الاتحاد

الإمارات

اعتماد الخطة الوطنية لتعزيز الاستثمار الفضائي

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء عن اعتماد الخطة الوطنية لتعزيز الاستثمار الفضائي، بهدف زيادة مساهمة قطاع الفضاء في تنويع اقتصاد الدولة، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية على الدخول في صناعة الفضاء الوطنية.
وجاء الإعلان عن الخطة بعد اعتماد مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء لبنودها بهدف تحقيق مستهدفات رؤية الإمارات 2021 ومئوية الإمارات 2071، الرامية إلى أن تكون دولة الإمارات أفضل دول العالم في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والإسهام في تحقيق السياسة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار واستراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، عبر بناء اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية.
ووجهت خطة تعزيز الاستثمار الفضائي المنبثقة السياسة الوطنية للفضاء التي أصدرت عام 2016، بتبني نهج يجذب ويعزز الاستثمار في صناعة الفضاء، ويشجع ويسهل أعمال الشركات والقطاع الخاص فيه، بالإضافة إلى جعل دولة الإمارات مركزاً إقليمياً وعالمياً رئيسياً للأنشطة والفعاليات الفضائية.
وقال معالي الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء: إن اعتماد الوكالة للخطة الوطنية لتعزيز الاستثمار الفضائي يأتي في إطار استراتيجيتها وأهداف القطاع الرامية إلى المساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني، ونقل العلوم والتقنيات والتطبيقات المتقدمة إلى الدولة ودعم البحث العلمي و بناء الكفاءات الإماراتية.
وأضاف معاليه: إن الفضاء يوفر تطبيقات وحلولاً فاعلة ومبدعة لاحتياجات وتحديات محلية وإقليمية وعالمية هامة ومتزايدة. ومن أمثلة هذه الحلول تلك التي يوفرها الفضاء في مجالات الملاحة وإدارة حركة النقل وعمليات الشحن، وفي مسائل الاستدامة ومراقبة التلوث والتغير المناخي.
وأشار معاليه بأن صناعة الفضاء تحتل مكانة بارزة على خريطة الاقتصاد العالمي وتشهد تطوراً سريعاً ونمواً ملموساً، ففي عام 2017 كان إجمالي الاقتصاد الفضائي العالمي 348 مليار دولار أميركي، وتعود نسبة 79% منه إلى عائدات الأنشطة التجارية، و21% إلى الميزانيات الحكومية والرحلات الفضائية المأهولة، كما أن متوسط معدل نمو الاقتصاد العالمي للفضاء بلغ 9.5% خلال السنوات العشرة الأخيرة، وتعدت زيادة الاستثمار الفضائي الخاص خلال العام 2017 نسبة 30% مقارنة بـ 2016 .
من جانبه، اعتبر الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء أن اعتماد مجلس الإدارة لخطة الاستثمار الفضائي، هو إنجاز يعكس جهود العاملين في الوكالة، للخروج بخطة متكاملة ومستشرفة للمستقبل تساهم في دعم وتنويع الاقتصاد الوطني القائم على المعرفة، وجعل دولة الإمارات مركزاً رئيسياً للعمل والاستثمار في مجال الفضاء، مما يسهم بالارتقاء بالقطاع وإمكاناته واستدامة نموه في المستقبل.
وأشار إلى أنه تم إعداد الخطة بالتعاون مع عددٍ من الجهات المعنية في القطاع الحكومي، والشركات الوطنية في القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية ومراكز الأبحاث والشركات العالمية العاملة في دولة الإمارات، إلى جانب خبرات متخصصة من مختلف الاختصاصات بهدف تحديد الأهداف المشتركة وتحديد أولويات التنفيذ بما يناسب التوجهات الحكومية، ووفق أفضل الممارسات وأحدث التطورات العالمية. من ناحيته قال المهندس ناصر الراشدي مدير إدارة السياسات والتشريعات الفضائية في وكالة الإمارات للفضاء: قامت الوكالة من خلال خطة تعزيز الاستثمار الفضائي بوضع الأنشطة والأليات والأدوات اللازمة لتحفيز ريادة الأعمال واستقطاب المزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية في قطاع الفضاء.

اقرأ أيضا