الاتحاد

الرياضي

«أغلبية الاصوات» تحسم سباق الرئاسة حال وجود مرشحين اثنين فقط

الجمعية العمومية خلال الانتخابات السابقة لاتحاد الكرة (الاتحاد)

الجمعية العمومية خلال الانتخابات السابقة لاتحاد الكرة (الاتحاد)

دبي (الاتحاد) - بالنسبة للعملية الانتخابية، حددت لوائح الاتحاد أن تتم الانتخابات لثلاث فئات حسب التسلسل:
انتخاب الرئيس ثم انتخاب نائبي الرئيس وبعد ذلك انتخاب الأعضاء، ويتم انتخاب (12) عضواً لمجلس الإدارة من بينهم الرئيس ونائبا الرئيس، ويحق فقط لأعضاء الاتحاد تقديم أسماء مرشحيهم لانتخابات أعضاء مجلس الإدارة، كما تكون مدة عضوية مجلس الإدارة أربع سنوات طبقاً للنظام الأساسي من تاريخ الانتخاب.
وبالنسبة لانتخاب الرئيس فيتم إجراء الانتخاب بشكل منفرد وفي حالة وجود مرشح واحد فقط يتم انتخاب الرئيس بالتزكية.
أما في حالة وجود مرشحين اثنين فقط يكفي الفوز لمن يحصل على الأغلبية من أصوات الذين قاموا بالتصويت، وفي حالة التساوي تتم إعادة جولة الاقتراع إلى أن يتم حصول أحدهم على أغلبية أصوات الأعضاء الذين قاموا بالتصويت.
وفي حالة وجود أكثر من مرشحين اثنين يشترط لصحة انتخاب الرئيس حصوله على ثلثي الأصوات الصحيحة من الحاضرين.
أما في حالة عدم حصول أي منهم على هذه النسبة من الأصوات فيتم استبعاد من يحصل على أقل عدد من أصوات الحاضرين في الجولة نفسها، ويبقى على مرشحين اثنين فقط من الحاصلين على أعلى الأصوات لخوض جولة اقتراع ثانية.
ويعتبر الفائز بمنصب الرئيس في هذه الجولة الثانية للاقتراع من يحصل على الأغلبية البسيطة من أصوات الأعضاء الحاضرين، وفي حالة عدم حصول أحدهم على الأغلبية البسيطة تتم إعادة الاقتراع إلى أن يتم حصول أحدهم على الأغلبية البسيطة.
انتخاب نائبي الرئيس والأعضاء
يتم انتخاب نائبي الرئيس بالتزكية في حالة وجود مرشحين اثنين. وفي حالة وجود أكثر من مرشحين اثنين يتم انتخاب نائبي الرئيس من بين المرشحين لهذا المنصب بأعلى الأصوات، وفي حالة التساوي تتم إعادة جولة الاقتراع إلى أن يتم حصول أحدهما على أغلبية أصوات الأعضاء الذين قاموا بالتصويت.
وفيما يخص انتخاب باقي الأعضاء فيتم انتخاب تسعة أعضاء من قائمة المرشحين في فئة العضوية لمجلس الإدارة، على أن يكون 5 أعضاء منهم على الأقل من بين مرشحي الأندية المحترفة، وشركات كرة القدم التابعة لها المعتمدة في فترة انعقاد الجمعية العمومية الانتخابية.
وفي حالة وجود تسعة مرشحين للعضوية، يتم انتخابهم بالتزكية على أن يكون 5 منهم على الأقل من بين مرشحي الأندية المحترفة وشركات كرة القدم التابعة لها.
وإذا زاد عدد المرشحين على التسعة يعتبر الأعضاء التسعة الحاصلون على أعلى الأصوات حسب التسلسل فائزين بعضوية المجلس على أن يكون 5 من بينهم على الأقل من مرشحي الأندية المحترفة وشركات كرة القدم التابعة لها.
أما في حالة عدم استكمال العدد المطلوب للعضوية بسبب تساوي الأصوات بين عدد المرشحين، فيعتبر المرشحون الحائزون على أعلى الأصوات فائزين بعضوية مجلس الإدارة، وإذا لم يتم استكمال العدد المطلوب للعضوية فإنه تتم إقامة جولة ثانية أو أكثر للأعضاء المتساوين بعدد الأصوات الأقل لاختيار العدد المكمل لأعضاء المجلس. ويعتبر بقية المرشحين أعضاء (احتياط) حسب ترتيبهم بعدد الأصوات التي حصل كل منهم عليها.
إجراءات العملية الانتخابية
تعتمد لجنة الانتخابات أوراق الاقتراع، ويجب أن تكون مطبوعة بشكل واضح ومقروءة، ويجب أن تتخذ أوراق الاقتراع لوناً مختلفاً في كل جولة من جولات الانتخاب ومحددة لكل فئة.
كما يجب أن تحتوي ورقة الاقتراع على البيانات بشكل واضح يسهل من خلاله إجراء العملية الانتخابية وفقاً للائحة.
وبالنسبة لصناديق الاقتراع فيجب أن تكون شفافة ما أمكن، ويتم تقديمها إلى أعضاء الجمعية العمومية قبل الشروع في الانتخابات ويتم غلقها بعد ذلك وتوضع في مكان مرئي بالقرب من أعضاء اللجنة. وتتم مراقبة صناديق الاقتراع أثناء عملية التصويت من قبل أحد أعضاء اللجنة.
أما فيما يخص أكشاك الاقتراع فتنصب أكشاك الاقتراع بالقرب من الصناديق وأماكن الاقتراع، حتى يتمكن أعضاء الجمعية العمومية الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم من ملء أوراق الاقتراع بشكل سري.
عملية التصويت
يتعين على رئيس لجنة الانتخابات أن يشرح عملية التصويت والفئات الانتخابية، بالتفصيل “صناديق الاقتراع، وأوراق الاقتراع، وأوراق الاقتراع الصالحة وغير الصالحة، والفرز، والأغلبية المطلوبة وخصوصاً فيما يتعلق بفئة العضوية لمجلس الإدارة والخاصة بمرشحي أعضاء الجمعية العمومية المنتسبين للجنة دوري المحترفين، والنتائج، وكافة القواعد الانتخابية”، مع الإشارة إن أمكن إلى النصوص الخاصة بها.
ويدعو رئيس اللجنة بالترتيب الأبجدي كل عضو من أعضاء الجمعية العمومية المسموح لهم بالتصويت إلى مقدمة الصالة حيث لجنة الانتخابات، ويتقدم العضو إلى مقدمة الصالة ويتسلم ورقة الاقتراع الخاصة به مقابل توقيع تسلمه. كما يقوم العضو بعد ذلك بملء ورقة الاقتراع في كشك الاقتراع المخصص لهذا الغرض. ويقوم العضو المذكور بوضع ورقة الاقتراع في الصناديق ويوقع على السجل الانتخابي يم يعود إلى مكانه. وتبدأ عملية فرز الأصوات بمجرد انتهاء الأعضاء الذين لديهم الحق في التصويت من إيداع أوراق الاقتراع في الصندوق، ويفتح أحد أعضاء اللجنة الصندوق ويخرج جميع أوراق الاقتراع ليبدأ فرز الأصوات، كما تجب مراعاة قواعد الانتخابات الخاصة بمنصب الرئيس ونائبي الرئيس والأعضاء، على أن تتم إجراءات الانتخابات للفئات الثلاث “الرئيس، نائبي الرئيس، أعضاء مجلس الإدارة” بالآلية نفسها المذكورة أعلاه.

اقرأ أيضا

برشلونة يؤكد أنه كان قادراً على إتمام صفقة نيمار