الاتحاد

الإمارات

«الثقافة» تطلق برنامج «عطاء» لنشر ثقافة التطوع بين أفراد المجتمع

أطلقت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع برنامج الخدمة التطوعية “عطاء” لنشر ثقافة العمل التطوعي بين أفراد المجتمع وغرس قيم الانتماء والعطاء لدى أبناء الوطن والمقيمين بالدولة واستثمار طاقاتهم وتوجيههم الوجهة الإيجابية.
وقال معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع إن هذا البرنامج الذي يعد أحد المحاور الرئيسية للخطة الإستراتيجية للوزارة شهد مشاركة واسعة من كافة فئات المجتمع بمجرد الإعلان عنه.
وأشار إلى أن عدد المتطوعين الذين انضموا إلى الوزارة وشاركوا في فعاليات اليوم الوطني الثامن والثلاثين بلغ 105 متطوعين، كان لهم دور فاعل ومميز في نجاح الفعاليات والأنشطة التي نظمتها الوزارة احتفالاً بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الجميع.
وأضاف معاليه أن الوزارة وضعت خطة لتدريب وتأهيل المتطوعين من خلال تدريبهم على مفاهيم العمل التطوعي وأصوله وكيفية التعامل مع الجمهور والانخراط في المجتمع والمساهمة في معالجة مشكلاته، والتواصل مع الدوائر والمؤسسات وتقديم يد العون والمساعدة والإرشاد للجمهور أثناء الفعاليات التي تنظمها الوزارة بالإضافة إلى الاستفادة من أصحاب الخبرات.
وأكد أن الوزارة تسعى الى استقطاب وضم أكبر عدد من الشباب للانخراط في العمل الثقافي وإشراكهم في عملية التنمية الثقافية والمجتمعية التي تقوم بها الوزارة حالياً، وتحفيزهم على الإبداع والإنتاج والعطاء في المجالات الثقافية والمجتمعية لكي يبرز منهم الكاتب والفنان والمسرحي والقاص والرسام وغيرها من المهن والأعمال الإبداعية التي يتطلع الوطن لمشاركة أبنائه فيها بفاعلية.
وأشار معالي عبدالرحمن العويس إلى أن البرنامج يهدف إلى إبراز مفهوم التطوع وتأكيد قيم التعاون والتكافل والتعاضد بين أفراد المجتمع وإبراز الوجه الإنساني للعلاقات المجتمعية والثقافية في البذل والعطاء من أجل سعادة الآخرين وصولاً إلى مجموعات تطوعية قادرة على أن تقدم خدماتها لكافة أفراد المجتمع. وأوضح أن الوزارة أطلقت البرنامج من خلال المراكز الثقافية التابعة لها من أجل نشر ثقافة التطوع وتحفيز وتشجيع الموظفين والطلاب على المشاركة في الأعمال التطوعية وتنظيمها بشكل جيد يعود بالخير والنفع على الوطن. ولفت إلى أن الوزارة سوف تكرم المتطوعين الذين شاركوا في احتفالات اليوم الوطني لتحفيزهم وتشجيعهم على العطاء وعرفاناً بالدور الذي قدموه لخدمة الوطن. وأوضح أن باب المشاركة في الأعمال التطوعية مفتوح لكافة فئات المجتمع سواء من المواطنين أو المقيمين من عمر 18 عاماً فما فوق، ويمكن للراغبين في المشاركة زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أو من خلال زيارة مقر الوزارة في كل من أبوظبي ودبي والمراكز الثقافية التابعة لها في جميع أنحاء الدولة.

اقرأ أيضا

محمد بن سعود يكرم الفائزين بجائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي