الاتحاد

الاقتصادي

قطاع الصلب يقود الأسهم اليابانية إلى الارتفاع

طوكيو، لندن (رويترز) - قاد إعلان خطط اندماج «نيبون ستيل كورب» و»سوميتومو ميتال اندستريز» اليابانيتين لخلق ثاني أكبر منتج للصلب إلى ارتفاع الأسهم اليابانية أمس إلى أعلى مستوياتها خلال أسبوعين.
وارتفع مؤشر «نيكي» للأسهم اليابانية ليغلق على أعلى مستوى في أسبوعين بعد أن عزز اندماج في صناعة الصلب المحلية المعنويات مما يمهد الساحة لمزيد من الارتفاع في المؤشر القياسي الذي يعتقد على نطاق واسع أنه مهيئ لمزيد من التصحيح النزولي. كما ساهمت نتائج أو توقعات سنوية أفضل من المتوقع لشركات مثل «سوني كورب» و»هيتاشي ليمتد» و»سوفتبنك كورب»، بالإضافة إلى بيانات مشجعة عن مبيعات سلاسل متاجر أميركية في تعزيز معنويات السوق وسط أنباء عن إقبال مستثمرين أجانب على شراء أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى.
وصعد مؤشر «نيكي» القياسي 1,1% أو 112,16 نقطة ليغلق على 10543,52 نقطة، مسجلاً أعلى مستوى منذ 19 يناير ومقترباً من أعلى مستوى مسجل في منتصف جلسة تداول هذا العام عند 10620,57 نقطة الذي بلغه في 13 يناير. وارتفع مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0,8% لينهي التعاملات عند 935,36 نقطة.
وارتفعت أسعار الأسهم الأوروبية في أوائل التعاملات المبكرة أمس بعد صعود الأسهم الأميركية في أواخر التعاملات أمس الأول وما زالت السياسة النقدية الأميركية تدعم أسعار الأسهم. وصعد مؤشر «يوروفرست 300» لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0,4% إلى 1166,81 نقطة بعد أن أغلق مستقراً في الجلسة السابقة. وارتفعت أسهم بنوك كبيرة منها «انتيسا سان باولو» و»سوسيتيه جنرال» و»أوني كريديت» بما بين 1,3 و 1,6%. وقال بن برنانكي رئيس المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إن الاقتصاد ما زال يحتاج لمساعدة البنك المركزي، وهو ما اعتبر إشارة على أن السياسة النقدية ستظل ميسرة في الوقت الراهن.

اقرأ أيضا

الولايات المتحدة تدرس حظر 5 شركات صينية