الاتحاد

دنيا

إطلاق الصحيفة الرقمية «ذي ديلي» على الكمبيوتر اللوحي «آي باد»

نيويورك- (د ب أ) - كشف روبرت ميردوخ رئيس مجلس إدارة شركة “نيوز كورب” الإعلامية الاميركية، النقاب عن “ذي ديلي” وهي مطبوعة إخبارية إلكترونية صممت خصيصاً لتستفيد من إمكانات الكمبيوتر اللوحي “آي باد”، مؤكدا أن المنتج الجديد يعد ثورة في تكنولوجيا نقل الخبر الحديثة. وقال ميردوخ: “الأوقات الحالية تتطلب صحافة جديدة. وكان التحدي الذي نواجهه هو أخذ أفضل ما في الصحافة التقليدية ودمجه مع أفضل تكنولوجيا معاصرة”.
وأضاف أن “ذي ديلي” ستكون “نموذجاً جديداً لأساليب رواية المادة الإخبارية واستهلاكها”. وأشار ميردوخ إلى أن المطبوعة الرقمية تستهدف “قطاعاً متزايد العدد من المتعلمين والمثقفين الذين يحجمون عن مطالعة الصحف الوطنية، بل يستهلكون المواد الإعلامية ويتوقعون محتوى مفصلاً لتغطية اهتماماتهم يكون متاحاً في أي وقت وأي مكان”.
وستنشر الصحيفة التي تصدر إلكترونياً فقط كل صباح وسوف تتاح مقابل رسم اشتراك يبلغ 99 سنتاً أسبوعياً أو 40 دولاراً سنوياً. وقال ميردوخ إن الصحيفة ستتوافر بأنواع أخرى من الأجهزة الإلكترونية اللوحية وعلى نطاق عالمي أيضاً، غير أنه لم يوضح الإطار الزمني لتنفيذ ذلك.
وكان روبيرت مردوخ قطب الصناعة الإعلامية في العالم وصاحب شركة “نيوز كوربوريشن”، اكتشف أن “آي باد” يعدّ بيئة مناسبة لاستضافة صحيفة رقمية يومية، وقرر إطلاقها بعنوان “ذي ديلي”. وأثمرت المفاوضات بينه وبين ستيف جوبس المدير التنفيذي لشركة “آبل” عن اتفاق شراكة إعلامي- تقني لإصدار الصحيفة بعد أن اختير لها حجم شاشة “آي باد”. وأعرب “مردوخ” عن اعتقاده من أن “ذي ديلي” ستفتتح عصر الصحافة اليومية الرقمية في بيئة الكمبيوترات اللوحية التي يسهل حملها والتجوال فيها. ودخلت هذه الشراكة طور التنفيذ الفعلي قبل بضعة أشهر تحت غطاء من السرّية التامة بحيث لم تتسرب أي أخبار عنها إلا قبل بضعة أيام عندما أعلن الطرفان عن قرب إطلاق الصحيفة بعد أن أكمل الخبراء العمل في تطويرها. وكان من المقرر أن يتم إطلاقها في احتفال رسمي ينظم في مبنى متحف الفن المعاصر بمدينة سان فرانسيسكو يوم الأربعاء 19 يناير المقبل؛ إلا أن شركة “آبل” أعلنت عن إرجاء الموعد لبضعة أسابيع ريثما تفرغ من تطوير نظام الاشتراك فيها.

اقرأ أيضا