الاتحاد

الإمارات

تطبيق خدمة «مواقف» في محيط أبراج البطين بشارع بينونة 14 مارس الجاري

امرأة تدفع رسوم خدمة «مواقف» التي بدأ تطبيقها قبل أيام في شارع بينونة حول «أبراج البطين»

امرأة تدفع رسوم خدمة «مواقف» التي بدأ تطبيقها قبل أيام في شارع بينونة حول «أبراج البطين»

أخضعت دائرة النقل في أبوظبي المواقف العامة المحيطة بـ”أبراج البطين” الواقعة في شارع بينونة، لخدمة “مواقف”، وهي المنطقة الثالثة التي يتم إخضاعها لهذه الخدمة على مستوى مدينة أبوظبي.
وقال مدير عام إدارة “مواقف” في دائرة النقل المهندس نجيب الزرعوني لـ”الاتحاد”، إنه تم إخضاع 235 موقفاً عاماً للسيارات حول “أبراج البطين” في شارع بينونة، لرسوم خدمة “مواقف”، وهو ما يمثل نسبة 27? من إجمالي المواقف في تلك المنطقة البالغ عددها 932 موقفاً.
وأوضح الزرعوني أن “مواقف” انتهت مؤخراً من تركيب وتشغيل أجهزة تحصيل الرسوم وصبغ الأرصفة في هذه المنطقة، تمهيداً لإطلاق الخدمة رسمياً بتاريخ 14 مارس الجاري والبدء بتطبيق الغرامات بحق المخالفين.
ولفت الزرعوني إلى أن غالبية جمهور مستخدمي هذه المواقف من زوار وموظفين، بدأوا من تلقاء أنفسهم الالتزام بتطبيق خدمة “مواقف”، ما أدى إلى انتهاء ظاهرة “الوقوف في الممنوع” في تلك المنطقة، وكذلك توفر المواقف في ظل الاستخدام الأمثل لها.
وأشار الزرعوني إلى أن الدائرة قررت الشروع بتطبيق “مواقف” في هذه المنطقة بعد توفيرها مئات المواقف “المجانية” القريبة من “أبراج البطين”، والواقعة خلف مصرف الإمارات المركزي.
وقال الزرعوني إن “مواقف” قامت بالتزامن مع شروعها في أعمال تركيب أجهزة تحصيل الرسوم وصبغ الأرصفة، بتوزيع آلاف البروشورات على أصحاب السيارات في تلك المنطقة لتنبيههم إلى قرب تطبيق خدمة “مواقف” فيها، في إطار خطة الدائرة الشاملة لتوفير مواقف السيارات مدفوعة الأجر في المناطق التي تشهد تجمعاً كبيراً للسيارات في العاصمة أبوظبي.
وأوضح الزرعوني أن تطبيق “مواقف” في المناطق التي تشهد تجمعاً كبيرا للسيارات يهدف إلى حث المستخدمين على تقليل وقت استخدام المواقف، وبالتالي تمكين أكبر عدد من الأشخاص من استخدام الموقف الواحد على مدار اليوم، وكذلك عدم الوقوف بشكل خاطئ.
وتضمنت هذه البروشورات عبارة “يمنع وقوف السيارات بطريقة غير قانونية، تجنب الحصول على مخالفات، وتجنب الإزعاج لنفسك وللآخرين، يرجى إيقاف مركبتك في المواقف المخصصة لذلك”.
ولاحظت “الاتحاد” خلال جولة ميدانية في تلك المنطقة، خلو عدد كبير من المواقف حتى قبل بدء التطبيق الرسمي للخدمة، كما لاحظت أختفاء “الوقوف في الممنوع” حيث كانت المنطقة تشهد اختناقات مرورية غالباً ما كانت تتسبب باصطدامات خفيفة بين السيارات بسبب إيقاف البعض سياراتهم بشكل الخاطئ.
يذكر أنه يتم تحصيل الرسوم من 8 صباحاً وحتى 9 مساء من السبت إلى الخميس، باستثناء أيام الجمعة والعطلات الرسمية. ويبلغ رسم المواقف الفرعية الملونة بالتركواز والأسود درهمين لكل ساعة، بحد أقصى للتوقف 24 ساعة بمبلغ 15 درهما. أما المواقف الرئيسية الملونة بالتركواز والأبيض فيبلغ رسمها 3 دراهم لكل ساعة، بحد أقصى مسموح للتوقف فيها 4 ساعات.
ووفرت الدائرة البطاقة المدفوعة مسبقاً بفئة 50 درهما و100 درهم. كما يمكن الدفع بالعملات النقدية المستخدمة في الدولة. وتتراوح قيمة المخالفات الخاصة بالنظام من 100 إلى 1000 درهم وصولاً إلى حد سحب السيارة.

اقرأ أيضا