السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"تعاونية الاتحاد": 12% انخفاض السلع الغذائية العام الماضي

"تعاونية الاتحاد": 12% انخفاض السلع الغذائية العام الماضي
26 فبراير 2019 01:04

يوسف العربي (دبي)

انخفضت أسعار السلع الغذائية في السوق المحلي بنسبة 12% خلال 2018 مقارنة بعام 2017، وفق رصد أجرته «تعاونية الاتحاد» والتي توقعت استمرار موجه انخفاض الأسعار لتهبط بنسبة 7% خلال 2019 نتيجة قوة الدرهم وانحسار معدلات التضخم وتكلفة الاستيراد فضلاً عن زيادة حدة المنافسة بقطاع التجزئة.
وأكد خالد حميد بن ذيبان الفلاسي الرئيس التنفيذي لـ «تعاونية الاتحاد» خلال مؤتمر صحفي في دبي أمس للإعلان عن النتائج المالية للعام الماضي أن الجمعية تخطط لافتتاح أكثر من 15 فرعاً لها في إمارة أبوظبي على المديين المتوسط والطويل لتلبية الطلب المتنامي على قطاع التجزئة في العاصمة.
وقال خالد الفلاسي، إن «تعاونية الاتحاد» لديها خطة واضحة للتوسع في إمارة أبوظبي تعتمد على بناء وتنمية الأصول حيث يتم البحث عن الأراضي التطويرية المناسبة في مختلف أنحاء الإمارة لتطوير مشروعات طموحة تليق بسوق واعدة بقطاع التجزئة.
وتوقع أن تستغرق الفترة اللازمة لافتتاح المشروع الأول لتعاونية الاتحاد في أبوظبي نحو ثلاث سنوات لشراء الأرض وإعداد التصميمات وتنفيذ العمليات الإنشائية.
وقال الفلاسي، إن التوسعات التي تخطط لها تعاونية الاتحاد تشمل مختلف إمارات الدولة كما تمتد إلى عدد من الأسواق الخليجية مرجحاً أن تبدأ خطة التوسع الخارجي بالمملكة العربية السعودية.
ولفت الفلاسي، إلى وجود 17 مشروعاً توسعياً قيد التنفيذ لتعاونية الاتحاد في الوقت الراهن، لافتا إلى أنه سيتم تمويل جميع التوسعات الخارجية للتعاونية من الموارد الذاتية من دون الحصول على أية تسهيلات ائتمانية بعد وصول حجم السيولة النقدية إلى مليار درهم.
وكشفت القوائم المالية لتعاونية الاتحاد عن تحقيقها أرباحاً صافية بلغت 466.3 مليون درهم خلال العام 2018 فيما بلغ إجمالي إيراداتها نحو 2.8 مليار درهم ومبيعاتها نحو 2.3 مليار درهم.
وقال الفلاسي: على الرغم من التحديات التي واجهت قطاع تجارة البيع بالتجزئة إلا أن التعاونية استطاعت زيادة حصتها السوقية من خلال اتباع ومواكبة أفضل الممارسات العالمية وتكييفها لتتناسب مع الثقافة المحلية.
وقال الرئيس التنفيذي إن تعاونية الاتحاد تُسهم بشكل كبير مع الجهات والمؤسسات الأخرى لتحقيق منافع اجتماعية لأفراد المجتمع حيث أنفقت خلال عام 2018 نحو41.4 مليون درهم على المساهمات المجتمعية وبرامج إسعاد المساهمين، فيما قدمت الدعم المادي والمعنوي لنحو 64 جهة ومؤسسة في مختلف المجالات مما يعزز من ثقة المساهمين في أدائها ومستقبلها.

تحذير من عمليات بيع وهمية للأسهم
أكد خالد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لـ «تعاونية الاتحاد» أنه تم رصد عدد من عمليات البيع الوهمية لأسهم جمعية الاتحاد والتي يتم الإعلان عنها عبر مواقع إلكترونية وحسابات تواصل اجتماعي غير مرخصة ببيع وتداول الأسهم.
وأضاف أن مجلس إدارة الجمعية أبلغ الجهات المختصة وشرع في اتخاذ الإجراءات القانونية لوقف هذه المواقع المزورة التي تستخدم اسم الجمعية كما قرر حصر بيع وتداول الأسهم عبر منصة الجمعية.
وأضاف الرئيس التنفيذي: إن تحول شهادات الأسهم الورقية إلى شهادات إلكترونية سيلغي دور المضاربين ويضبط سعر السهم ويربطه بالأداء المالي للمؤسسة ما يصب بمصلحة المساهمين ويوفر لهم الراحة والأمان في التداول من خلال منصة إلكترونية بغية تحقيق مركزية التداول، الأمر الذي سيوفر سعرا موحدا شفافا للجميع، استناداً إلى معادلة العرض والطلب.
وأكد الرئيس التنفيذي أنه لا توجد نية لإدراج أسهم تعاونية الاتحاد في سوق دبي للأوراق المالية، وأن الخطوة المتخذة بخصوص التحول الرقمي وتحديث بيانات المساهمين هي عبارة عن عملية تطوير للعمل وفقاً لأحدث الرؤى الرقمية في الأسواق المالية، مشيداً بالمساهمين ممن قاموا بتحديث بياناتهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©