الاتحاد

دنيا

ثغرة حداثية في جدار الحرب العالمية الثانية


خلال الحرب العالمية الثانية، تخلى البوستر عن اغراضه التجارية والدعائية لحساب الحث والتعبئة الجماهيرية لدعم جهود الحرب وتكريس جهود العمل نحو تلبية احتياجاتها، الأمر الذي حوّل الفن ومعه الثقافة الى ماكنة دعائية تصب لصالح هذا الطرف أو ذاك·
الحكومات التي كلفت الفنانين، طالبت برسائل واضحة ومباشرة ومؤثرة مع تحمل المجازفة باستخدام فنانين حداثيين يقفون على طرف النقيض في الحرب والاطراف المتحاربة·
النتائج لم تحمل الكثير من التجديد لكن الفترة تلك انتجت بعض البوسترات التي تعد من الأكثر ابداعاً·
مع ذلك، بقي الباب مفتوحاً للبوسترات التجارية بعد أن اسدلت الحرب ستارتها المليئة بثقوب الرصاص وبقع الدم·
اقتل الفاشست 1940:
هذا البوستر هو النموذج الأكثر وضوحاً للدعاية السوفيياتية والذي يظهر يد عملاقة لجندي أحمر ممسكة ببندقية تهوي بعقبها على الأعداء·
المنجل والمطرقة اللذان وضعا في أعلى البوستر، جعلا من السهل على المتلقي أن يعرف يد من تضرب ومن هم الأعداء الذين يتهشمون تحت عقب البندقية·
؟؟ عمال الغاز في بودابست 1940:
هذا البوستر التجاري، استخدم اكبر تأثير ممكن للألوان، وقد جعل من الشعلة نقطة التركيز الرئيسية وظهرت يد المهندس على شكل انبوب الغاز الذي تنبثق منه الشعلة·
صمم هذا البوستر، المصمم الهنغاري الأبرز جورج كونيسني·
؟؟ انضمي إلى :1941 ATS
هذا البوستر الذي صححه ابراهام جيمس ضمن ما عرف عنه في دور من تصميم بوسترات الحرب التي بلغت مائة بوستر باسمه فقط، يخرج فيه بحرفية عالية بين الحروف التي تدل على جنديات الجيش البريطاني، مع رسم نفذ بتقنية عالية لامرأة على درجة عالية من الجمال بقياسات تلك الفترة، ليخرج ببوستر تحريضي لاقى نجاحاً كبيراً·
؟؟ عائلة السفن آب 1954:
هذا البوستر الاعلاني يظهر عائلة اميركية تقليدية تتمتع بنزهتها في الهواء الطلق، الوجوه نضرة وجميلة والابتسامات عريضة والارتخاء طاغ على مجمل الصورة، وما كان إمساك الأب لصنارة الصيد الا إكمالا لهذه البهجة·
حمل العائلة لزجاجات المرطبات، إيحاء واضح بأنها وراء كل هذه البهجة والعافية·
؟؟ بيريه 1949:
المصمم الفرنسي جان كارلو، كان واحدا من أهم فناني البوستر مع ان عمله الأساسي هو مهندس معماري، لكنه تحول الى الغرافيك بعد ان فقد يده اليمنى في حادث·
أعمال كارلو المبكرة أظهرت تأثرا واضحا بالتكعيبية ولكنه منذ منتصف الثلاثينات أخذ يبتعد بأسلوبه عنها شيئاً فشيئاً ليعلن قطيعته معها بعد ان قدم اكثر من بوستر اثناء الحرب العالمية الثانية·
بعد ذلك عاد كارلو الى البوستر الاعلاني فكان له اكثر من شركة فرنسية واميركية، وفي هذا البوستر الرائع يقدم كارلو شخصا تكبر اذنه الى اكبر حجم ممكن لتستطيع سماع الفقاعات الغازية المنعشة لماء البيريه الفرنسي الشهير·
؟؟ اوفن لودن 1949:
هربرت لوبين المولود في العام ،1961 هو أحد أهم فناني البوستر السويسريين والذي اكتسب شهرته من اعماله الواقعية التي وضعها في الاعلان التجاري·
بعد ان أسس الاستوديو الخاص به في ،1939 طوّر استخدام الرسم في البوستر الأمر الذي جلب له الكثير من العملاء الأميركيين والسويسريين على حد سواء خصوصا وانه استخدم الرسوم المضحكة الجاذبة للشارع والتي من بينها هذا البوستر الذي صممه لحساب شركة لودن للافران·
؟؟ الرجل ذو الذراع الذهبية 1955:
هذا البوستر السينمائي لسول باس، صنع تحولا كبيرا في هذا المجال بعد ان استخدم هذا المصمم الجريء يدا متعرجة تتدلى في الفراغ بدلا من ان يظهر الخطوط الرئيسية لقصة الفيلم ويقدمها بالرسم الواقعي كما جرت العادة·
؟؟ استرال إيميل 1955:
يعد المصمم ريموند سافيغان، الفنان الأول في الفن المعروف بفن اللمحة الخاطفة والتي تتجلى واضحة في افكاره الكرتونية التي تحمل قدرا كبيرا من المعاني التي لا تحتاج الى أي وقت لتأملها، فهي تذهب ومعها المعنى الى عقل مشاهدها وقلبه·
؟؟ معرض طوكيو التجاري العالمي 1965:
الفنان الياباني تيكاشي كونو المولود عام ،1960 الذي صمم هذا البوستر هو أحد رواد الفن الياباني الحديث، المساحات اللونية البسيطة بألوانها الباردة، تعكس الهوية اليابانية وعلمها·
هذا البوستر كان بداية تميز ياباني في هذا المجال وفي مجال الغرافيك عامة الى درجة أصبح من الصعب مجاراته·

اقرأ أيضا