الاتحاد

الاقتصادي

150 مواطناً يشاركون في مسابقة «ابتكاري»

المشاركون في البرنامج  (من المصدر)

المشاركون في البرنامج (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

بدأت أمس في أبوظبي فعاليات الدورة الثالثة لبرنامج ابتكاري، الذي طرحه صندوق خليفة لتطوير المشاريع بهدف تشجيع الشباب المواطنين وتحفيزهم على الإبداع والابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات وتصميم التطبيقات الذكية، وذلك على هامش جائزة القمة العالمية لمحتويات الهاتف المحمول 2015.

وحضر الفعالية التي ينظمها صندوق خليفة وشركة انوفيشن 360 برعاية كل من صندوق قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وشركة بريتش بتروليوم أكثر من 150 مواطنا ومواطنة للمشاركة في مسابقة تتضمن برامج تدريبية متخصصة ستستمر على مدار شهر كامل لتصميم تطبيقات ذكية وإمكانية تحويلها إلى شركات وطنية صغيرة.

وقال عبدالله سعيد الدرمكي الرئيس التنفيذي للصندوق: «لقد تمكن صندوق خليفة من تطوير برنامج ابتكاري كمبادرة تنسجم مع التوجهات العامة لإمارة ابوظبي والتي تتضمن دعم وتشجيع الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتطوير محتويات الهاتف النقال».
وأضاف أن الصندوق حقق نقلة نوعية في تطوير برنامج ابتكاري منذ اطلاقه في عام 2013 وذلك بالتعاون مع العديد من الدوائر الحكومية على رأسها دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، مشيرا إلى أن حصيلة الدورة السابقة لفعالية برنامج ابتكاري 2014 كانت مرضية حيث تمكن مواطنون مشاركون في برنامج ابتكاري في دورته السابقة من تحويل أفكار مشاريعهم الى تطبيقات ذكية وتحميلها على نظام ابل استور.
ولفت الدرمكي إلى المستوى المتقدم والمميز الذي وصل اليه الشباب المواطن في مجال تطوير أفكار إبداعية ذات طابع تكنولوجي.
وأكد حرص الصندوق على المساهمة في تمكين المواطن ورفع كفاءته وتحفيز قدراته واستكشاف مواهبه بما يعزز مسيرة التنمية التي تشهدها الدولة وقال: نحن نستثمر في الانسان وهذا من اهم انواع الاستثمار واكثرها فائدة في بناء مستقبل مشرق»، داعيا الشباب الى التفكير في اقامة مشاريع نوعية ذات قيمة مضافة على الاقتصاد الوطني.
وشدد على أن الصندوق سيواصل مساعيه لنشر ثقافة ريادة الاعمال عبر طرح ودعم الفعاليات والانشطة الهادفة الى تشجيع المواطنين على الابداع والتميز، مؤكدا ان صندوق خليفة سيقوم بتوفير كافة الدعم اللازم لإنجاح أي مشروع تقني يتوافق مع متطلبات وشروط صندوق خليفة التمويلية، متمنيا النجاح والتميز لكافة المشاركين.
من جهتها قالت فاطمة محمد المهيري مديرة مبادرة ابتكاري المديرة في إدارة تطوير رواد الاعمال في صندوق خليفة لتطوير المشاريع إن هذه المبادرة تهدف الى اكتشاف رواد اعمال مواطنين في مجال تكنولوجيا المعلومات والتطبيقات الذكية، مشيرة الى ان اليوم الاول سيتضمن تدريبا مكثفا للمشاركين على التفكير الابداعي وتنظيم الافكار التي سوف يتم تصنيفها وتشكيل الفرق التي ستعمل على تطويرها وتنفيذها.
وأضافت أن لجنة مكونة من خبراء في صندوق خليفة لتطوير المشاريع وجهات متخصصة اخرى ستقوم بتقييم الافكار واختيار 20 فكرة لينال القائمون عليها فرصة تطويرها ووضع دراسات الجدوى لها والدخول في المنافسات النهائية التي ستعلن نتائجها بعد مرور شهر. وأوضحت ان القائمين على الافكار الفائزة في المرحلة الاولى سيستفيدون من ورش تدريبية وتأهيلية في مختلف المجالات وصولا الى اعداد دراسة الجدوى النهائية حيث سيتم في نهاية البرنامج اختيار المشاريع المؤهلة للاستفادة من خدمات صندوق خليفة التمويلية والفنية.
يشار الى ان صندوق خليفة قد خاطب الموظفين المواطنين في أكثر من 60 جهة حكومية وشبه حكومية وطلاب أربع جامعات وطنية للمشاركة في هذه المبادرة التي لاقت تجاوبا كبيرا حيث وصل عدد المسجلين إلى أكثر من 250 مواطنا.

اقرأ أيضا

73.4 مليون مسافر عبر مطارات الـدولة في 7 أشهر