الاتحاد

الاقتصادي

مليار درهم استثمارات شركة «إمباور» خلال عام 2018

يوسف العربي (دبي)

ارتفعت الأرباح الصافية لشركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور» بنسبة 20% خلال عام 2017 لتصل إلى 772 مليون درهم، فيما بلغت قيمة العوائد الإجمالية للمؤسسة نحو 1.96 مليار درهم، بزيادة بلغت نسبتها 6.1 % مقارنة بالعام الماضي.
وقال أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لـ «إمباور»، في تصريحات صحفية عقب المؤتمر الصحفي الذي عقد في دبي أمس، إن الشركة تعتزم استثمار نحو مليار درهم خلال عام 2018، بحيث يتم توجيه هذه الاستثمارات في التوسعات المخطط لها، فضلاً عن تجديد وصيانة المحطات القائمة.
وأضاف الشعفار، أن سيتم تدبير المبالغ المخصصة للإنفاق الرأسمالي من خلال استخدام السيولة القائمة بإمباور والتي تناهز 500 مليون درهم، بالإضافة إلى الاستفادة من التسهيلات الائتمانية المتاحة للشركة لدى البنوك نظراً لتمتع الشركة بموقف مالي قوي بمستويات منخفضة من الدين.
وتوقع الشعفار الوصول إلى مستويات ربحية تتجاوز المليار درهم سنوياً بحلول 2020، في ظل تسجيل الشركة زيادة مطردة في الطاقة الإنتاجية مع انتهاجها أحدث الحلول والأنظمة في مجال الاستدامة والابتكار وتوفير الطاقة.
وأشار إلى أن الشركة اعتمدت حلولاً مستدامة ساهمت بشكل مباشر في توفير 20% من استهلاك المياه، الأمر الذي أدى بدوره إلى انخفاض التكلفة التشغيلية للمحطات، ومن ثم تعزيز الأرباح الصافية المحققة.
وقال الشعفار، إن شركة «إمباور» من أكثر الشركات جاهزية من حيث قدرتها على طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام بعد أن أثبتت قدرتها على تحقيق أرباح مستدامة تزداد نمواً عاماً بعد عام، فضلاً ترسيخ مفاهيم الحكومة في طريقة إدارة الشركة وتشغيلها مشدداً إلى أن أي قرار بالذهاب إلى الاكتتاب العام يعود إلى المساهمين.
وخلال المؤتمر الصحفي، أعلن ابن شعفار النتائج المالية للشركة لعام 2017، موضحاً أن النتائج تعكس جهود «إمباور» والتزامها لتقديم خدمات التبريد المركزي ذات كفاءة عالية، وذلك وفق أعلى المعايير وأفضل الممارسات العالمية.
وقال ابن الشعفار، إن «إمباور» تواصل تحقيق أرباح جيدة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإهلاك الدين، وقامت بتسديد الديون البالغة 390 مليون درهم خلال السنة الماضية، كما أعلنت الشركة توزيع أرباح بقيمة 400 مليون درهم لمساهميها، مما يدل على قوة أعمالها واستراتيجيتها التمويلية. تواصل «إمباور» بناء القدرات بما يتماشى مع متطلبات المشاريع، وقد ساعدتنا هذه الإستراتيجية في تحقيق نتائج مالية مستدامة منذ بدايتها.
ولفت ابن شعفار إلى أن الشركة تعمل من قرب مع مشاريع عقارية عدة، منها متحف المستقبل الذي يهدف لاحتضان المشاريع والتصاميم المستقبلية المبتكرة، وهو جزء من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لاقتصاد مبني على الابتكار.

اقرأ أيضا

«صندوق خـليفة» يدعم ريادة الأعـمال في توجو بـ 55 مليون درهم