الاتحاد

ثقافة

مرعي الحليان يستعد لإخراج «قوس المطر» لمسرح دبي الحديث

لقطة من مسرحية «شكرا بابا»

لقطة من مسرحية «شكرا بابا»

لم تكن الجائزتان اللتان حازتهما مسرحية “شكرا بابا” لفرقة المسرح الحديث بدبي خلال الدورة الأخيرة لمهرجان الإمارات لمسرح الطفل، هما الأهم فحسب من بين جوائز المهرجان ال13: جائزة أفضل عمل مسرحي متكامل وجائزة أفضل إخراج لمرعي الحليان، بل أيضا تشكلان دافعا قويا لمرعي الحليان لإضافة الجديد في مشواره الفني. والسؤال الذي يطرح نفسه على الحليان الآن هو: ماذا بعد الجائزة؟
ردا على هذا السؤال من “الاتحاد” يقول الحليان “إن سؤال مابعد الجائزة، سؤال صعب دائما ويشغل صاحبه كثيرا، فتصير كل جائزة ورطة حقيقية بالفعل، وبالنسبة لي فإن ما يشغلني الآن هو مقولة العرض ورسالته عموما وفي مسرح الطفل خصوصا، وذلك أكثر مما تشغلني التقنيات، فماذا نقدم اليوم لطفل اليوم وفي هذا العالم بتطوراته المتسارعة؟.”
ويضيف الحليان “مسرحية “شكرا بابا” كانت عن علاقة الأبناء بالآباء، أما الآن فيشغلني الموضوع الذي سنطرحه لدورة العام المقبل بحيث يغذي العمل مخيلة الطفل ويكون على تماس مع الواقع المحيط به”.
ويشير الحليان في الوقت نفسه إلى أن ما يغريه في “صناعة” العمل المسرحي هو الممثل عندما يكون أداؤه رائعا وساحرا بحيث يخلق حالة من الوهم لدى جمهور الأطفال معتبرا أن هذا التحدي أمام المخرج أكبر من تحدي إنجاز فرجة مسرحية جديدة ومثيرة للطفل.
وانتقد الحليان في هذا السياق ذهاب مسرح الطفل في الإمارات نحو تكرار ما أسماه ثيمة “الغزو”، مؤكدا أن أغلب الأعمال تنطوي على هذه الثيمة “فلا بد من أشرار يغزون أرض الخير، ولا بد من عصابة كي يحدث التوتر الدرامي” داعيا إلى الانتقال بمسرح الطفل باتجاه ما يتصل به وبواقعه الحقيقي المعاش وإثارة مخيلته بدراما عناصرها مستمدة من ما يحيط به من علاقات إنسانية.
وعن مشروعاته الإخراجية المقبلة كشف مرعي الحليان ل”الاتحاد” عن أن فرقة المسرح الحديث بدبي قد أنجزت اتفاقا مع الشاعر الغنائي كريم العراقي تم بموجبه أخذ النص الغنائي الملحمي “قوس المطر” الذي يحتاج إلى دعم وتمويل استعدت لتقديمهما الهيئة العربية للمسرح، بحسب ما قال الحليان الذي تمنى أن يستطيع تقديم هذا العمل الموجه للطفل في حفل افتتاح الدورة المقبلة لمهرجان الإمارات لمسرح الطفل، حيث يتحدث هذا النص عن الحواس الخمس وعلاقتها بالحاسة السادسة ودورها في بلورة شخصية الطفل.

اقرأ أيضا

جمعة الماجد يخرج 29 متدرباً في ختام دورة المكتبات