الاتحاد

الإمارات

برنامج يمكن الهاتف من الاتصال بصاحبه عند فقدانه

شهد معرض ومؤتمر “الأمن الدولي ودرء المخاطر” المقام في أبوظبي العديد من الأفكار الجديدة والبرامج التي من شأنها حماية الأمن والحفاظ على المعلومات، حيث جاء برنامج “موبي كاب” أحدث البرامج المعروضة العام الجاري، حيث يمكن أجهزة الهواتف الخلوية من الاتصال بأصحابها في حال فقدها واستخدام شخص آخر لها.
وقالت أليكسندرا سيكز رئيسة قسم الاتصال المؤسسي بشركة “بي إس تكنولوجيز” إحدى شركات مجموعة بن سالم لـ”الاتحاد”: إن البرنامج الجديد مهمته هي حماية أجهزة الهاتف النقالة والتحكم فيها ومراقبتها عن بعد حتى في حال فقدها.
وأضافت أن البرنامج الجديد “موبي كاب” يوفر العديد من المزايا من حيث حماية الخصوصية للهاتف في حال الاطلاع عليه من قبل الزملاء في العمل أو الأصدقاء، حيث يمنع الوصول إلى الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو إلا من خلال صاحب الهاتف فقط.
وأشارت إلى أن أصحاب الهواتف يمكنهم إخفاء البيانات الشخصية علاوة على استردادها بعد حذفها خاصة الرسائل النصية التي يمكن أن تكون قد أرسلت إلى هواتف أخرى.
ولفتت سيكز إلى أن أكثر المزايا أهمية هي مراقبة الهاتف الخلوي عن بعد في حال فقده، حيث يرسل الهاتف رسائل نصية لصاحب الهاتف للإبلاغ عن معلومات المكان الذي يوجد فيه الهاتف مثل رمز البلد والمنطقة، علاوة على بيانات مستخدم الهاتف المفقود.
وأكدت أن برنامج “موبي كاب” يقوم بحماية الرسائل النصية القصيرة (SMS) ودفتر العناوين والأرقام المسجلة بذاكرة الهاتف، مقاطع الفيديو والصور، حيث إنه عند تغيير شريحة الخط تختفي جميع البيانات بشكل تلقائي ولا ترد إلا لصاحب الهاتف من خلال كلمة سر خاصة به.
كما يقوم البرنامج بحماية البيانات المخزنة على ذاكرة الهاتف من خلال تحويلها أتوماتيكياً إلى رموز في حالة استخدام شريحة أخرى فيه ومحاولة الاطلاع على البيانات، علاوة على إمكانية إرسال صاحب الهاتف رسالة نصية تتمكن من السيطرة على الهاتف ومنع إساءة استخدامه.
ويوفر “موبي كاب” ثلاثة برامج إضافية وهي “موبي كوبي” ويمكن صاحب الهاتف الخلوي من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من عناوين الاتصال الخاصة به على الانترنت من خلال خدمة “جي بي آر إس” يمكن استعادتها بسهولة.
ويتيح “موبي كاب” برنامجاً آخر بعنوان “موبي توك” يمكن مستخدميه من الاستفادة من خاصية التسجيل بلا حدود باستخدام مفتاح التشغيل السريع، حيث يمكن للمستخدم الرد على الهاتف أثناء التسجيل أو الاطلاع على الملفات الرقمية دون إيقاف المسجل.
كما يوفر البرنامج الثالث “موبي بال” والذي يمكن من خلاله التحكم بالرسائل الشخصية على هاتفك الخلوي، حيث الرد على الرسائل النصية والمجيب الصوتي الذي يمكن تشغيله والتحكم فيه خلال أوقات العمل أو الراحة، علاوة على توفير قائمة سوداء بالأرقام غير المرغوب في الرد عليها، حيث يعطي الهاتف صوتاً يدل على أنه مشغول من دون أن يرن جرس الهاتف.

اقرأ أيضا

سعيد بن طحنون يشهد احتفالات النادي المصري بالعيد الوطني