الاتحاد

دنيا

موضة الصيف حواجب سميكة وجفون لماّعة

ارتبط اسم نبيل مخّول بالماكياج التلفزيوني والمسرحي، خصوصاً حفلات الأوبرا. فهو حائز من باريس على دبلوم في الدراسات المعمّقة بفنّ التجميل. كما كانت له بصمة واضحة في ماكياج المشتركين في برامج «إكس فاكتور» على روتانا، و«Mission Fashion» على قناة LBC، وهو معتمد كخبير ومدرّب للعاملين في قسم الماكياج في محطتيّ «الجزيرة كيدز» في الدوحة، و»السومرية» في بغداد. معلومات جمالية مفيدة جمعناها في هذا اللقاء من خبير التجميل نبيل مخّول.
أيّ امرأة يليق بها الماكياج الصارخ؟
- أفضّل اعتماد الماكياج القويّ لصاحبة الوجه الطفولي، إذا كانت متوجّهة إلى سهرة كبيرة. عندئذ، ونزولاً عند رغبتها، أضع ماكياجاً لافتاً، وصارخاً، فيجعلها تبدو امرأة ذات شخصيّة بارزة مع ملامح محدّدة وظاهرة. أمّا صاحبة الوجه الضخم، فمن الأفضل لها اعتماد الماكياج الهادئ الذي يخفّف من حدّة ملامحها، لا سيّما أن السيّدات العربيات يتمتّعن أساساً بجمال محدّد مع رموش سميكة وعيون سوداء، ولا ضرورة بالتالي أن يعتمدن الماكياج الصارخ الذي لن يليق عليهنّ.
بما أنّك متخصّص في الماكياج المسرحي، ما هي المقوّمات التي تميّز هذا الماكياج عن سواه؟
- الماكياج المسرحي عالم بحدّ ذاته، يحتاج إلى دراسة وتعمّق واختصاص وخبرة. في الشخصيّة التمثيلية نحافظ بفضل الماكياج على طابعها، ونحاول تقريبها من الحقبة التاريخيّة التي تميّز المسرحية. أمّا إذا كان الأمر متعلّقاً بممثلة متقدّمة في السّن فمهمّتنا أن ننجز لها ماكياجاً يظهرها كما يشتهي المخرج.
كنت الماكيير الخاص لفنانات الأوبرا الأوروبيّات، ماذا تحدّثنا عن هذه التجربة؟
- كنت في مهرجانات بعلبك مسؤولاً عن ماكياج المغنيات الأوبراليات على مدار 5 سنوات. فتعاملت مع ماري تيريز كيلير بطلة أوبرا كارمن، وتيتيشنانا فابريتشيني في أوبرا توسكا، وكارمينا بورانا في أوبرا باليه باريس كلافيكو. كما أنجزت ماكياج جميع الممثلين والممثلات في مسرحية «صحّ النوم» للسيّدة فيروز. في الأوبرا المسرحية يجب إظهار الألوان الصارخة والغامقة مثل البرتقالي أو الأحمر على الشفاه، مع الابتعاد عن اللون اللمّاع لأنّه يذوب تحت الأضواء. كما نقوم برسم العين بوضوح من فوق ومن تحت أيضاً كي تظهر واسعة من بعيد.
من هي الفنانة صاحبة الوجه المفضل لديك للماكياج؟
- ميريام فارس وجه مثالي للماكياج، لأنّ تكاوين وجهها صغيرة وناعمة مع عينين واسعتين وبشرة نظيفة.
بم يتميّز الماكياج التلفزيوني؟
- من المعروف أنّ الكاميرا تراعي ثلاثة أبعاد، لذلك تبدو الوجوه أكثر ضخامة على الشاشة. مهمّة الماكيور التلفزيوني أن ينعّم الجوانب البارزة في الوجه مثل الأنف الغليظ، أو الذقن الناتئة، أو الفكيّن العريضين. فيكون ذلك باعتماد الـ»فون دي تان» بدرجة أغمق على الجوانب التي تحتاج إلى إخفاء. وبسبب الإضاءة القوية في التلفزيون، نعتمد على الجفون ألواناً تتدرّج من الأغمق إلى الأفتح تحت الحاجبين مباشرة.
ماكياج الريترو هل يناسب جميع الوجوه؟
- الريترو هو ماكياج كلاسيكي جداً يعود إلى حقبة قديمة، يمكن اعتماده في أيّ زمان. يتميّز الريترو بالخط الأسود العريض فوق الجفون، وقلم الشفاه الأحمر السميك. صاحبة العينين الناعستين أو اللوزيّتين يناسبها الريترو كثيراً، أما صاحبة العينين المبطّنتين فلا يليق لها خط الكحل الأسود العريض. كما أنّ من كانت شفتاها رفيعتين ننصحها بعدم اعتماد الريترو في الماكياج، لأنّ قلم الشفاه السميك لن يلائم شفتيها الهزيلتين.
هل أنت مع أم ضدّ «تاتواج» الحاجبين ورفعهما؟
- أؤيد «التاتواج» ضمن الحدّ المقبول احتراماً للمقاييس التي خصّنا بها الخالق. في وضع سيّدة مترّهلة الجفنين، من المفيد أن تقوم بـ»تاتواج» للحاجبين كي ترفعهما، فتخفّ نسبة التجاعيد.
هل من وسيلة للتخلّص من آثار التاتواج على الحاجبين؟
- بالإمكان التخلّص منه بواسطة الليزر أو بمحوه بالأسيد جليكوليك، وذلك بعد جلسات عدّة.
ما هي مقوّمات ماكياج صيف 2009؟
- الخطوط العريضة لماكياج صيف 2009 تتميّز بعودة الحاجبين العريضين وغير المرفوعين كثيراً. خط الكحل الأسود باقٍ على حاله بشكل عريض أيضاً، كما أن ثمّة عودة إلى ظلال الجفون اللماّعة بألوان الأزرق وتدرّجاته. قلم الشفاه برتقالي، فوشيا، أحمر وأحمر غامق، وإنّما من دون أن يكون اللون لماعاً تماماً أو ناشفاً تماماً.
ما هي الخطوات المرافقة لإعداد بشرة العروس للماكياج؟
- ثمّة 3 أنواع من المصل نستعين بها لبشرة العروس قبل وضع الماكياج. المصل الأوّل يحتوي سائلاً يعطي برودة للبشرة، فلا تتعرّق تحت وهج الأضواء وبالتالي لا تلمع. المصل الثاني هو مزيج من سائلي الكولاجين والإيلاستين، نضعه حول العين منعاً لظهور تجاعيد التعبير عندما تضحك العروس تحت الأضواء. أمّا المصل الثالث فهو مخصّص لمنح الوجه والرقبة نضارة واضحة، تدوم 48 ساعة.
ما الذي يميّز ماكيير عن آخر برأيك؟
- ليست كميّة الماكياجات التي تميّزنا بل نوعيّتها، فضلاً عن الروح والإحساس اللذين يتميّز بهما كل ماكيير. كما يمكن التميّز في طريقة وضع «الفون دي تان» بالتدرّجات المطلوبة وفقاً لما يحتاجه كل وجه.

اقرأ أيضا