الاتحاد

الإمارات

انخفاض الحرائق في دبي العام الماضي إلى 486 حادثاً بنسبة 18%

أحد حوادث الحرائق التي شهدتها دبي العام الماضي

أحد حوادث الحرائق التي شهدتها دبي العام الماضي

انخفض عدد الحرائق في دبي العام الماضي بنسبة 18% بإجمالي بلغ 486 حريقاً بفارق 109 حرائق مقارنة بعام 2008 الذي شهد 595 حريقاً، وبلغ عدد الوفيات الناجمة عن تلك الحرائق حالتين، إضافة إلى 35 إصابة، بحسب اللواء راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي.
وارجع المطروشي، انخفاض معدلات الحرائق إلى تنفيذ الإدارة لمشاريع مستدامة تم الشروع بتطبيقها منذ العام الماضي مثل تشغيل مراكز جديدة للدفاع المدني في بورسعيد والبرشا والليسيلي، و”من المقرر إنجاز مركزين جديدين هذا العام”.
وأشار إلى تطبيق نظام عالمي لتدريب رجال الإطفاء والإنقاذ في معهد الدفاع المدني بالعوير من قبل مدربين منتدبين من كلية الإطفاء في لندن، والذي يستهدف تدريب جميع رجال الإطفاء والإنقاذ بدبي وفق المعايير الاحترافية العالمية.
ولفت إلى تطبيق قانون رقم 2 لسنة 2009 بشأن الرسوم والغرامات الخاصة بخدمات الدفاع المدني لتأمين الالتزام بمعايير السلامة والوقاية في جميع المنشآت والمباني من خلال الحد من مخالفات قانون الدفاع المدني.
وأشار المطروشي إلى التوسع في تطبيق مشروع DCD 24X7 الإلكتروني للرقابة على مستلزمات السلامة في جميع المباني والمنشآت بدبي، والتوسع في تنفيذ مشروع “السلامة أولاً” لإزالة المخالفات عن المستودعات والمصانع ومساكن العمال ليشمل قطاعات جديدة.
وأكد أن تطبيق مشروع “السلامة أولا” حقق مع عوامل أخرى متكاملة معه خفضا في عدد وحجم الحرائق في المواقع والمباني والمنشآت في دبي.
وكانت الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي بدأت مع بداية النصف الثاني من العام قبل الماضي، تنفيذ مشروع “السلامة أولا” للمسح الميداني للمستودعات والمصانع ومساكن العمال في إمارة دبي.
وبلغ متوسط عدد حوادث الحرائق الشهرية في دبي 41 حريقا، وكان أكثر الأشهر في عدد الحوادث شهر ديسمبر الماضي الذي سجل 62 حريقاً على مستوى الإمارة مثلت 13% من العدد الإجمالي، بينما اقل الأشهر هو مارس الذي شهد 26 حريقاً بنسبة 5%.
واستحوذت الحرائق الكبيرة على 4% من مجموع ما شهد العام من حرائق بنحو 22 حريقاً. وأظهرت إحصائيات الدفاع المدني في دبي، أن أكثر الأماكن تعرضاً للحرائق هي وسائط النقل البرية بمجموع 165 حادثاً بنسبة 34% تلتها المساكن بوقوع 153 حريقاً فيها وهو ما يمثل 28% من الإجمالي، بينما بلغ عدد الحرائق في المستودعات 29 حادثاً بنسبة 6%.
أما أكثر الأماكن تعرضاً لحوادث الحريق فهي منطقة القصيص التي سجلت 22 حريقاً على مدار العام الماضي مثلت 5%.
ولفتت إدارة الدفاع المدني إلى أن الفترة من الساعة السادسة مساء وحتى 10 مساء كانت أكثر الأوقات التي وقعت فيها حرائق بنسبة 11% بمجموع 55 حادثاً، تلتها الفترة من الساعة الثامنة إلى العاشرة مساء بنسبة أقل من 11% بما يعادل 53 حادثاً من مجموع الحرائق.
وقامت فرق الإطفاء والإنقاذ في إدارة الدفاع المدني بـ 70 مهمة إنقاذ العام الماضي نجحت فيها جميعا. ولفت المطروشي إلى إنجاز نظام إلكتروني للمسح الميداني يتضمن وضع قاعدة بيانات ومعلومات عن جميع مباني المستودعات والمصانع ومساكن العمال في دبي، ومدى التزامها بشروط الوقاية والسلامة.

اقرأ أيضا

نهيان بن مبارك يحضر عرس أبناء العوامر