الاتحاد

الاقتصادي

ائتلاف «ايفيكو» يفوز بعقد في مطار أبوظبي الجديد بقيمة 878 مليون درهم

مجسم لمشروع مبنى مطار أبوظبي الجديد (أرشيفية)

مجسم لمشروع مبنى مطار أبوظبي الجديد (أرشيفية)

دبي (الاتحاد) - فاز ائتلاف شركات، يضم شركة صقر الإمارات الكهروميكانيكية «ايفيكو» وشركتي «بي كيه جلف» و«تشاينا استيت»، بعقد تنفيذ الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية لمبنى المسافرين الجديد بمطار أبوظبي الدولي، بقيمة 878 مليون درهم، بحسب بيان لشركة «أرابتك القابضة»، التي تتبع لها «ايفيكيو»
وقال حسن عبد الله اسميك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في «أرابتك القابضة»: إن العقد الجديد يعتبر إضافة أخرى إلى مجموعة العقود والأعمال التي تتولى «ايفيكو» تنفيذها، والتي تخطت بالفعل حاجز المليار درهم، لافتاً أن الشركة تسعى لترسيخ مكانتها كمنافس قوي في قطاع الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية.
وأضاف أن «ايفيكو» تتطلع لتصبح في مصاف أكبر الشركات العالمية في هذا المجال، مشيراً إلى تعزيز الإدارة التنفيذية بعدد من الكفاءات العالمية، مما يمكنها من تطوير أعمالها، وتحقيق أفضل العائدات للمساهمين.
ويعتبر مبنى المطار الرئيسي الجديد، البالغ مساحته 700 ألف متر مربع، من أهم المشاريع الاستراتيجية في إمارة أبوظبي، وتصل قدرته الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر سنوياً، واستقبال 65 طائرة، بما في ذلك الطائرات الضخمة من طراز «إيرباص أ 380»، كما يضم 165 «كاونتراً» تقليدياً لإتمام إجراءات السفر، بالإضافة إلى 48 جهازاً للخدمة الذاتية، مما يمكن المبنى من تخليص إجراءات 8500 مسافر في الساعة، عبر صالات القدوم والمغادرة.
ويتولى ائتلاف «أرابتك للإنشاءات» وشركة «تاف للانشاءات» وشركة «اتحاد المقاولين»، تنفيذ الأعمال الإنشائية لمبنى المسافرين الجديد، وقد منح عقد أعمال الميكانيكا والكهرباء والسباكة بقيمة 878 مليون درهم إلى ائتلاف «ايفيكو» مع شركتي «بي كيه جلف» و«تشاينا استيت». وسيكون لـ«ايفيكو» دور رئيس في تنفيذ الجزء الميكانيكي المعقد من المشروع.
يُشار أن «ايفيكو» مملوكة بالكامل لأرابتك منذ أكتوبر 2013، حينما أكملت شركة «أرابتك للإنشاءات» استحواذها على نسبة الـ 45 % المتبقية من أسهم الشركة، تمشياً مع استراتيجية «أرابتك»، الرامية إلى تطوير قدراتها في مجال الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية. كما قامت بعد عملية الاستحواذ، بالإعلان عن عزمها زيادة رأسمال «ايفيكو» بقيمة 500 مليون درهم، مما يساهم في تطوير أعمال الشركة، من خلال الاستثمار في مزيد من المعدات والآلات، لتمكين «ايفيكو» من المنافسة على مشاريع ذات قيمة أعلى. كما ستتيح الفرصة لـ«ايفيكو» للتوسع جغرافيا إلى بقية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر وبقية دول شمال أفريقيا.
جدير بالذكر أن شركة «ايفيكو» قد أنشئت في عام 2001، لتقديم خدمات الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية لقطاع الإنشاءات في منطقة الشرق الأوسط، من خلال عملياتها في دولة الإمارات وقطر والأردن والمملكة العربية السعودية. وتقوم الشركة بتقديم خدمات التصميم والتوريد والتركيب والاختبار والتشغيل للأنظمة الكهربائية وأنظمة تكييف الهواء والسباكة والأعمال الصحية وأدوات القياس ونظم الاتصالات السلكية واللاسلكية ونظم مكافحة الحرائق للمشاريع السكنية والتجارية. كذلك توفر الشركة خبرات فيما يتصل بقطاع البنية التحتية، بما في ذلك أعمال الطرق والرصف والتصريف والري وتنسيق المواقع.

اقرأ أيضا

وفد صيني يتوجه إلى واشنطن قبيل محادثات رفيعة لإنهاء الحرب التجارية