الاتحاد

الاقتصادي

إجراءات لتطوير الجهاز الحكومي في رأس الخيمة

سعود بن صقر القاسمي يلقي الكلمة خلال الاحتفال أمس الأول

سعود بن صقر القاسمي يلقي الكلمة خلال الاحتفال أمس الأول

كشف سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة مساء أمس الأول عن سلسلة إجراءات تهدف إلى تطوير الجهاز الحكومي في الإمارة منها اعتماد نظام متابعة الأداء الحكومي الآلي الذي دشنه سموه خلال احتفال برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي بالفائزين بجائزة الجودة الحكومية لعام 2009، والذي يدعم عملية التطوير الحكومي وإرساء دعائم المساءلة والشفافية والمسؤولية ويتيح للجهات الحكومية متابعة سير العمل في الدوائر والمؤسسات المحلية. وقال سموه “في سياق الإجراءات الهادفة لتطوير الجهاز الحكومي تمت مراجعة شاملة لقانون الخدمة المدنية لاستيعاب المتغيرات الحديثة ومواكبة النظم المتطورة كما سيتم تطبيق منهجية العائد مقابل التكلفة لقياس إنتاجية الدوائر المحلية استناداً إلى مبدأ الكفاءة الاقتصادية والمساءلة والشفافية كما سيتم تنفيذ برنامج التعلم المؤسسي الذي يقوم على الاستفادة من أفضل الممارسات والنظم الحكومية حول العالم من خلال برامج تبادل الزيارات والخبرات بالإضافة إلى استكمال القاعدة التشريعية وتطوير القائم منها وتعزيز الشراكات الحكومية وتطوير مستوى الخدمات المقدمة”. كما أطلق سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي الهوية المؤسسية الموحدة الجديدة لحكومة رأس الخيمة من خلال استخدام شعار القلعة.
وقال سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي في كلمته خلال الحفل الذي أقيم في مسرح جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية “انه يمكن لنا من خلال جائزة الجودة الحكومية التأمل في مسيرة التطوير ورصد جوانب القوة والضعف والتي على أساسها نضع أسس وملامح التوجهات المستقبلية على النحو الذي يحقق تطلعاتنا التنموية ويعزز من الدور الحكومي في دعم تنافسية الإمارة وصياغة البيئة الإيجابية لنجاح جميع الجهود والمشاريع والمبادرات فيها للارتقاء بمستوى الخدمات”.
وأعرب سموه عن تفاؤله بالقدرة على التكيف مع مختلف الأوضاع والمواقف والمتغيرات.
وأضاف سموه أن التجارب والشواهد العالمية أثبتت أن الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص القائمة على الثقة المتبادلة والفهم المشترك واستيعاب الأدوار المنوطة بكل منهما هي أساس التقدم والازدهار.
وأشار إلى أن تعزيز هذه الشراكة يأتي من خلال القيادة المؤسسية الفاعلة والموارد البشرية الطموحة ونظم العمل الحديثة.
وأكد أن تعزيز الدور الحكومي في تحقيق الرخاء الاقتصادي والتنمية المجتمعية لا يقف عند حدود معينة مستشهداً سموه بمجموعة من الإجراءات التي قامت بها الحكومة والتي عززت ذلك الدور من خلال إعادة هيكلة الدوائر لتتلاءم أدوارها مع الاستحقاقات التنموية المعاصرة وكذلك تنفيذ برنامج متكامل لتطوير القيادات العليا وقيادات الصف الثاني إضافة إلى صرف علاوة منصب لكل من يشغل وظيفة إشرافية أو إدارية وصرف علاوة تميز لكل العاملين ممن استوفوا مستويات التميز المطلوبة وفقاً للمعايير المحددة واعتماد نظام متكامل لمؤشرات الأداء المؤسسي وإقرار نظام بدلات تشجيعي للمشاركات التدريبية لتحقيق التطور المهني المناسب.
وكرم سموه المتعاونين والشركاء مع برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي وطلبة الدراسات العليا الذين أكملوا دراستهم من خلال البرنامج والفائزين في فئات الجائزة حيث حصلت دائرة التنمية الاقتصادية على المركز الأول في فئة الدائرة الحكومية المتميزة فيما حصل الدكتور عبدالرحمن الشايب مدير عام غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة على جائزة المدير العام المتميز. وفازت دائرة التنمية الاقتصادية بالمركز الأول في فئة وحدة الجودة المتميزة في حين حصلت هيئة المنطقة الحرة على المركز الأول في فئة الدائرة المتميزة في خدمة المتعاملين وفازت إدارة الهندسة والمباني في بلدية رأس الخيمة في فئة الوحدة التنظيمية المتميزة كما فازت دائرة التنمية الاقتصادية في فئة التميز المستدام.
وفي فئات التميز في تطبيق المعايير فازت كل من دائرة التنمية الاقتصادية في فئة القيادة ودائرة الجمارك والموانئ في فئة السياسة والاستراتيجية وغرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة في فئة الموارد البشرية ودائرة البلدية في فئة الشراكة والموارد وهيئة المنطقة الحرة في فئة العمليات وهيئة المنطقة الحرة ايضا في فئة النتائج.
حضر الاحتفال المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني برأس الخيمة والشيخ محمد بن سعود القاسمي والشيخ محمد بن كايد القاسمي نائب مدير دائرة التنمية الاقتصادية والدكتور محمد عبداللطيف خليفة مدير برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي.

اقرأ أيضا

«عالمية التمكين الاقتصادي للمرأة» تناقش تشريعات تكافؤ الفرص 10 ديسمبر