الاتحاد

الاقتصادي

كوريا الجنوبية تعتبر اتفاقية التجارة الحرة مع أميركا غير عادلة

لفائف من الصلب  (أرشيفية)

لفائف من الصلب (أرشيفية)

سيؤول (أ ف ب)

قال مسؤول بالقصر الرئاسي الكوري الجنوبي أمس، إن الرئيس مون جيه إنه، يرى أن اتفاقية التجارة الحرة بين بلاده والولايات المتحدة غير عادلة. ويأتي هذا بعد فترة قصيرة من مطالبة الرئيس لكبار مساعديه بدراسة تقديم شكوى رسمية لمنظمة التجارة العالمية ضد ما أسماه بإجراءات حمائية تجارية أميركية غير عادلة.
ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن الرئيس الكوري الجنوبي قوله خلال اجتماع أسبوعي مع كبار مساعديه في وقت سابق أمس: «أريدكم أن تتعاملوا بثقة وحسم مع الإجراءات التجارية الحمائية غير العادلة، من خلال دراسة التقدم بشكوى رسمية لمنظمة التجارة العالمية، ومراجعة احتمالية حدوث انتهاك للاتفاقية بين كوريا الجنوبية وأميركا، إضافة إلى توضيح النقاط غير العادلة في هذه الإجراءات، من خلال المفاوضات الرامية لمراجعة اتفاقية التجارة الحرة بين الدولتين».
وتأتي تصريحات مون بعدما فرضت أميركا رسوم استيراد عقابية على 50% من الغسالات المستوردة من سيؤول، أحد حلفائها. كما تدرس واشنطن فرض إجراءات مماثلة ضد الحديد الكوري الجنوبي. وأشار المسؤول الكوري الجنوبي إلى أن كوريا الجنوبية لن تتمكن من اتخاذ إجراءات مماثلة في ظل اتفاقية التجارة الحرة الحالية. وأضاف «الرئيس مون يسعى لفصل القضية التجارية عن القضايا الأخرى التي تخص التحالف بين الدولتين».

اقرأ أيضا

ميركل: أميركا تعتبر السيارات الأوروبية خطراً على الأمن القومي