الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السودان: الحزب الحاكم "جاهز" لاختيار بديل للبشير

السودان: الحزب الحاكم "جاهز" لاختيار بديل للبشير
25 فبراير 2019 23:30

أعلن قيادي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، اليوم الاثنين، أن الحزب سيختار رئيساً له في المؤتمر العام المقبل، وفيما أكد جاهزية الحزب لاختيار البديل للرئيس حسن البشير، قطع بأنه غني بالقيادات.

وأكد عضو المكتب السياسي بحزب المؤتمر الوطني، أمين حسن عمر، جاهزية الحزب الحاكم لتسمية رئيس بديل للبشير، لافتا إلى أن حزبه "غير مفلس" وغني بالقيادات، وأنه لن يعجز عن تقديم شخص لرئاسة الحزب.

وقال أمين إنه يرجح "تأجيل المؤتمر العام للحزب إلى ما بعد شهر رمضان المقبل"، مؤكداً أن المكتب القيادي في الحزب الحاكم لن ينظر في استقالة مقدمة من البشير، إلا أنه رجح أن يجمد الرئيس رئاسته للمؤتمر الوطني في هذه المرحلة، بحسب صحيفة "الانتباهة".

وأوضح القيادي بالمؤتمر الوطني أن تجميد رئاسة البشير للحزب في هذه المرحلة، لا تعني أنه ليس عضوا بالحزب. ورفض توصيف ما قام به الرئيس من قرارات بأنه مفاصلة جديدة.

وبشأن القرارات الأخيرة التي أصدرها البشير، أكد أن الرئيس لم يشاور الحزب في اختيار النائب الأول للرئيس، أو رئيس الوزراء، أو الولاة العسكر، مشيراً إلى أنهم "سيتصرفون على أنهم ليسوا الحزب القائد للحكومة، لأن القيادة انتقلت للرئاسة ولم تعد حزبية".

وشبه القيادي بالحزب الحاكم أن ما جرى بأنه انقلاب أبيض، ولكنه ليس انقلابًا على الشرعية، ولوح بمواجهة ما حدث بالشرعية.

إلى ذلك، شهد وسط العاصمة السودانية الخرطوم تعزيزات أمنية مشددة.

وأغلقت السلطات الأمنية السودانية، اليوم، عدداً من الشوارع المؤدية إلى وسط الخرطوم "السوق العربي والاستاد"، وذلك بعد انطلاق مظاهرات حاشدة تطالب برحيل الحكومة وإسقاط النظام، تلبية لدعوة المهنيين السودانيين.

وتمكن المحتجون من تسيير موكب - رغم التعزيزات الأمنية المشددة - لأكثر من عشر دقائق، قبل أن تطلق عليهم قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع.

واعتقلت القوات الأمنية عشرات المتظاهرين وهم يرددون "حرية سلام عدالة الثورة خيار الشعب"، و"سلمية سلمية ضد الحرامية".

في ذات الوقت، احتشد مواطنون في منطقة بري التي تشهد يومياً تظاهرات متفرقة، وأغلقوا بعض الشوارع الفرعية بالحجارة.

وشهدت بعض الجامعات التي فتحت دراستها احتجاجات واسعة خاصةً في جامعتي العلوم الطبية التكنولوجية التي يملكها الوزير السابق مأمون حميدة وجامعة "الأحفاد"، ورددوا هتافات مناوئة للنظام.

وخرجت مئات الطالبات من جامعة الأحفاد في أم درمان تضامنا مع طلاب جامعة العلوم الطبية والتكنولوجية في الخرطوم، بعد اقتحام القوات الأمنية لحرم الجامعة مساء الأحد، والاعتداء على الطلاب بالضرب، وإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع داخل القاعات الدراسية.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©