الاتحاد

الاقتصادي

قطاع الصلب العالمي يسير على طريق الاندماجات

طوكيو (رويترز) - أثارت خطط اندماج «نيبون ستيل كورب» و«سوميتومو ميتال اندستريز» اليابانيتين لخلق ثاني أكبر منتج للصلب في العالم توقعات بشأن المزيد من الاندماجات في القطاع المتشرذم، مما دفع أسهم شركات الصلب اليابانية للارتفاع أمس الجمعة.
وكانت الطاقة الإنتاجية الزائدة تمثل مشكلة منذ فترة طويلة لقطاع الصلب العالمي، لكن صفقات الاندماج الكبرى كانت قليلة ومتفرقة منذ صفقة الاندماج التي أوجدت شركة الصلب الكبرى «ارسيلور ميتال» في 2006.
وقال نوريهايد تسوجي المحلل البارز لدى «ميزوهو» للأوراق المالية «لم تكن هناك توقعات كبيرة بشأن اندماجات أخرى بين شركات الصلب اليابانية لكن هذا يثبت أن الأمر ليس كذلك، أتوقع أن يشعر منافسون في الخارج بالتهديد». وأغلق سهم «نيبون ستيل» على ارتفاع 9,1% وصعد سهم «سوميتومو» 16,1% في طوكيو، مما أضاف نحو أربعة مليارات دولار لقيمتهما السوقية المجمعة.
وأوضح راجيف داس المحلل في جولدمان ساكس «أعتقد أن قطاع الصلب الياباني برمته يجب أن تعاد هيكلته بشكل ما في وقت ما، وهاتان الشركتان في طليعة عملية إعادة الهيكلة». وأضاف «ما شهدناه أمس هو بداية عملية طويلة تستمر عشر سنوات أو 20 سنة لإعادة هيكلة القطاع برمته». وتأمل الصين، أكبر منتج للصلب في العالم، في وضع 60 بالمئة من إنتاجها الوطني من الصلب تحت سيطرة أكبر عشرة منتجين بحلول 2015. ومن المتوقع المزيد من عمليات الاندماج هناك أيضاً.

اقرأ أيضا

صفقات «دبي للطيران» تقفز إلى 215.2 مليار درهم