الاتحاد

الملحق الثقافي

«ثقافية الشارقة» تصدر بـ14 نصاً عربياً مسرحياً

أصدرت دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، مؤخراً، أربعة عشر نصاً مسرحياً عربياً ضمتها ثلاثة كتب حملت العناوين التالية: نصوص مسرحية من المغرب، ونصوص مسرحية من مصر، ونصوص مسرحية من البحرين. وصدر بيان عن الدائرة أشارت فيه إلى أن هذه السلسلة الجديدة التي تتبناها قد جاءت بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وذلك بهدف توفير نصوص مسرحية عربية لخشبة المسرح المحلي والعربي التي باتت تفتقر إلى إبداع مسرحي عربي على مستوى إنتاج نصوص مسرحية أدبية. وورد أيضاً أن الدائرة بهذه السلسلة تؤكد دورها باتجاه تنمية الثقافة الوطنية والعربية معاً، وهي بهذا الخيار الذي يكسر الحدود وأنماط التعامل في مجال الطباعة والنشر ستقدم إبداعاً متجدداً على درب التأليف المسرحي، حيث أكدت التوجيهات البحث عن هذه النصوص بالذهاب إلى منابع الكتابة في عموم الوطن العربي والتعامل المباشر مع المؤسسة الثقافية المعنية ومع الكاتب المسرحي لشراء نصوصه بتوازن يراعي الإبداع في كافة الدول العربية وباختيار تلك المؤسسات المعنية بسبب توافر المعايير الموضوعية والفنية لديها، مما يسهل على القائمين بآليات المشروع الحصول على نصوص ممتعة ومكتنزة بشروط الفن والإبداع. وأوضح البيان أن هذه المبادرة، التي هي الأولى من نوعها، لجهة أنها لم تكتف بالإعلان أو الإعلام عن المشروع، بل ذهب متخصصون للبحث والتعامل المباشر مع أصحاب النصوص ضمن رؤية فنية متكاملة، وفرتها بواسطة المؤسسات الأدبية والثقافية.
بالتالي فإن المشروع من هذه الزاوية، بحسب ما جاء في البيان أيضاً، يحمل الملامح التالية: الوعي بالهموم المشتركة وبأطر التوحد العربي من خلال نص مسرحي عربي غير مرتبط بإقليمه الصغير، وتوفير مكتبة مسرحية عربية عربية ثرة ومتنوعة تسهم في توفير نصوص من الممكن مسرحتها على الخشبة، وتشجيع المبدع والكاتب المسرحي العربي، وفتح آفاق للتعاون المسرحي في مجال الطباعة والنشر والتوزيع بما يوفر قاعدة من الإبداع العربي يمكن استغلالها لتطوير الكتابة المسرحية العربية بحيث تكون هناك إطلالة على التجربة الإبداعية في كتابة النصوص المسرحية في عموم الوطن العربي.
وقد ضمّ كتاب “نصوص مسرحية مغربية”: ابن رشد بالأبيض والأسود لعبد الكريم بو رشيد، وجريمة قتل تحت الأضواء الكاشفة لمحمد أبو سيف وأبو حيان التوحيدي يحضر زمن الجراد لمحمد أعراب والغالية لمحمد الوادي وأطفال البؤس لمصطفى رمضاني. أما “نصوص مسرحية مصرية” فضمّ : المجهول المعلوم لأحمد سويلم وأحزان في الانتظار لسعيد حجاج والربان لمحمد طلبة الغريب ونصف امرأة لمحمد حافظ ناصف ومدينة غراب الترترية لمحيي عبد الحي. وأخيراً إلى “نصوص مسرحية بحرينية” والذي ضمّ: امرأة في الظلام لإبراهيم بحر وحيدر لأمين صالح والبرهامة لعلي الشرقاوي ودرب المصل لفريد رمضان.

اقرأ أيضا