الاتحاد

الرياضي

انتخاب نائبين لرئيس اتحاد الكرة و12 عضواً في المجلس الجديد

اتحاد الكرة يترقب موعد الانتخابات

اتحاد الكرة يترقب موعد الانتخابات

شهدت اللوائح الجديدة لانتخابات اتحاد الكرة العديد من التعديلات الجوهرية على العملية الانتخابية، وذلك بناء على المتغيرات التي تشهدها الساحة الكروية والنقائص التي برزت في بعض البنود خلال الفترة الأخيرة.
وتكشف “الاتحاد” أبرز التعديلات التي سيتم اعتمادها من قبل الجمعية العمومية لاتحاد الكرة خلال اجتماعها غداً، سواء فيما يتعلق بشروط العضوية أو إجراءات الانتخابات، وأبرز التعديلات تمثلت في انتخاب نائبين للرئيس، وذلك بسبب المتغيرات التي حدثت بالنسبة لدوري المحترفين، وظهور حاجة ماسة لنائبي رئيس الاتحاد بدلاً من نائب واحد، بالإضافة إلى تشكيل مجلس إدارة الاتحاد من 12 عضواً من ضمنهم الرئيس ونائبان له، يكون أحدهما رئيساً للجنة دوري المحترفين، إلى جانب أن عدد ممثلي الأندية المحترفة لا يجب أن يقل عن خمسة أعضاء في المجلس الجديد.
وأوضحت اللجنة المؤقتة بالاتحاد أن مشروع التعديلات، جاء حرصاً على تسهيل قواعد وإجراءات الانتخابات الخاصة بعضوية مجلس الإدارة واللجان المشرفة على الانتخابات، وفقاً للقواعد الانتخابية المعيارية لـ”الفيفا”، بالإضافة إلى القواعد التي تنظم الانتخابات طبقاً للطبيعية المحلية للدولة.
لجنة الانتخابات والحالات الاستثنائية
تنتخب لجنة من مرشحي أعضاء الجمعية العمومية وتتولى التنظيم والإشراف على انتخابات مجلس الإدارة وتكون تابعة للاتحاد خلال الدورة الانتخابية، وتتكون من خمسة أعضاء أساسيين، على أن يكون أحدهم على الأقل من المؤهلين القانونيين، وعضوين اثنين احتياط، وتنتخب في أول اجتماع لها رئيساً ونائباً للرئيس من بين أعضائها، كما يكون أمين عام الاتحاد مقرراً للجنة الانتخابات، ويشارك في أعمالها بصفة استشارية، ويكون مسؤولاً عن تهيئة الأمور الإدارية والتنفيذية للجنة من خلال الأمانة العامة للاتحاد.
وتستمر مدة عملها لأربع سنوات ولدورة انتخابية واحدة، ويجوز انتخاب أعضاء لجنة الانتخابات من خلال جمعية عمومية غير عادية قبل فترة 30 يوماً على الأقل من تاريخ عقد الجمعية العمومية غير العادية لانتخاب مجلس الإدارة، وذلك في الحالات الاستثنائية مثل استقالة أغلبية أو كل أعضاء مجلس الإدارة، أو صدور قرار من الجمعية العمومية بحل الاتحاد طبقا للنظام الأساسي.
ويتم إرسال قائمة المرشحين لعضوية لجنة الانتخابات للأمانة العامة بعد قرار الدعوة لعقد الجمعية العمومية لذات الغرض من الأحوال العادية، خلال مدة لا تقل عن 60 يوماً من التاريخ المحدد لعقد اجتماع الجمعية العمومية لانتخاب اللجنة، وتقوم الأمانة العامة بإرسال الأسماء التي تنطبق عليها الشروط والأسماء المستبعدة مع ذكر الأساسي إلى أعضاء الجمعية العمومية قبل 15 يوماً من ذات الاجتماع، ويحق للأسماء المستبعدة الطعن على سبب الاستبعاد وإرساله للأمانة العامة قبل الاجتماع بـ 7 أيام لعرضه في الجمعية العمومية المخولة باتخاذ القرار النهائي.
وفي الحالات الاستثنائية يتم إرسال قائمة المرشحين خلال مدة لا تقل عن 10 أيام وإعلان الأسماء خلال 5 أيام، وتقديم الطعن على أسباب الاستبعاد خلال 3 أيام وجميعها قبل تاريخ انعقاد الجمعية العمومية غير العادية، ولا يجوز لأعضاء لجنة الانتخابات الاستمرار في عضوية اللجنة دورتين انتخابيتين متتاليتين.
لجنة الاستئناف
تتكون اللجنة من ثلاثة أعضاء أساسيين يكون أحدهم من المؤهلين القانونيين وعضوين اثنين احتياط وتنتخب في أول اجتماع لها رئيساً، ويقوم الأمين العام للاتحاد بتعيين مقرر للجنة الاستئناف ويشارك في أعمالها بصفة استشارية ويكون مسؤولاً عن تهيئة الأمور الإدارية والتنفيذية للجنة من خلال الأمانة العامة للاتحاد.
وتمارس اللجنة عملها خلال المدة الخاصة بلجنة الانتخابات، كما تختص بالنظر في الطعون على قرارات لجنة الانتخابات وفق القواعد المنصوص عليها بهذه اللائحة، مع الالتزام بالإجراءات والمواعيد التي تحددها لجنة الانتخابات لعملها، وتكون جزءا لا يتجزأ من القرارات التي تتخذها عند نظرها للطعون المقدمة.
شروط الترشح
حددت اللوائح الجديدة لشروط الترشيح لانتخابات مجلس إدارة اتحاد الكرة مجموعة من الشروط الجديدة، بالإضافة إلى الشروط الموجودة مسبقاً، ويشترط في المترشح لمنصب رئيس ونائبي رئيس الاتحاد أن يكون مواطناً وشخصية عامة ذات إسهامات بارزة في المجال الرياضي وأن لا يقل عمره عن 30 عاماً، ولا يزيد على 70 عاماً، وأن يكون حاصلاً ـ على الأقل ـ على الثانوية العامة أو ما يعادلها، وأن يتمتع بحسن السيرة والسلوك، وأن لا يكون قد صدر ضده حكم في جريمة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة.
أما فيما يخص عضو مجلس الإدارة، فيتوجب أن يكون مواطناً لا يقل عمره عن 25 عاماً ولا يزيد على 70 عاماً. وأن يكون حاصلاً على الثانوية العامة أو ما يعادلها، وأن يكون من ذوي الخبرة في مجال إدارة اللعبة أو ممارساً لأي من المهام والنشاطات التالية: مثل عضوية مجلس إدارة اتحاد رياضي، أو إداري لنشاط لعبة كرة القدم في نادٍ، أو حكم أو مدرب أو لاعب كرة قدم، أو من ذوي الاختصاص، أو العمل المهني في المجالات التي تسهم في تطوير لعبة كرة القدم أو إداراتها.


5 التزامات للمرشحين


دبي (الاتحاد) - حددت اللوائح الجديدة للانتخابات خمس نقاط تحظر على المترشحين لانتخابات المجلس الجديد هي:
1 - الترشح في أكثر من فئة انتخابية من فئات الجمعية العمومية
2 - الترشح في عضوية مجلس إدارة أكثر من اتحاد بنفس الدورة الانتخابية.
3 - الترشح في الدورة الانتخابية التي تلي استقالته من مجلس الإدارة.
4 - الترشح في الدورتين الانتخابيتين نفسيهما اللتين تليان إسقاط عضويته من مجلس الإدارة.
5 - الاستمرار كرئيس أو عضو مجلس إدارة أو مشرف أو إداري في أي نادٍ أو شركة كرة قدم تابعة له، عند انتخابه لعضوية مجلس الإدارة.

اقرأ أيضا

زيدان: بنزيما أفضل مهاجم رقم 9 في العالم