الاتحاد

الاقتصادي

انخفاض الإنفاق الرأسمالي للمصنعين اليابانيين

عامل في مصنع ياباني حيث تراجع الإنفاق الرأسمالي للشركات

عامل في مصنع ياباني حيث تراجع الإنفاق الرأسمالي للشركات

تراجع الإنفاق الرأسمالي للشركات الصناعية في اليابان خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي حتى 31 ديسمبر الماضي بنسبة 34.5% عن الفترة نفسها من 2008 رغم ارتفاع أرباح الشركات، حسبما أعلنت وزارة المالية اليابانية أمس.
وبلغ إنفاق الشركات خلال تلك الفترة 2.83 تريليون ين (32 مليار دولار) ليواصل تراجعه للربع السادس على التوالي في الوقت نفسه فإن التراجع المسجل خلال الربع الثالث من العام المالي الماضي هو الأكبر منذ بدء صدور هذه البيانات في الربع الأول من العام المالي 2002.
في الوقت نفسه تراجع إنفاق إجمالي الشركات اليابانية خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر الماضيين بنسبة 17.3% عن الفترة نفسها من 2008 إلى 8.9 تريليون ين ليواصل تراجعه للربع 11 على التوالي.
وفي حين تواصل تراجع الإنفاق الرأسمالي للشركات اليابانية حققت القطاعات اليابانية باستثناء قطاع البنوك والتأمين زيادة في أرباحها قبل سداد الضرائب خلال الفترة نفسها حيث زادت أرباح هذه الشركات خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي بنسبة 102.2% عن الفترة نفسها من العام المالي الماضي إلى 10.38 تريليون ين.
ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن مسؤولين في وزارة المالية القول إن إجمالي أرباح الشركات الصناعية زاد بنسبة 867.4% بفضل الزيادة الحادة في مبيعات السيارات ومنتجات التكنولوجيا المتقدمة.
وأضاف المسؤولون أن هذه الزيادة في الأرباح تعود بدرجة كبيرة إلى إجراءات تحفيز الاقتصاد التي اتخذتها الدولة وكذلك إجراءات خفض النفقات في الشركات.
وتشير بيانات الإنفاق الرأسمالي بشكل عام إلى حجم الاستثمارات في الأصول الثابتة مثل المعدات والبنية الأساسية التي تصلح للاستخدام لمدة عام أو أكثر.

اقرأ أيضا

انخفاض مخزونات النفط الأميركية مع زيادة مصافي التكرير الإنتاج