الاتحاد

الرياضي

الهاملي بطل جولة البرتغال

الهاملي بطل الامارات على منصة التتويج

الهاملي بطل الامارات على منصة التتويج

كتب أحمد الهاملي نجم فريق أبوظبي للفورمولا - 1 اسمه بحروف من ذهب على بحيرة بورتيماو في البرتغال عندما تمكن من الفوز بلقب المرحلة الأولى للجولة الافتتاحية لجولة العالم لزوارق الفورمولا-1 والتي أقيمت أمس الأول، ليخطو بذلك أول خطوة نحو المنافسة على لقب البطولة لهذا العام، ويحرز أول لقب جولة له في البطولة في انجاز رائع للبطل الشاب، وحل نجم الفريق ثاني القمزي في المركز الرابع بعد دراما إلغاء نتيجته في سباق السرعة والذي أتى قبل السباق الرئيسي.
واستفاد الهاملي كثيرا من إحرازه المركز الأول في سباق السرعة، والذي أقيم قبل السباق الرئيسي، حيث أحرز أسرع زمن في سباق أفضل زمن، ليضع نفسه بذلك في مقدمة انطلاقة السباق الرئيسي، فيما بدأ ثاني القمزي السباق الرئيسي في المركز قبل الأخير بعد أن ألغيت نتيجته في سباق السرعة نتيجته لتغيير المحرك بالرغم من حلوله سادسا في السباق، ومنذ بداية السباق الرئيسي والذي انطلق في الخامسة والربع بتوقيت الإمارات بدا واضحا عزم الهاملي على الفوز مع تصدره للسباق منذ الدورة الأولى والتفوق في توسيع المسافة بينه وبين خصومه القادمين من الخلف.
السباق شهد رفع العلم الأصفر ثلاث مرات، حيث لم يتم احتساب الزمن والدورات في الوقت الذي كان فيه العلم الأصفر مرفوعا بحكم أن القانون الجديد هو أن تكون مدة السباق نصف ساعة تحت العلم الأخضر بالإضافة إلى دورتين ختاميتين، وشهد السباق توقفات وانسحابات عديدة حيث وصل عدد الزوارق التي انسحبت إلى تسعة زوارق كان أبرزها الفنلندي سامي سيليو بطل العالم في الموسم قبل السابق.
واستطاع الهاملي الصمود للنهاية ليحرز أول لقب له في ثاني موسم يشارك من خلاله البطل، أما القمزي فقد تقدم بثقة ومهارة من المركز ما قبل الأخير ليصل في النهاية إلى المركز الرابع في الترتيب العام للسباق في انجاز يحسب للبطل بتجاوزه منافسيه من الخلف والتقدم للأمام، وحل في المركز الثاني جي برايس ممثل الفريق القطري، وثالثا السويدي جوناس آندرسون.
وفــــي الخـــــتام قام بتــــتويج الفـــــائـــــزين عـــمدة مــــــديـــنة بورتيماو بحضور مروج البطولة نيكولو سان جيرمانو وعدد من الشخصيات الممثلة للاتحاد الدولي للرياضات البحرية.
وعقب نهاية السباق أكد سالم الرميثي رئيس بعثة فريق أبوظبي للفورمولا1 أن الفوز اليوم كان ترجمة لمجهود جماعي لأعضاء الفريق من خلال تضافر الطاقم الفني والراديو مان مع المتسابق في تقديم أفضل مستوى للفريق ، وقال الرميثي : أحرز الهاملي لقبه الأول اليوم ليؤكد بذلك جدارته بأن يكون أحد فرسان فريق أبوظبي للفورمولا1، وقد كان ندا للعديد من كبار المتسابقين في هذه الرياضة عندما أبدع وتفوق بجدارة على مياه بورتيماو في المرحلة الأولى اليوم. وأضاف الرميثي : ننتظر أخبارا طيبة أيضا في المرحلة الثانية من البطولة حيث إن لدينا كل الإمكانيات التي تؤهل الفريق للفوز وليكون قد قدم أجمل ذكرى على بحيرة بورتيماو في افتتاح جولات البطولة.
وقال جمعة القبيسي رفيق كفاح درب ثاني القمزي من خلال سباق الفورمولا1 وأحد أعرق الكوادر الوطنية في فريق أبوظبي: «قدم متسابقونا مستوى رفيعا على مياه بورتيماو من خلال المرحلة الأولى من الجولة، وتواجد اثنين من الفريق في المقدمة دليل على أن المنافسة جادة تماما على اللقب خلال هذا الموسم، خاصة مع توافر جميع عناصر النجاح والتفوق والتي حرص سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان على توفيرها للفريق».
وعن نتيجة القمزي وحلوله في المركز الرابع أكد جمعة أن المهارة وسلاح الخبرة كانا من أبرز العناصر التي ساهمت في فوز القمزي على الرغم من انطلاقته المتأخرة، وقال: بالطبع القانون يطبق على الجميع ونحن نرحب بذلك، ولكن كان من نصيب القمزي أن يكون أول من يتذوق مرارة هذا القانون بإرجاعه للخلف في انطلاقة السباق الرئيسي.

اقرأ أيضا

16 لاعباًً يمثلون منتخب الجامعات في «عربية الخماسيات»