الاتحاد

الاقتصادي

رؤساء الشركات في ألمانيا لا يخشون المنافسة الصينية

ميونيخ (د ب أ) - يراهن رؤساء الشركات الكبرى في ألمانيا على مواصلة الاقتصاد الصيني نموه السريع، إلا أنهم أبدوا عدم تخوفهم من المنافسة مع العملاق الأصفر. وأظهر استطلاع قام به معهد الاستشارات الاقتصادية “إي أيه سي”، ومقره ميونيخ جنوب ألمانيا بين ألف شخص من قيادات الشركات الكبرى في ألمانيا، أن 70% منهم يتوقعون أن تقود الصين قاطرة النمو الاقتصادي في العالم هذا العام أيضاً. وقال ديتمار كوش، أحد أعضاء هيئة التقييم بالمعهد: “الاعتقاد بقوة الاقتصاد الصيني عظيم للغاية في ألمانيا”، مشيراً إلى أن من استطلعت آراؤهم يرون المخاطر أيضا كبيرة.
وأوضح الاستطلاع أن 72% من مدراء الشركات الألمانية متأكدون من أن الشركات الصينية بدرجة الجودة التي تتمتع بها منتجاتها وخدماتها تزيد باستمرار من انفتاحها على السوق الألمانية.
وأشار الاستطلاع إلى أن هذا التطور لا يمثل مدعاة للخوف عند قادة الشركات الألمانية الذين شاركوا فيه، إلا أن 39% منهم أعرب رغم ذلك عن قناعتهم “بأن النمو الذي يشهده الاقتصاد الصيني والشركات الصينية سيخلق مشاكل متزايدة في الأسواق الدولية للشركات الألمانية”.
واعتبر 61% من مدراء الشركات الألمانية أن النمو الدائم في الصين ليس إلا ضربة حظ، وقال 67% منهم إنه ليس هناك مدعاة للخوف من قوة الاقتصاد الصيني.
وأعرب قادة الشركات الألمانية أيضاً عن قناعتهم بأن يظل اقتصاد العملاق الأصفر في صعود خلال الأعوام المقبلة وبأن الصين ستحل محل الولايات المتحدة كأكبر قوة اقتصادية خلال 2021.

اقرأ أيضا

كيف تطورت تقنيات الاتصال إلى الجيل الخامس؟