الاتحاد

دنيا

«جالاكسي تاب 11?6» كمبيوتر لوحي جديد من «سامسونج»

يمتاز جهاز سامسونج الجديد بالسرعة الفائقة

يمتاز جهاز سامسونج الجديد بالسرعة الفائقة

لم تمر أيام كثيرة على طرح شركة سامسونج الكورية، أحدث منتجاتها من الهواتف الذكية، المتمثلة في هاتفي “جالاكسي نوت ونيكسوس”، والكمبيوترات اللوحية المتمثلة في كمبيوتراتها “جالاكسي تاب 10?1، و7?7”. ولم تمر أيضاً أيام قليلة، عندما بدأت الشائعات تجوب الإنترنت حول هاتف آخر جديد من الشركة، هو النسخة 3 من هاتفها ذائع الصيت “جالاكسي إس”، ويبدو أن الشائعات بدأت بالظهور حول كمبيوتر جديد لوحي، قد يرى النور قريباً، ويضاف إلى قائمة منتجات وأجهزة الشركة الذكية.

تنبأ العديد من المهتمين والمتابعين لتطور الشركات المصدرة للتكنولوجيا، بأن السنة الحالية 2012، ربما ستشهد طفرات تكنولوجية، لبعض الشركات من خلال ما تطرحه من أجهزة وتقنيات عالية الجودة والسرعة، ولعل من أبرز هذه الشركات التي توقع العديد من الخبراء لها، أن تسيطر على سوق التكنولوجيا بأنواعه المختلفة، هي الشركة الكورية “سامسونج”، صاحبة النمو الأسرع في مجال التكنولوجيا المتنقلة من هواتف وكمبيوترات شخصية ولوحية، والتي تمكنت من فرض اسمها في هذا السوق خلال السنوات الثلاث الماضية، والتي استطاعت من خلال منتجاتها، المختلفة والتي تلبي الأذواق كافة، من أن تنافس أحد عمالقة هذه السوق، شركة آبل الأميركية، وذلك من خلال هواتفها وأجهزتها المختلفة، التي أصبحت تنافس وتتفوق على هواتف وأجهزة آبل الذكية.

جالاكسي تاب جديد

مؤخراً انتشرت الشائعات حول هاتف شركة سامسونج الجديد “جالاكسي إس 3”، والذي يبدو أنه لن يعلن عنه خلال المؤتمر القادم للهواتف المتحركة في برشلونة “MWC 2012” كما كان متوقعاً، حيث أكد موقع “أندرويد آند مي”، وذلك نقلاً عن العديد من المصادر الموثوقة، بأن الشركة ستقوم بطرح جيل جديد من الكمبيوترات اللوحية، والتي تمتاز بمواصفات عالية جداً، لم تظهر بها مثل هذه الكمبيوترات سابقاً، ولم يعتد عليها مستخدمو هذه النوعية من الأجهزة. وسيأتي هذا الجهاز في الغالب عوضاً عن هاتف الشركة “جالاكسي إس 3”، والذي يترقبه الملايين حول العالم.

ميزات وخصائص

يأتي هذا الجهاز الجديد، ضمن فئة “جالاكسي تاب” الخاصة بشركة سامسونج، والتي تأتي بالعديد من الأنواع والأحجام والمقاسات، الأمر الذي يسهل على الزبائن اختيار النسخ التي تلائمهم، وحسب حاجاتهم ومتطلباتهم، وتعتبر هذه من أهم الميزات في كمبيوترات سامسونج اللوحية، بحيث لا تجبر الزبائن على استخدام حجم وقياس جهاز واحد، كما في الشركات الأخرى. وها هي الشركة وحسب الإشاعات الكثيرة، ستعلن قريباً، عن كمبيوترها اللوحي الجديد، “جالاكسي تاب 11?6”، والذي يمتاز بالعديد من الميزات والخصائص الفائقة، مثل:

? سيأتي الجهاز الجديد، بمعالج مركزي فائق السرعة، حيث ستصل سرعته إلى 2 جيجاهيرتز، وهي السرعة المستخدمة في العديد من الكمبيوترات الشخصية “اللابتوب”. ويمتاز هذا المعالج بأنه ثنائي النواة، وهو من نوع “كورتيكس A15 إكسينوس 5250”، وهو مجهز للتعامل مع الألعاب الفائقة الوضوح، بالإضافة إلى قدرته العالية في التعامل مع العديد من البرامج والتطبيقات المختلفة في آن واحد، ما يعرف بـ”الملتي تاسكينج”. يذكر أن شركة آبل تستخدم حالياً المعالج المركزي A5 في كمبيوتراتها اللوحية، ومن المؤكد أنها ستعلن عن معالجها الأحدث A6 ذي السرعة الفائقة، في كمبيوتراتها اللوحية الجديدة “آي باد 3”، والتي من المتوقع لها أن ترى النور خلال الأسابيع المقبلة.

? سيمتاز جالاكسي تاب 11?6 الجديد، بشاشة كبيرة الحجم من نوع “ريتينا”، تعمل باللمس المتعدد، تعتبر من أكبر الشاشات المستخدمة في الكمبيوترات اللوحية من هذه النوعية، كما أنها تأتي وحسب المصدر بوضوح فائق يصل إلى 1600×2560 بيكسل، مع نسبة تباين 16:10، وستجعل هذا الجهاز يتفوق على جميع الكمبيوترات اللوحية الأخرى المنافسة والمتوافرة في الأسواق، خصوصاً كمبيوترات آبل اللوحية “آي باد”.

? سيعمل الجهاز ضمن بيئة نظام التشغيل من جوجل “أندرويد” النسخة الأخيرة 4?0 “آيس كريم ساندويتش”، والتي تمتاز بالعديد من الميزات والمواصفات والخصائص، التي تنبأ لها العديد من المحللين والخبراء، بأنها ستكون أفضل وأقوى نظام تشغيل خاص بالهواتف المتحركة الذكية.

? يأتي الجهاز بوحدة “معالجة رسومية” جديدة كلياً، من نوع “Mali-T604”، والتي تعد الأقوى والأسرع والأفضل في الأداء.. من بين فئات هذه المعالجات الرسومية، التي طرحتها شركة سامسونج، والتي تأتي ضمن معالج سامسونج الجديد، الذي يعتمد على الطاقة المنخفضة، والذي قد يؤخذ عليه أنه “ثنائي النواة” فقط، في وقت بدأت الشركات تتنافس في إنتاج وطرح معالجات مركزية رباعية وسداسية... الأنوية. كما يقدم معالج الرسوم الجديد ضعف القوة المعالجة وحتى خمسة أضعاف القوة الرسومية، التي تأتي بها المعالجات القديمة من الشركة، ما يجعل هذا الجهاز، الخيار الأنسب لمحبي الألعاب ذات الرسوم والحركة والتصاميم الثلاثية.. والتي سيضمن لهم الجهاز أداء وسرعة أفضل وأعلى.

موعد الإصدار

لم تذكر شركة سامسونج، أي معلومة عن هذه الجهاز الجديد، وكل ما ذكر مجرد “إشاعات”، إلا أننا نعلم تمام العالم، وفي وقتنا الحالي، أنه لا توجد شائعة إلا ويكون وراءها خبر حقيقي، قد يختلف في بعض الأمور الفرعية، ولا يختلف بالشيء الرئيسي والذي هو موضوع الشائعة. إلا أن الأمر المؤكد في كمبيوتر شركة سامسونج اللوحي الجديد 11?6، أن الشركة لم تبدأ في تصنيع المعالج المركزي الجديد الخاص بهذا الكمبيوتر، وحتى وإن كانت قد بدأت بتصنيعه سراً، فهو على نطاق ضيق، ومن المؤكد أنها ستوسع نطاق التصنيع، قبل أو خلال، الربع الثاني من العالم الجاري، وبالتالي فلن نسمع عن هذا الجهاز، ولن يحدد موعد طرحه في الأسواق، قبل شهر أو أكثر من الآن.

اقرأ أيضا