الاتحاد

الإمارات

«يومكس» و«سيمتكس» يستعرضان «تهديدات المستقبل»

 الشامسي واليافعي والمنصوري واليماحي خلال المؤتمر الصحفي (تصوير جاك جبور)

الشامسي واليافعي والمنصوري واليماحي خلال المؤتمر الصحفي (تصوير جاك جبور)

جمعة النعيمي (أبوظبي)

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق فعاليات الدورة الثالثة لمعرضي الأنظمة غير المأهولة «يومكس» 2018 والمحاكاة والتدريب «سيمتكس 2018» يوم 25 فبراير الجاري، ويستمران ثلاثة أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
ومن المتوقع أن يشهد المعرضان اللذان ينظمان من قبل شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة، إقبالاً دولياً قياسياً من قبل كبريات الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في هذه القطاعات الحيوية.
وعقد أمس مؤتمر صحفي بمركز أبوظبي الوطني للمعارض للإعلان عن تفاصيل الحدث، بحضور العميد الركن طيار راشد محمد الشامسي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرضين والمؤتمر المصاحب لهما، وعلي اليافعي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذكية «أداسي» الشريك الاستراتيجي للمعرضين، وسعيد بن خادم المنصوري المدير التنفيذي لآيدكس، والرائد طيار سعيد محمد اليماحي المتحدث الرسمي باسم المعرضين، وخليفة يهويل القبيسي، المدير التنفيذي التجاري بالانابة.
وقال العميد الركن طيار راشد محمد الشامسي:«يأتي تنظيم معرضي الأنظمة غير المأهولة (يومكس 2018) والمحاكاة والتدريب (سيمتكس 2018) في «عام زايد»، الذي نشهد إنجازاته في كل جزء من دولتنا الغالية.. فهو باني نهضة الإمارات وأكبر داعم للتقدم العلمي والتقني والابتكار».

واحة الأمن والاستقرار
وأضاف: «تمكنت الدولة وفي فترة قياسية من أن تؤسس لنموذج تنموي فريد من نوعه في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، لتصبح واحةً من الأمن والاستقرار في منطقة تشهد العديد من الاضطرابات، ولم يكن لهذه الإنجازات، أن ترى النور، لولا الدعم الكبير من قبل قيادتنا الرشيدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ومتابعة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهما أصحاب السمو حكام الإمارات».
وأشار الشامسي إلى عقد مؤتمر متخصص يصاحب المعرضين تحت عنوان «مستقبل تقنيات الجيل القادم لمواجهة تهديدات المستقبل»، يضم كوكبة من الخبراء العسكريين والأكاديميين وكبار المسؤولين في الشركات المصنعة لهذه الأنظمة وصناع القرار، سيناقشون من خلال المؤتمر العديد من الموضوعات مثل «تحديد مستقبل الأنظمة غير المأهولة ومتطلبات التدريب» و«توظيف التقنيات المستقبلية لتحسين قدرات المحاكاة والتدريب».
ونوه الشامسي إلى أنه ولأول مرة في هذا المعرض ستقام عروض حية داخلية للشركات المشاركة لإطلاع الزوار على ما تتميز به هذه الأنظمة من قدرات وإمكانيات مميزة ومتطورة، بالإضافة لإقامة العروض الحية الخارجية للطائرات غير المأهولة في مطار العين الدولي الذي تستعرض فيه عدد من الشركات العالمية قدرات معداتها من خلال منصات ثابتة واستعراضات جوية.

نمو وتطور
وقال سعيد المنصوري، المدير التنفيذي لشركة آيدكس: «يعتبر معرضا يومكس وسيمتكس من أكثر المعارض العالمية المتخصصة نمواً وتطوراً بعدما ارتفعت المساحة الكلية للمعرضين من 13 ألف متر مربع في عام 2016 لتبلغ 17 ألف متر مربع في عام 2018 ليحققا نموا بلغ 24%. كما ارتفع عدد الشركات العارضة في عام 2018 ليصل إلى 122 شركة دولية ومحلية، مقارنة بـ91 شركة عارضة في عام 2016 بنسبة نمو بلغت 25%. إلى ذلك ارتفع عدد الدول المشاركة في عام 2018 ليصل إلى 34 دولة مقارنة ب 26 دولة في عام 2016 بنسبة نمو بلغت 24%. في حين ارتفعت مساهمات الشركات في العروض الحية للأنظمة غير المأهولة في مطار العين إلى 12 في عام 2018 مقارنة بـ6 شركات في عام 2016 «بنسبة زيادة 100%»، إضافة لاستحداث العروض الحية الداخلية بمشاركة 6 شركات محلية وعالمية في العام الحالي.
وأضاف المنصوري: «إن التطور والنجاح الذي ترونه ماثلاً أمامكم بلغة الأرقام يعد نتاجاً للجهود المضاعفة والاستراتيجيات الناجحة لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض في تنفيذ حملات التسويق والمبيعات والتي شملت أكثر من 15 معرضاً دولياً، والعمل الدؤوب مع شركائنا الاستراتيجيين، كما كان للجنة المنظمة العليا ولجانها الفرعية دور رئيس في دعم المعرضين في سبيل تحقيق هذه النجاحات»، لافتاً إلى أن فرق العمل في أدنيك تعكف حاليا على وضع اللمسات النهائية لتجهيز مرافقها المختلفة لاستقبال المشاركين والزوار للمعرضين، وتقديم الخدمات وفق أعلى المستويات العالمية بالشكل الذي يلبي ويفوق توقعاتهم.

علاقة تكاملية
من جانبه، قال علي صالح اليافعي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للأنظمة الذاتية «أداسي»: «إنه ومن خلال هذه الشراكة القائمة مع القيادة العامة للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» فإننا نؤكد العلاقة التكاملية لجميع قطاعات الدولة بما يخدم المصالح والأهداف الاستراتيجية والتنموية ويجسد التطبيق العملي لخطة أبوظبي ورؤيتها الاقتصادية 2030».
وأوضح أن الشركة ستشارك في العروض الحية التي ستقام في مطار العين في اليوم الثالث للمعرض من خلال عرض النظام «اس100».
واستعرض الرائد طيار سعيد محمد اليماحي، المتحدث الرسمي باسم المعرضين برنامج الفعاليات على مدار الأيام الثلاثة، والتي ستتضمن المؤتمر المصاحب لهما بالإضافة إلى العروض الحية الداخلية والخارجية في مطار العين الدولي. ونوه اليماحي إلى توفير مركز صحفي متكامل لممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية والذي يضم معدات وتجهيزات متطورة ستساهم في تسهيل عملهم، وسيتم توفير الحافلات للعارضين والصحفيين الراغبين في مشاهدة وتغطية العروض الحية في العين.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يوجّه بتعيين 389 إماراتياً في الإمارة