الوطني للوثائق والبحوث بوزارة شؤون الرئاسة وعمادة المكتبات الجامعية بجامعة الإمارات العربية.
تضمنت التوصيات دعوة المكتبات لإتاحة النتاج الفكري العربي وترشيد الموارد البشرية والمادية والتنسيق والتعاون بين المؤسسات العربية في مجال المكتبات والمعلومات والمبادرة إلى تبني وتعريب المعايير الدولية في تنظيم ووصف الوثائق بمختلف أشكالها .
كما أوصت بالعمل على توسيع نطاق الفهارس العربية المباشرة والموافقة على دعوة الدكتور عبدالله محمد الريس مدير عام المركز الوطني للوثائق والبحوث لعقد ندوة الفهرسة العربية الآلية كل سنتين من أجل تحسين أوضاع الفهارس العربية لتواكب طبيعة البيئة الرقمية والمستجدات التكنولوجية.
وأوضح البيان الختامي للندوة والمؤتمر أن إتاحة النتاج الفكري العربي وترشيد الموارد البشرية والمادية تتم من خلال تحالفات وشراكات و التأكيد على التنسيق والتعاون بين المؤسسات العربية في مجال المكتبات والمعلومات في إعداد وإصدار ركائز العمل الفني والتنسيق لمشروعات وبرامج إقليمية ودولية خاصة بالفهرسة.
ودعا الى المبادرة بتبني وتعريب المعايير الدولية في تنظيم ووصف الوثائق بمختلف أشكالها والعمل على توسيع نطاق الفهارس العربية المباشرة بحيث تصبح بوابات للمعرفة.
وطالب كذلك بالتوعية بأهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به المكتبات في تنمية المعلومات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة وتشجيع الوصول الحر للمعلومات في المؤسسات العلمية والتأكيد على دور مؤسسات المعلومات في التطور التقني وتشجيع تطوير واجهات عربية لخدمة المراجع الافتراضية.
وفي ختام المؤتمر رفع المشاركون أسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وإلى أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله على حسن الرعاية وكرم الضيافة مشيدين بالنهضة الثقافية والعلمية التي تشهدها الدولة.
كما رفعوا برقية شكر أيضاً إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للوثائق والبحوث وإلى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة على دعمهما وتوجيهاتهما السديدة التي كان لها الدور الأكبر في إنجاح الندوة والمؤتمر.

اقرأ أيضا

سعيد بن طحنون يشهد احتفالات النادي المصري بالعيد الوطني