الاتحاد

الرياضي

72 جواداً تحيي حفل أم سقيم في جبل علي الجمعة

خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن سباق أم سقيم للخيول الجمعة المقبل (من المصدر)

خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن سباق أم سقيم للخيول الجمعة المقبل (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، يستضيف مضمار جبل علي الجمعة المقبل السباق الثامن الذي يحمل اسم «سباق أم سقيم– يوم طيران الإمارات»، ويقام ضمن برنامج الموسم الجديد 2014- 2015 والمكون من ستة أشواط، خصصت كلها للخيول المهجنة الأصيلة، وتبلغ القيمة الإجمالية للأشواط الستة 470 ألف درهم، برعاية طيران الإمارات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارة مضمار جبل علي ظهر أمس في قاعة المجلس بالمضمار، في حضور المهندس شريف الحلواني، نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، وعدنان ياسين، المدير التنفيذي لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، وخالد السركال، مدير طيران الإمارات - منطقة الشارقة والإمارات الشمالية، وياسر مبروك من هيئة الإمارات لسباق الخيل.
ورحب المهندس شريف الحلواني بالحضور، وتقدم بأسمى آيات الشكر والتقدير لسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس الأعلى لطيران الإمارات، على دعمه الكبير للمضمار الأصفر ولرعايتهم لجميع أشواط هذا السباق، وثمن دور شركاء مضمار جبل علي لرعايتهم أشوط السباق، وقدم الشكر لهيئة الإمارات لسباق الخيل، على حضورهم الدائم ودعمهم المستمر للمضمار الأصفر، كما قدم الشكر والتقدير للدعم الواسع من جميع وسائل الإعلام، التي لا يغيب عن أحد دورها المرموق في نشر هذه الرياضة العريقة، وتعريف الجماهير عن فنياتها، مما يزيد من أعداد الجماهير المهتمة بتلك الرياضة العريقة.
وقال: مضمار جبل علي سيظل صرحا شامخا في عالم الفروسية محلياً، ويسعد دائما بكل قادم إليه، وتقدم إدارته كل ما في وسعها للترحاب بجميع رواد المضمار ومرتاديه.

من جانبه قال خالد السركال، ممثل طيران الإمارات: «من دواعي سرورنا أن نوطد علاقتنا الراسخة مع مضمار جبل علي ورعاية يوم كامل يتضمن ستة أشواط خلال الموسم الحالي، يسعدنا أن نساهم في إمتاع عشاق سباقات الخيول،

لقد أصبح ارتباط طيران الإمارات مع الرياضة أمراً مألوفاً على مستوى العالم. وبدأ مشوارنا مع الرعاية الرياضية منذ السنوات الأولى لانطلاق عملياتنا، وخاصة سباقات الخيل، سواءً في دبي أو في مختلف أنحاء العالم. وخير مثال على ذلك دعمنا كأس دبي العالمي، الذي يعد أغنى سباق للخيل في العالم، منذ انطلاقه عام 1996.
وتدعم طيران الإمارات بطولات عالمية أخرى، تشمل سباقات تقام على مضامير نيوماركت ويورك في بريطانيا، وكوراه في إيرلندا، والديربي السنغافوري ومهرجان كأس ملبورن، وسباق »بريدرز كب« في الولايات المتحدة الأميركية.
وتوجه السركال بجزيل الشكر إلى سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم وإلى اللجنة المنظمة وإلى إدارة مضمار جبل علي، على إتاحة الفرصة لنا للمشاركة في هذا الموسم، الأمر الذي يعد مصدر اعتزاز لنا.

وقدم ياسر مبروك من هيئة الإمارات لسباق الخيل شرحا مفصلا وتنويرا عن سباق «أم سقيم» وفصل أشواطه الستة ونوعها ومسافاتها وعدد الخيول المشاركة في كل شوط منها.
وقال مبروك: «تشارك في السباق 72 خيلاً، وسيشهد منافسة شرسة وقوية خاصة في الشوط الرابع الرئيسي، وستكون الإثارة والقوة عنوانا لهذا الشوط نسبة لمشاركة العديد من أقوى الخيول أبرزها الجواد «سيلفر جلاكسي».

ورصدت طيران الإمارات جوائز للأشواط الستة بلغت قيمتها الإجمالية 470 ألف درهم، بالإضافة إلى مبلغ 6000 درهم، لمسابقة أفضل الخيول مظهرا برعاية بطولة دبي الدولية للجواد العربي بواقع 1000 درهم تمنح لسايس الخيل الفائز بالمسابقة في كل شوط ما عدا الشوط الرئيس الذي تبلغ 2000 درهم.
وتقدم اللجنة المنظمة والشركات المساندة لسباقات مضمار جبل علي، جوائز عينية قيمة لجمهور السباقات، سيتم السحب عليها ابتداءً من الثانية عشرة منتصف النهار وبين الأشواط وفى نهاية السباق بواسطة كوبونات مجانية يتم توزيعها على الجمهور عند بوابات الدخول، هذا إلى جانب العديد من الجوائز النقدية لجمهور السباق مقدمة من الشركات المساندة والداعمة لإنجاح السباق.

جلاكسي يتصدر ترشيحات

يتصدر الجواد «سيلفر جلاكسي» لفتحي السيد محمد اقزيمة وبإشراف المدرب مصبح المهيري وقيادة الفارس البرازيلي سلفستر ديسوزا ترشيحات الشوط الرئيس لمسافة 1950 مترا البالغ إجمالي جوائزه المالية 110 آلاف درهم وتشارك فيه 4 خيول فقط، أبرزها «جلاء» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وبإشراف دوج واتسون متصدر قائمة المدربين، وبقيادة الفارس بول هانجان.

وإلى جانب هذه الخيول هناك الجواد «انذار» لسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم وبإشراف ساتيش سيمار وبقيادة ريتشارد مولن متصدر قائمة الفرسان، وينافس على اللقب أيضا «لورد بروفست» لسمو الشيخ سعيد بن محمد بن راشد آل مكتوم، وبإشراف أحمد بن حرمش.
وكان «سيلفر جلاكسي» المتخصص بمضمار جبل علي والذي يتميز بارتفاعه التدريجي قد حقق عدة انتصارات في مسافة الميل عندما حل ثانيا في هذه المسافة الطويلة، ولكن مع أقوى الخيول وهو من سلالة تتميز بالركض في مسافات تتراوح من 1600 إلى 2000 متر. الجدير بالذكر أن سباق جبل علي للميل الذي كان مقررا إقامته في الأسبوع الماضي وتم تأجيله ليقام بتاريخ 20 الجاري.
وتتألف سباقات حفل سباق مضمار جبل علي التاسع الذي سيقام يوم 20 الجاري من 7 سباقات، حيث سيتم إلحاق سباق بطولة جبل علي للميل فيه، ويعتبر أحد أكبر البطولات في المضمار العائلي.


حمدان بن راشد في صدارة الملاك
دبي (الاتحاد)

يتصدر سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، قائمة الملاك بـ 6 انتصارات، فيما يتصدر المدربان دووج واتسون برصيد 9 انتصارات، يليه مصبح المهيري، ويتقاسم بطولة الفرسان كل من باتريك دوبس وسلفستر ديسوزا برصيد 7 انتصارات.


ترويسة
قررت إدارة مضمار جبل علي زيادة الجوائز المالية، لمسابقة الأشواط، بمقدار 600 درهم لكل شوط لتصبح 3600 درهم، فضلا على 63 ألف درهم تم رصدها للفائزين في الأشواط.


سيارة لسعيد الحظ
دبي (الاتحاد)

يقدم مضمار جبل علي، سيارة «كيا» موديل 2014، سيتم السحب عليها بعد نهاية الشوط السادس بواسطة «كوبونات» يتم طرحها للجمهور بقيمة عشرة دراهم لـ«الكوبون» الواحد، شريطة أن يكون الفائز بها موجوداً بالمضمار لحظة إجراء السحب واختيار «الكوبون» الفائز.

اقرأ أيضا

كومباني يستقيل من تدريب أندرلخت البلجيكي ويكتفي بدور اللاعب