الاتحاد

الملحق الثقافي

«المثقفون وكرة القدم»

تطرح دار صفصافة للنشر، بالقاهرة، كتاب “المثقفون وكرة القدم” للكاتب الصحفي أشرف عبد الشافي في معرض أبوظبي للكتاب. ويتناول الكتاب حكايات عن عشق كبار الكتاب والأدباء للكرة وعلاقتهم بها، ومنهم الحاصل على جائزة نوبل نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس وأنيس منصور، كما يتناول علاقة أدباء العالم وكتاباتهم عن الساحرة المستديرة، ومنهم البرتغالي خوسيه ساراماجو والشاعر الروسي يفتوشينكو. وللشعراء مكانة خاصة في الكتاب فهو يبدأه بشعر معروف الرصافي وحكاية عن شاعرنا الكبير محمود درويش، وكان درويش “كروي” الهوى، يعشق سحرها ويتغزل في مهارات لاعبيها، وهو صاحب التعبير الشهير “كرة القدم أشرف الحروب”، كما يتناول حكايات عن شعراء العامية المصرية مع الكرة. ويقول الكاتب: لا أعرف من روّج لأكذوبة كراهية المثقفين لكرة القدم وتعاليهم عليها، عموماً.. في هذا الكتاب قصص وحكايات عن كرة القدم في حياة أدباء ومثقفي مصر والعالم. وكتاب “المثقفون وكرة القدم” أصدرته دار نشر صفصافة في141 صفحة من القطع المتوسط. وأشرف عبد الشافي هو صحفي مصري يعمل بمؤسسة الأهرام وصدرت له رواية “ودع هواك” ومجموعه قصصية بعنوان “منظر جانبي”.

«زعماء وعشاق»
أصدرت دار صفصافة للنشر بالقاهرة كتاب “زعماء وعشاق” للكاتب والصحفي سيد عبد القادر، ويتناول الكتاب قصصا غرامية لعدد من الزعماء العرب وملوك المنطقة والجانب العاطفي في حياتهم الذي يعتبر عالما سريا مليئا بالأسرار والحكايات المثيرة التي يتناولها المؤلف بحرفية عالية.
ويتناول الكاتب جانبا غير مطروق من حياة هؤلاء الزعماء، ومن بينهم ملك الأردن الراحل الحسين بن طلال، وشاه إيران السابق، والرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة والزعيم المصري سعد زغلول. ويقول الكاتب: رغم كثرة الشهادات التي قدمها عن حكامنا سياسيون ومحللون وصحفيون، عاشوا الأحداث في كواليس المسرح السياسي، وعرفوا عن الزعماء ما لم نعرفه عنهم.. فإن أغلب هذه الشهادات ـ ولا أقول كلها ـ شهادات “مجروحة” أو ناقصة، لأنها تهمل وجه الإنسان في حياة الزعيم، ويضيف أن كتابه: ليس إلا محاولة بسيطة لفهم بعض من هؤلاء الرجال الذين أصبحوا في بلادنا حكاماً. ويقول في مقدمة كتابه: هذه السطور التي بين يديك ليست إلا محاولة بسيطة لفهم بعض من هؤلاء الرجال الذين أصبحوا في بلادنا حكاماً يصولون ويجولون في ميادين السياسة والحروب.. محاولة لنزع قناع الحاكم لرؤية وجه الإنسان في حياة الزعيم، لعلنا نفهم ما كان يسعده.. وما كان يؤلمه وما كان يشقيه، ويسرق النوم من عينيه. وتشارك “صفصافة” بهذا الكتاب وغيره من عناوينها الجديدة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب.
الجدير بالذكر أن سيد عبد القادر صحفي مصري عمل بمؤسسة أخبار اليوم منذ 1983 وعمل نائباً لمدير تحرير جريدة “السياسة” (الطبعة السعودية) ومديراً لتحرير مجلة “أخبار النجوم” حتى أغسطس 2003 وهو مراسل “لأخبار اليوم” في مملكة البحرين منذ2003 وصدرت له عدة كتب.

اقرأ أيضا