الاتحاد

رأي الناس

دبي.. هنا المستقبل

تشهد دبي خلال أقل من عامين تحولا غير مسبوق في الخدمات الحكومية، وذلك بعد تحويل 26 مشروعاً مبتكراً تقدمت بها 24 من الجهات الحكومية في الإمارة، لمبادرة «دبي X 10»، إلى واقع تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي للإمارة.
والمشاريع الجديدة ستجعل دبي مدينة المستقبل من خلال تطبيق اليوم ما ستطبقه مدن العالم بعد عشر سنوات، وتم اعتمادها من لجنة متخصصة ضمت نخبة من الخبراء والمختصين، عكفوا على دراسة أكثر من 160 فكرة تم تلقيها للمشاركة في المبادرة من 36 جهة في أقل من 365 يوماً.
والأفكار المبتكرة، من بينها مشروع «إدارة دورة حياة المركبة»، وتقدمت به هيئة الطرق والمواصلات، ومشروع تقدمت به بلدية دبي تحت اسم ، «ويستنايزر»، فيما تقدمت هيئة كهرباء ومياه دبي بمشروع «ديوا الرقمية»، وشرطة دبي بمشروع «شرطة بلا أفراد»، ومشروع «جامعة المدينة الذكية»، الذي تقدم به مكتب دبي الذكية، إلى جانب مشروع لدائرة الأراضي والأملاك بدبي، وهو «التصرف العقاري الذاتي»، ومشروع لغرفة دبي بعنوان «طريق الحرير الرقمي»، ومشروع دبي للثقافة عنوانه «بنك دبي للفنون».
وتسعى مبادرة دبي «10x» للتعاون مع الجهات المعنية في حكومة دبي، وتبني نماذج جديدة لحكومات المستقبل بإحداث تغيير شامل في منظومة العمل الحكومي، ووضع خطط مستقبلية تعيد دور الحكومة في خدمة المجتمعات وصناعة المستقبل. وتهدف دبي أن تسبق مدن العالم بعشر سنوات، ومن هنا أتت تسمية المبادرة بالرقم 10، في الوقت الذي يرمز حرف «X» إلى التفكير المستقبلي خارج الأطر التقليدية.
وتشرف على تنفيذ المبادرة مؤسسة دبي للمستقبل التي تعمل ومن خلال إطلاق المبادرات المستقبلية إلى تحقيق أجندة دبي للمستقبل، لاستشراف وصناعة مستقبل القطاعات الحيوية وذات الأهمية الاستراتيجية في الإمارة.
ياسمين عبد الخالق - العين

اقرأ أيضا