الاتحاد

الرياضي

تحدي مكتوم بن حمدان للقدرة ينطلق اليوم

تتويج الفائزين (تصوير محمد حنيفة)

تتويج الفائزين (تصوير محمد حنيفة)

رضا سليم (دبي) - تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية ينطلق في السادسة والنصف من صباح اليوم سباق تحدي الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم للقدرة لمسافة 120 كيلومترا بسيح السلم الذي ينظمه نادي دبي للفروسية والسباق بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية والسباق بمدينة دبي الدولية للقدرة.
وتجري منافسات السباق وفقاً لأرقى المعايير الدولية وتحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية والمصنف دولياً من فئة النجمتين حيث تنص لوائح الاتحاد الدولي على أن السباقات التي أقل من 120 كيلومترا تندرج تحت تصنيف النجمة الواحدة بينما ما بين 120 و 140 كيلومترا تكون فئة نجمتين وأكثر من 140 وبطولات العالم من فئة 3 نجوم، ومن المنتظر أن يشهد السباق مشاركة واسعة ومتميزة من خيرة نجوم سباقات القدرة يصل عددهم إلى أكثر من 170 فارسا يمثلون مختلف اسطبلات القدرة بالدولة.
يمثل هؤلاء الفرسان المشاركون مختلف الدول حول العالم يتقدمهم فرسان الإمارات، الهند، اليونان، باكستان، فرنسا، كازاخستان، النمسا، جنوب أفريقيا، عمان، بنما، سريلانكا، أوروجواي، إسبانيا، مصر، السودان، السعودية، بريطانيا، كندا، نيوزلندا، ليبيا، الفليبين، الولايات المتحدة الأميركية، اليمن.
وقد وضعت اللجنة المنظمة العديد من الشروط التي يتوجب مراعاتها من قبل الفرسان حيث تم تحديد الحد الأدنى للوزن ب 75 كيلو جراما والحد الأعلى لمعدل نبضات قلب الجواد 64 نبضة في الدقيقة على أن يكون عمر الجواد ست سنوات فما فوق ولا يسمح باستخدام العصا والمهماز واللجام الطويل وأي حصان ينسحب بعد انطلاقة السباق يجب عرضه على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته السباق
يشتمل السباق على خمس مراحل تنطلق الأولى التي رسمت بالأعلام الصفراء لمسافة 36 كيلومترا والمرحلة الثانية بالأعلام الخضراء لمسافة 30 كيلومترا والثالثة بالأعلام البرتقالية لمسافة 21 كيلومترا والرابعة بالأعلام الوردية لمسافة 18 كيلو مترا والمرحلة الخامسة والأخيرة بالأعلام البيضاء لمسافة 15 كيلومترا.
وتقدم محمد عيسى العظب نائب مدير نادي دبي للفروسية بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على رعايته للسباق وقال: إن دعم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم اللامحدود لرياضة القدرة ساهم في تطوير أداء فرساننا المواطنين وكذلك خلق نوع من المنافسة الشريفة بين مختلف الاسطبلات مما أسهم في زيادة اقبال الشباب والناشئين على ممارسة هذه الرياضة التراثية العريقة. وتمنى أن تحقق اللجنة المنظمة للسباق النجاح المنشود وتنظيمه بالصورة المطلوبة وأن يشهد السباق تنافساً مثيراً بين الفرسان.

عمران خان يتوج بلقب «دبي»

دبي (الاتحاد) - حقق الفارس الباكستاني عمران علي قاسم خان لقب سباق مدينة دبي الدولية للقدرة لمسافة 80 كم، على صهوة جواده المملوك لاسطبلات النصر، وهو السباق المصنف نجمة واحدة طبقاً لنظام الاتحاد الدولي، وتضمن مرحلتين كل منهما 40 كم.
وجاء في المركز الثاني الفارس منصور علي الشامسي على صهوة جواده المملوك إلى ريم المري وجاء في المركز الثالث الفارس اقبال خان على صهوة جواده المملوك لاسطبلات مدينة دبي للقدرة.

اقرأ أيضا

مودريتش بعد مباراته الـ300 مع الريال: أتمنى خوض 100 مباراة أخرى