الاتحاد

الإمارات

الصحة تطلق حملة لمكافحة السمنة وتشجيع الغذاء الصحي

طفل يتناول وجبة سريعة تحذر المصادر الطبية من تأثيرها على زيادة الوزن

طفل يتناول وجبة سريعة تحذر المصادر الطبية من تأثيرها على زيادة الوزن

أطلقت هيئة الصحة بأبوظبي حملة لمكافحة السمنة عبر تشجيع الناس على تناول الطعام الصحي، مؤكدة أنه يمكن لأي إنسان المحافظة على وزنه وتجنب السمنة إذا حذف 100 سعر حراري من طعامه يومياً ومارس الرياضة لمدة نصف ساعة·
وأشارت الهيئة إلى أن المشي لمدة ساعة يومياً يعتبر من أفضل الرياضات وهي تحرق 280 سعراً حرارياً، بحسب الدكتور اوليفر هاريسون مدير الصحة العامة في الهيئة الذي أشار إلى أن زيادة الوزن تعني ان الوزن فوق المعدل الذي يوصى به لصحة جيدة بالنسبـــة للطول''·
وبين أن أفضل طريقة لقياس الوزن المناسب ''هي عبر قياس مؤشر كتلة الجسم، وهي تكون بقسمة الوزن على الطول· وكلما كانت نسبة ال''بي ام اي'' اي مؤشر كتلة الجسم بين 18,5 - و 24,9 يكون الوزن ضمن المعدل الصحي· وإذا كان ما بين 25 و 29,9 يكون بمعدل الوزن الزائد· أما إذا كان الـ بي ام اي بين 30 وما فوق يكون قد دخل معدل السمنة''·
وقال، ''ان معدل السمنة في الإمارات مرتفع، فثلث عدد السكان من الراشدين يعانون من السمنة، أي أن مؤشر كتلة الجسم عندهم من 30 وما فوق، وكثيرا منهم يعانون من وزن زائد، ومعظم من يعانون من السمنة يعانون أيضاً من مشاكل صحية، كما أن معدل السمنة يرتفع بين الأطفال والمراهقين، كما أننا نرى أمراض ترافق هذه السمنة عند الأطفال كســكري الأطفال''·
وتشغل السمنة الرأي العام بشدة، لأنه يرافقها مخاطر الإصابة بمشاكل صحية كثيرة كالسكري وضغط الدم المرتفع والكوليسترول المرتفع، وأمراض في القلب والأوعية الدموية، سكتة قلبية، أمراض في المثانة البولية، خلل في النظام التنفسي، داء النقرس، بعض أنواع السرطان والوفاة المبكرة·
معظم الراشدين يكتسبون الوزن ببطء مع السنوات، ويرى هاريسون انه ''إذا قلصوا من كمية السعرات الحرارية التي يتناولونها، فإنه يمكنهم ان يتجنبوا الزيادة في الوزن، خصوصاً إذا رافق هذا التخفيف زيادة في الحركة البدنية''·
وأوصى معظم الراشدين بالقيام بـ''التمارين الرياضية المتوسطة أو القوية لنصف ساعة يومياً لمدة خمسة أيام في الأسبوع· والمشي يعتبر رياضة ممتازة، ويمكن حرق 280 سعراً حرارياً لدى المشي لمدة ساعة بسرعة متوسطة''·
ويضيف: ''أما الرجال الذين هم فوق الأربعين، والنساء اللواتي فوق الخمسين، وأولئك الذين لديهم تاريخ مع الأمراض المزمنة كأمراض القلب أو السكري، فعليهم أن يراجعوا اختصاصي صحة قبل البدء بالتمارين، على الرغم من ان بعض الناس يمكنهم ان يقوموا بالتمارين الرياضية دون ان يستشيروا اختصاصي صحة''·
وينصح اختصاصيو التغذية بتناول 3 وجبات يومياً، ووجبتين خفيفتين بينها· لكن مع الانتباه للكمية واستبدال الوجبات الخفيفة غير الصحية بأخرى صحية كالفواكه واللبن بدسم قليل، ويقول هاريسون، ''إذا كنت تتناول طعامك جارج المنزل فعليك اختيار الطعام الصحي كما عليك أن تتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على سكر لأنها تزيد من نسبة السعرات الحرارية''·

اقرأ أيضا

رئيس وزراء اليابان يستقبل هزاع بن زايد