الاتحاد

الاقتصادي

التضخم في الدولة ينخفض 0,3% خلال يناير

انخفض معدل التضخم في الدولة بنهاية يناير الماضي بنسبة 0.07%، مقارنة بشهر ديسمبر من العام الماضي، حيث تراجع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك إلى 114.34، مقابل 114.41 في ديسمبر 2009، فيما تراجع معدل التضخم في يناير من العام الجاري 0.32% مقارنة بيناير 2009، بحسب بيانات أسعار المستهلك الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء أمس.
ويعود انخفاض التضخم في أسعار المستهلك، إلى تراجع أسعار مجموعات الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 0.04%، والنقل والمواصلات بنسبة 0.09% والاتصالات بنسبة انخفاض بلغت 4.08% وخدمات المطاعم والمقاهي والفنادق بنسبة 0.18%.
وعلى مستوى إمارات الدولة، أظهرت الإحصائيات تراجع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في إمارة أبوظبي خلال يناير الماضي 0.07%، مقارنة بديسمبر من عام 2009، بسبب انخفاض أسعار الأقمشة والملابس والأحذية وتراجع أسعار السلع والخدمات المتنوعة.
كما تراجع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في دبي بنسبة 0.05%، وذلك بسبب انخفاض أسعار مجموعة الاتصالات وأسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية والكحولية والتبغ.
وفي إمارة الشارقة، أفادت الإحصائيات أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك شهد ارتفاعاً خلال يناير 2010، مقارنة بديسمبر 2009 بنسبة 0.31%، بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الاتصالات وأسعار الأثاث والمفروشات والسلع المنزلية.
وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في إمارة عجمان ارتفاعاً بنسبة 2.76%، وشهد ارتفاعاً في إمارة أم القيوين بنحو 0.16%، بسبب ارتفاع أسعار السكن ومستلزماته وأسعار مجموعة الاتصالات وأسعار السلع والخدمات الترفيهية والثقافية.
كما سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفاعاً في إمارة رأس الخيمة بمقدار 0.66%، بسبب ارتفاع أسعار نفقات السكن والأقمشة والملابس والأحذية ومجموعة الاتصالات، كما بلغت نسبة ارتفاع الأسعار في إمارة الفجيرة خلال يناير الماضي مقارنة بالشهر الأخير من العام الماضي 0.17 %.
وعلى مستوي الدولة سجلت أسعار المواد الغذائية والمشروبات المرطبة ارتفاعاً خلال شهر يناير 2010 مقداره 0.05%، مقارنة بشهر ديسمبر من العام الماضي"، ويرجع ذلك لارتفاع أسعار الزيوت والدهون بنسبة 3.42%، وأسعار السكر ومنتجاته بنسبة 10.26%، وأسعار الفواكه بنسبة 3.77%، وأسعار الحبوب ومنتجاتها بنسبة 1.82%، رغم انخفاض أسعار اللحوم والدواجن والأسمــاك والتوابل والشاي والبن والكاكاو والمشروبات المرطبة.
كما سجلت أسعار المشروبات الكحولية والتبغ ارتفاعاً في الدولة خلال يناير الماضي مقداره 0.20%، مقارنة بالشهر السابق، نتيجة لارتفاع أسعار السيجار بنسبة 3.06%، رغم انخفاض طفيف مقداره 0.30% طرأ على أسعار السجائر، فيما سجلت الأقمشة والملابس والأحذية انخفاضاً في أسعارها خلال يناير الماضي بمقدار 0.04% مقارنة بالشهر السابق بسبب انخفاض أسعار الملابس الرجالية بنسبة 0.05%، وأسعار الملابس النسائية بنسبة 0.45%، وأسعار ملابس الأطفال بنسبة 0.44%، وأسعار تنظيف وخياطة وإصلاح الملابس بنسبة 0.04%، رغم الارتفاع الحاصل على أسعار الأحذية بنسبة 1.73%.
وسجلت نفقات المسكن ومستلزماته في الدولة ارتفاعاً طفيفاً خلال يناير الماضي مقداره 0.42% مقارنة بالشهر السابق، نتيجة لارتفاع طفيف على أسعار إيجارات المساكن مقداره 0.48% وأسعار الوقود السائل بنسبة 1.15%، وأسعار استهلاك الغاز المنزلي بنسبة 0.41%.
كما سجلت أسعار الأثاث والمفروشات والسلع المنزلية ارتفاعاً مقداره 0.83%، خلال يناير مقابل ديسمبر 2009، نتج هذا الارتفاع بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الأثاث والسجاد والمفارش بنسبة 5.22%، وأسعار الخدمات المنزلية بنسبة 1.81%، في حين انخفضت أسعار مواد النظافة المنزلية بنسبة 3.72%، وأسعار الأدوات والتجهيزات الكهربائية بنسبة 2.64%.
وفي مجموعة الخدمات الطبية سجلت أسعارها في الدولة ارتفاعاً خلال الشهر الحالي مقداره 0.54% مقارنة بالشهر السابق، نتيجة لارتفاع أسعار تكاليف الإقامة والعلاج بالمستشفيات الخاصة بنسبة 2.07%، وأسعار مصاريف الأطباء بنسبة 0.10%، وأسعار الأدوية والفيتامينات بنسبة 0.44%، وأسعار التحاليل الطبية والأشعة بنسبة 0.53%.
وسجلت أسعار النقل انخفاضاً خلال الشهر الحالي مقداره 0.09% مقارنة بالشهر السابق، نتج بصورة رئيسية عن انخفاض طفيف على أسعار المحروقات، في حين ارتفعت أسعار السيارات الخاصة، وأسعار إطارات السيارات وقطع الغيار وأسعار زيوت السيارات، مع استقرار في أسعار النقل بالتاكسي والحافلات والنقل الجوي.
كما شهدت أسعار مجموعة الاتصالات انخفاضاً خلال الشهر الحالي مقداره 4.08% عن الشهر السابق، بسبب انخفاض أسعار نفقات خدمات الهواتف النقالة، رغم ارتفاع في أسعار الأجهزة النقالة، واستقرار في أسعار نفقات خدمات الهواتف الثابتة، ومصاريف الإنترنت داخل المنازل.
وشهدت أسعار السلع والخدمات الترفيهية والثقافية ارتفاعاً خلال يناير الماضي بنسبة 0.22 %، مقارنة بالشهر السابق، بسبب ارتفاع طفيف على أسعار ألعاب الأطفال، وأسعار تكاليف الأفراح والأحزان، واستقرار في أسعار الإنفاق على الأندية الرياضية والترفيهية.
وحققت أسعار خدمات التعليم استقراراً في أسعارها خلال يناير 2010، مقارنة بأسعارها في ديسمبر 2009، بسبب استقرار رسوم التعليم والدروس الخصوصية في الدولة، كما استقرت أسعار السلع والخدمات المتنوعة، نتيجة لاستقرار معظم أسعار السلع الشخصية وكذلك أسعار تكاليف التأمين.
كما سجلت أسعار خدمات المطاعم والمقاهي في يناير الماضي انخفاضاً مقداره 0.18% عن الشهر السابق، نتيجة لانخفاض أسعار الوجبات داخل المطاعم واستقرار في أسعار وجبات وطلبات خارج المطاعم، في حين ارتفعت أسعار الإنفاق على المشروبات الساخنة والباردة.
وأكد التقرير أن أسعار مجموعة الاتصالات وأسعار الأقمشة والملابس والأحذية وأسعار السلع المتنوعة هي سبب الانخفاض الطفيف الحاصل في الأسعار في الدولة خلال الشهر، بينما اتسمت أسعار بقية السلع في المجموعات الأخرى بالارتفاع أو الانخفاض الطفيف أو الاستقرار أحياناً مقارنة بأسعار الشهر السابق.

اقرأ أيضا

"الفجيرة البترولية".. منارة للطاقة على طريق الحرير الجديد