الاقتصادي

الاتحاد

مؤشر «داكس» الألماني يقترب من تجاوز 11 ألف نقطة

متعاملان في بورصة فرانكفورت (رويترز)

متعاملان في بورصة فرانكفورت (رويترز)

فرانكفورت، لندن (د ب أ، روينرز)

اقترب مؤشر داكس الألماني الرئيسي في تعاملات أمس من تجاوز الـ 11 ألف نقطة لتحقق نتائجه رقماً قياسياً جديداً.

وحقق المؤشر القياسي الذي يضم أكبر 30 شركة ألمانية ارتفاعاً بنسبة 1,25% ليصل إلى 10963,32 نقطة ويأتي الارتفاع مدفوعاً بالأمل في تدفق الأموال من البنك المركزي الأوروبي واستمرار انفراجة الوضع في اليونان.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤشر لم يرتفع إلى هذا المستوى من قبل طوال تاريخه البالغ 27 عاماً.
وكان استقرار أسعار النفط من بين العوامل التي أثرت إيجابياً في نتائج المؤشر.
وبلغ إجمالي نسبة الارتفاع في مؤشر داكس منذ بداية العام الحالي وحتى الآن أكثر من 11%.
وارتفع مؤشر «إم داكس» الذي يمثل نحو 50 شركة ألمانية متوسطة الحجم بنسبة 0,92% إلى 18862,49 نقطة بفارق 100 نقطة عن أعلى مستوى له كان قد حققه مؤخراً.
كما ارتفع مؤشر «تك-داكس» التكنولوجي 0,88% إلى 1496,69 كما حقق مؤشر يوروستوكس القياسي لمنطقة اليورو ارتفاعا بنسبة 1,40%.
وقالت ساره بريلفسكي خبيرة الأسواق من شركة ايوندو للأسهم إن الوضع بدأ في الهدوء بشكل متباطئ وذلك بعد القلق الذي كان مثاراً حيال التغير السياسي في اليونان، مشيرة إلى أنه من بين التطورات التي تم اعتبارها إيجابية في السوق هو تقديم وزير المالية اليوناني الجديد جيانيس فاروفاكيس مقترحاً بديلاً عن مطلبه السابق بإسقاط جزء جديد من ديون بلاده.
وفي عموم أوروبا ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات أمس مدعومة بآمال بالاتفاق على حل أزمة الديون اليونانية بعد تخلي الحكومة الجديدة في البلاد عن دعواتها لشطب ديونها الخارجية واقتراحها مبادلة الديون بسندات مرتبطة بالنمو.
وقال مصدر لـ «رويترز» إن فاروفاكيس الذي زار لندن لطمأنة مستثمري القطاع الخاص أكد أنه لا يسعى للدخول في مواجهة مع بروكسل بشأن اتفاق جديد على الديون، قال إن الحكومة اليسارية الجديدة ستحمي السندات المملوكة للقطاع الخاص من الخسائر.
وبحلول الساعة 08,02 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0,5% إلى 1473,10 نقطة.
وزاد سهم سانتاندر الإسباني 1,6% بعدما أعلن أكبر بنك في منطقة اليورو عن قفزة بنسبة 70% في أرباح الربع الأخير من العام الماضي بدعم من أنشطة الإقراض وانخفاض مخصصات القروض المتعثرة. وارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0,1% عند الفتح بينما زاد مؤشرا كاك 40 الفرنسي 0,5%.


بورصة أثينا تقفز 11%
أثينا (أ ف ب)

سجل المؤشر العام لبورصة أثينا ارتفاعاً بنسبة 11,33% بعد ظهر أمس مواصلاً تقدمه الذي سجل منذ فتح الجلسة، بينما يواصل القادة اليونانيون جولتهم في أوروبا للحصول على دعم لإعادة التفاوض حول دين البلاد.

وكانت بورصة أثينا فتحت أمس على ارتفاع نسبته أكثر من 4% قبل أن يواصل تقدمه ليصل إلى 7% بعد ساعتين.
وكان مؤشر بورصة أثينا أغلق أمس الاثنين على ارتفاع نسبته 4,64% دليل تفاؤل في إمكانية التوصل إلى تسوية بين الحكومة اليونانية والجهات الدولية الدائنة.

اقرأ أيضا

أسعار النفط في أدنى مستوياتها منذ 17 عاماً