الاتحاد

دنيا

إشعاعات فضائية تمنع وصول محطة روسية إلى المريخ

جانب من محطة فضاء روسية

جانب من محطة فضاء روسية

أعلنت وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس اليوم أن إشعاعات فضائية تسببت بخلل في النظام الحاسوبي لمحطة فوبوس جرونت العلمية الروسية نتج عنه فشل الوصول إلى المسار الصحيح باتجاه كوكب المريخ. ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية عن فلاديمير بوبوفكين رئيس وكالة الفضاء الدولية قوله إن مكونين اثنين للنظام الحاسوبي على متن المحطة أعيد تشغيلهما بشكل تلقائي، ودخلا في وضع الاستعداد والسبب الأغلب للخلل هو تأثير الجسيمات الفضائية الثقيلة.
وأضاف بوبوفكين بحسب وكالة سانا الإخبارية، أن سبباً آخر قد يكمن وراء الخلل وهو الشرائح الإلكترونية الصغيرة ذات العيوب التي استوردت من الخارج. واستبعدت لجنة حكومية أي تأثير خارجي أو أجنبي على المركبة بما في ذلك إمكانية أن يكون راداراً أميركياً أرسل انبعاثات إلكترومغناطيسية شوشت عليها، وأدت لفشل الوصول إلى مدار محدد حول الأرض.
يشار إلى أن مهمة فوبوس جرونت التي أطلقت في الثامن من ديسمبر الماضي، كانت قد جلبت عينات من التربة من قمر المريخ فوبوس في عام 2014 ومهدت الطريق نحو استكشاف الكوكب الأحمر.
وتقدر قيمة المركبة بـ 163 مليون دولار، وهي تحمل عشرين نوعاً من الأجهزة لجمع البيانات ونقلها من المريخ وسطح فوبوس. وستشكل خسارة مركبة فوبوس جرونت صفعة جديدة لبرنامج استكشاف الفضاء الروسي الذي سبق وفشلت عدة محاولات سابقة له لإرسال مركبات غير مأهولة إلى المريخ.

اقرأ أيضا