الاتحاد

دنيا

60 ألف دولار جائزة أفضل «قرصان إلكتروني»

على العكس من الصورة السيئة التي تحيط بقراصنة الإنترنت أو “الهاكرز”، فهنالك دائماً صور وخطوات جيدة، يمكن أن يقوم بها مثل هؤلاء القراصنة والهاكرز، والذين يمتازون بمواهب ومميزات فنية، تجعلهم قادرين على اختراق المواقع الإلكترونية الحصينة، وبالتالي اكتشاف مكامن ضعف هذه المواقع، وعيوبها وثغراتها.
وهذا هو الأمر الذي تأتي به مسابقة “باون تو اون”، والتي تقام سنوياً للقراصنة والمخترقين، ليس بهدف التخريب والتدمير والسرقة..
إنما هذه المرة بهدف اكتشاف العيوب في أنظمة التشغيل، والمتصفحات الإلكترونية. ولقد أكد القائمون على هذه المسابقة، رفع قيمة الجوائز الخاصة، حيث سيحصل القرصان الأول على جائزة تصل إلى 60 ألف دولار أميركي، و30 ألف دولار للثاني و15 ألف دولار للثالث. وذلك بالاعتماد على نظام النقاط، ولمدة تستمر 3 أيام فقط.? وأفادت بعض المصادر الإعلامية أنه سيتم منح 10 نقاط للمتسابق الذي يكتشف الثغرة في اليوم الأول، و9 نقاط في اليوم الثاني، و8 نقاط في اليوم الثالث، وسيحدد الفائز حسب مجموع النقاط.
أما مهمة المتسابقين فتكمن في اختراق المتصفحات الأكثر شهرة في العالم كمتصفح انترنيت “إكسبلورر” من “مايكروسوفت” و”كروم” من “جوجل” و”سفاري” من “آبل” و”فايرفوكس” من “موزيللا”.
وقد قدمت “جوجل” هذا العام 15 ألف دولار أميركي في إطار الجوائز العامة، في حين ستقدم 20 الف دولار أميركي لكل من يستطيع اختراق متصفحها “كروم” و10 آلاف دولار أميركي لمن يكتشف خللاً أمنياً في المتصفح.

اقرأ أيضا