الاتحاد

الإمارات

«تنمية الموارد البشرية» تنظم لقاءً مع مديري ومديرات مدارس الشارقة

نظمت دائرة تنمية الموارد البشرية لقاءً مفتوحاً لمديري ومديرات مدارس الشارقة امس، في مقر دائرة تنمية الموارد البشرية والذي يهدف إلى تنسيق عملية التعاون مع إدارات المدارس لضمان وصول الإرشاد المهني لجميع طلبة الثانوية العامة بمدارس الشارقة، وذلك بحضور 28 من مديري المدارس في الإمارة.
وجرى تسليط الضوء على دور المدرسة في توعية الطلبة بأهمية حضور برامج الإرشاد المهني باعتبارها الأساس لتبصيرهم نحو الاختيار الصحيح ، ورسم المسار المهني السليم ، بالإضافة مناقشة العقبات التي تعترض سير برامج الإرشاد المهني ، بالإضافة إلى تبادل الآراء والمقترحات الكفيلة بنجاح برامج الإرشاد المهني.
واشارت حنان الجروان مدير عام الدائرة الى اهم الأسباب اهتمام الدائرة بتنظيم برامج الإرشاد المهني لطلبة الثانوية العامة وقالت:” إن الدائرة أطلقت هذا المشروع منذ ست سنوات لتقليص الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل ، ويهدف إلى تعريف الطالب باختيار التخصص الملائم لسوق العمل بناء على احتياجاته ، والتعرف إلى ميوله ، والتسلح بمهارة التخطيط السليم واتخاذ القرار المناسب بناء على معلومات صحيحة وحقيقية “.
وأوضحت بأن التخصصات التي تتوفر لها فرص وظيفية في سوق العمل بالنسبة لفئة الذكور هي الوظائف الهندسية المختلفة خاصة في مجال الهندسة المدنية والهندسة المعمارية والمحاسبة والمالية والبرمجة وعلوم الحاسب الآلي بالإضافة الى إدارة الأعمال والقانون وإدارة الموارد البشرية والإحصاء والتسويق فضلاً عن مجال الطيران وعلوم الطاقة والبيئة.
وبينت الجروان انه يمكن لهؤلاء الطلبة الالتحاق بالوظائف التربوية بوظيفة معلم في مجالات التربية الرياضية واللغة الانجليزية والرياضيات والفيزياء واللغة العربية والدراسات الإسلامية والجغرافيا والتاريخ والكيمياء والإحياء.
أما بالنسبة لفئة الإناث فإن سوق العمل يحتاج إليهن في الوظائف الهندسية المختلفة خاصة الهندسة المدنية والهندسة المعمارية والمحاسبة والمالية والبرمجة ، إدارة الموارد البشرية والإحصاء والتسويق والأرشفة الإلكترونية بالإضافة الى التمريض وعلوم الطاقة وعلوم البيئة . كما يمكن لهن الالتحاق بالوظائف التربوية “ بوظيفة معلم “ في مجالات اللغة الانجليزية والرياضيات والفيزياء ورياض الأطفال والتربية الرياضية .
و أكدت مدير عام الدائرة على أهمية برامج الإرشاد المهني حيث إنها تسهم في تنمية شخصية الطالب وإعداده للحياة وتعمل على إكسابه مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات المناسبة في اختيار مهنة المستقبل بما يتوافق مع ميوله وقدراته وإمكاناته ومتطلبات المهنة.

اقرأ أيضا

سعيد بن طحنون يشهد احتفالات النادي المصري بالعيد الوطني