الاتحاد

عربي ودولي

إجلاء 160 ألف شخص من مصر منذ الأزمة

القاهرة (وكالات) - أعلنت مصادر أمنية بمطار القاهرة أن عدد الرعايا الأجانب والعرب الذين تم تسفيرهم منذ بدء الأزمة حتى أمس يربو على 160 ألف راكب، بمتوسط يومي 20 ألف راكب حيث تصدرت السعودية قائمة الدولة العربي فيما تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول الأجنبية، في وقت شهدت صالات الوصول بمطار القاهرة الدولي الأيام الماضية انخفاضاً غير مسبوق في عدد الركاب القادمين من الخارج بلغ 95% مما يمثل ضربة قاصمة لصناعة النقل الجوي والسياحة في مصر. وذكرت مصادر مسؤولة بالمطار أن معظم شركات الطيران العاملة بالمطار اضطرت لإلغاء رحلاتها المنتظمة إلى القاهرة ماعدا بعض الرحلات الخاصة لنقل رعايا الدول العربية والأجنبية حيث خلت معظم الطائرات من الركاب بينما كان على بعض الرحلات أعداد قليلة من المصريين.
وقالت إن شركات الطيران الخاصة استفادت خلال الأيام الماضية حيث نظمت العشرات من الرحلات الخاصة استأجرتها سفارات الدول العربية والأجنبية لنقل رعاياها من مصر. وأضافت أن الطائرات تنوعت ما بين صغيرة السعة تحمل ما بين 8 و 25 راكباً وكبيرة تسع أكثر من 200 راكب وأن طائرة إسعاف سويسرية وصلت من جنيف عليها كميات من الأدوية والمعدات الطبية لصالح الصليب الأحمر لاستخدامها في علاج وإسعاف مصابي الأحداث الجارية. ومن جهة ثانية، قال حسن حسين مدير فروع بنك القاهرة في مطار القاهرة إنه بناء على تعليمات محمد كفافي رئيس البنك تمت تغذية كل أجهزة الصراف الآلي بصالات المطار بالأموال اللازمة وبشكل مستمر لخدمة الركاب والعاملين بالمطار للحصول على رواتبهم.
وشهدت صالات السفر بمطار القاهرة الدولي امس انخفاضا شديدا في عدد الأجانب الراغبين في مغادرة مصر حيث غادرت 36 طائرة خاصة عليها 6 آلاف من رعايا الدول الأجنبية والعربية.
وذكرت مصادر مسؤولة بالمطار أنه انخفضت معدلات سفر الرعايا الأجانب بشكل كبير حيث ساد الهدوء الشديد داخل صالات السفر في مباني المطار 1 و 3 وصالة رقم 4 وأن من بين الرحلات الخاصة التي نقلت الرعايا أمس الأول طائرة فنزويلية توجهت إلى برشلونة وعليها 79 فنزويلياً وطائرة إندونيسية عليها 428 إندونيسياً وطائرة أوغندية عليها 149 أوغندياً وطائرة إسبانية عليها 142 إسبانياً وطائرة فرنسية عليها 179 فرنسياً وطائرة ماليزية عليها 70 ماليزياً وطائرتين نيجيريتين عليهما 345 نيجيرياً.
وقالت المصادر إن شركة مصر للطيران خفضت رحلاتها والتي كان مقرراً سفرها امس لانخفاض عدد الركاب حيث نظمت 44 رحلة طيران دولية وداخلية بدلاً من 65 رحلة تم وضعها في جدول التشغيل وبين الرحلات الملغاة طائرة نيويورك.

اقرأ أيضا

بيونج يانج تطالب واشنطن بوقف مناوراتها مع سيول