الاتحاد

الرياضي

فرق القوات الجوية تخطف الأضواء في «استعراضات العين»

طحنون بن محمد وسلطان بن طحنون وهزاع بن طحنون وخليفة بن طحنون يتابعون الاستعراضات (وام)

طحنون بن محمد وسلطان بن طحنون وهزاع بن طحنون وخليفة بن طحنون يتابعون الاستعراضات (وام)

تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة شهد سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم بالمنطقة الشرقية أمس انطلاق الدورة التاسعة من "استعراضات العين الجوية" في مطار العين الدولي.
كما حضر انطلاق الفعاليات معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة السياحة بأبوظبي والشيخ هزاع بن طحنون آل نهيان وكيل ديوان ممثل الحاكم بالمنطقة الشرقية وعدد من المسؤولين. وشهدت فقرات اليوم الأول تشكيلات رائعة لمجموعة من أفضل الطائرات الحربية بدءا من "داسو ميراج 2000" القادرة على التحليق بسرعة 333ر2 كيلومتر/ساعة وصولاً إلى طائرة "إف - 16 إي فايتينج فالكون". واستمتع الجمهور بالعروض التي قدمتها فرق القوات الجوية الوطنية والمملكة العربية السعودية وتركيا.
وقال فيصل الشيخ مدير الفعاليات في "هيئة أبوظبي للسياحة" الجهة المنظمة لـ "استعراضات العين الجوية" بالتعاون مع القوات المسلحة انطلقت فعاليات "استعراضات العين الجوية 2011" بصورة مميزة من خلال تشكيلات ومناورات مجموعة كبيرة من أفضل الفرق العالمية والطيارين في النسخة الأكبر والأفضل في تاريخ هذا الحدث.
وأضاف تعكس مشاركة 3 فرق وطنية المكانة الرائدة التي تحظى بها استعراضات العين على المستوى العالمي وتقدم هذه الفرق عروضها، وتتوفر الآن المزيد من الفرص للجمهور كي يستمتعوا أكثر بمشاهدة فقرات الحدث في الأجواء وخاصة بعد تمديد فترة الفعاليات اليومية. واستحوذ فريق القوات الجوية على أنظار الجمهور بعروضه الفردية وتشكيلاته المذهلة باستخدام طائرات حربية متطورة من طراز "ميراج 9 - 2000" فرنسية الصنع التي تعد الأكثر تطوراً ضمن طائرات الـ"ميراج 2000".
وانضمت إليها في سماء العين طائرة "إف - 16 إي فايتينج فالكون" التي حلقت بالقرب من منصات الجمهور، وتم تصنيع هذه الطائرة خصيصاً للاستخدام من قبل القوات الجوية الإماراتية وهي نسخة من طائرة "إف 16 إي".
كما استمتع الجمهور بتحليق طائرة التدريب المتطورة "هوك 100" البريطانية ذات المحرك الواحد والتي تصنعها شركة "بي ايه إي سيستمز".
بدوره بدأ فريق "الصقور السعودية" التابع للقوات الجوية الملكية السعودية استعراضاته في اليوم الأول عبر الطيران ضمن تشكيلات دقيقة ومتقاربة في طائراته الست من نوع "هوك 65" التدريبية وقد أذهل الجمهور بأداء بعض مناوراته الجديدة.
وأوضح قائد فريق "الصقور السعودية" المقدم الطيار عبدالله بن ساعد الغامدي جاهزية الفريق بقوله: لقد استفاد الفريق من مدة التأجيل وقام ببعض التدريبات التي زادت من مدى تشوقنا للمشاركة في هذه العروض التي تعتبر مفضلة بالنسبة لكافة أفراد الفريق حيث إننا نشارك في هذه الاستعراضات منذ العام 2003".
أما فريق "النجوم الأتراك" التابع لقيادة سرب الاستعراضات الجوية الـ 134 لدى القوات الجوية التركية فقد أكمل عروض فرق القوات الجوية الوطنية الثلاث المشاركة في هذه المناسبة وهو أحد أبرز فرق الاستعراضات الجوية العسكرية في العالم.
وكان هذا الفريق الذي يقود ثماني طائرات حربية من نوع "إف-5" قد شارك في مئات الاستعراضات الرائعة حول العالم وأدهش الجمهور في مدينة العين من خلال حركاته ومناوراته المميزة والفريدة التي شملت تشكيلات الدلتا والماسة إضافة إلى مناورات الالتفاف والدوران بالطائرات.
وإلى جانب الاستعراضات التي أقيمت في الأجواء كان هناك الكثير من الأنشطة الترفيهية المخصصة للأطفال والعائلات والتي شملت الجلسات الخاصة للقاء الطيارين ورحلات المنطاد ومنافسات الكارتينج والقفز على منصة الترامبولين والرسم على الوجوه إضافة إلى وجود بعض الشخصيات الترفيهية المتنقلة مثل "ماجد" الشخصية الكرتونية المميزة من مجلة الأولاد الشهيرة في الشرق الأوسط و"الدب الطيار" الذي ظهر لأول مرة ويشكل أحد الرموز الصديقة للعائلات خلال الحدث.

اقرأ أيضا

فيفا يعين فينجر مديراً لتطوير كرة القدم العالمية