الاتحاد

دنيا

«مانديلا» يرشح مورجان فريمان لجائزة الأوسكار

ولد مورجان فريمان، المرشح لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل ممثل عن دوره في فيلم” The Invictus”، في الأول من يونيو من عام 1937 في مدينة ممفيس في ولاية تينيسي في الولايات المتحدة الأميركية. وظهر للمرة الأولى في عام 1971 في فيلم “Who Says I Cant Ride a Rainbow” ولكنه سلك طريق الشهرة من خلال أفلام مثل “Role on The Soap” و”Operra” و”The Electric Company”.
وبدأ عام 1980 بلعب أدوار ثانوية مهمة في العديد من الأفلام ما مكنه من حصد شهرة كبيرة من خلال أدوار تتميز بشخصية الأب الحكيم، عندها أخذ يستقطب صانعي الأفلام ويلعب أدواراً رئيسة مثل سائق السيارة هوك في فيلم “Driving Miss Daisy” والضابط راولينز في “Glory”.
ولعب عام 1994 دور ريد في “The Shawshank Redemption” ولمع نجمه أيضاً في أفلام مثل “Robin Hood” و”Unforgiven” و”Seven”. في عام 1997 أسس مع لوري ماك كيري شركة لإنتاج الأفلام وشركة توزيع أفلام.
وبعد أن تم ترشيحه لجائزة “الأوسكار” لثلاث مرات، حتى تمكن فريمان من حصدها عن أفضل ممثل في دور أساسي في فيلم “Million Dollar baby” في الحفل الـ77 لجوائز الأوسكار. ولفت صوت فريمان العديد من صناع الأفلام، حيث شارك في فيلم “War of the Worlds”، والفيلم الحائز على جائزة الأوسكار “March of the Penguins”.
في عام 1991 عُرض على فريمان المشاركة في “Jurassic Park” ولكنه لم يكن واثقاً أن الدينوصورات ستكون محل اهتمام المشــاهدين، لذلك سـافر إلى متحـف التاريخ الطبيعي لكي يستكشف الموضوع، وفي مقابلة مع راديو أتلانتا في عام 2007 كشف فريمان عن دهشته عندما علم أن الطيور انحدرت من الدينوصورات، وفي حين أنه رفض الدور في الفيلم قضى فصل الصيف يقرأ عن هذا النوع من الكائنات ما أدى إلى قبوله دور في فيلم وثائقي عن مسيرة البطريق.
وكان له دور أساي في فيلم The Bucket List في عام 2007 مع الممثل القدير جاك نيكيلسون.
وأراد فريمان أن يقوم بدور نيلسون مانديلا وحاول الحصول على قصة “Long Walk to Freedom” في فيلم سينمائي، لكنه لم يتمكن من ذلك، وفي عام 2007 تمكن من شراء حقوق عرض الفيلم المقتبس عن قصة للروائي جون كارلين تحت عنوان “Playing The Enemy, Nelson Mandela and The Game that Made a Nation”، وأخرج كلينت استوود فيلم عن مانديلا بعنوان “The Invictus”، حيث لعب فريمان دور مانديلا.

اقرأ أيضا