الاتحاد

الاقتصادي

"الاقتصاد" تسحب 8 أصناف غذائية واستهلاكية

سحبت وزارة الاقتصاد 8 أصناف من السلع الغذائىة والاستهلاكية من السوق المحلية بسبب زيادة أسعارها وفرضت غرامة 100 ألف درهم لكل مورد من هذه السلع، وذلك خلال حملة شاملة نفذتها اليوم، بمختلف مناطق الدولة، بالتعاون مع الدوائر والجهات المحلية ذات الصلة.

كما خاطبت الوزارة، منافذ البيع الكبري بعدم قبول السلع التي تم سحبها إلا بالأسعار السابقة وإلا تعرضت تلك المراكز التجارية لغرامات فورية تتراوح بين 5 إلى 100 ألف درهم.

وقال الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة في تصريحات للصحفيين، "سحبت الوزارة من أرفف البيع والعرض 8 أصناف لسلع غذائية واستهلاكية، ارتفعت أسعارها، بنسب تراوحت بين 10 إلى 20% وشملت "زيوت طعام ومنتجات غذائية مساحيق غسيل ومزيل للعرق"، وذلك دون موافقة من اللجنة العليا لحماية المستهلك على تلك الزيادة".

وحول عدد الموردين الذين خالفتهم الوزارة أوضح النعيمي، أن الصنف الواحد يستورده كثير من الموردين، مشيراً إلى أن الغرامة تشمل كل مورد بالدولة رفع أسعار تلك السلع أو غيرها، مطالباً لمستهلكين بالابلاغ عن أية منتجات ضارة، أو مرتفعة الأسعار.

وأضاف النعيمي: أظهرت جوالات المفتشين ارتفاع أسعار "مسحوق برسيل للغسيل" زنة 1,5 كيلوغرام إلى 24 درهماً، مقابل 20 درهماً بزيادة 20%، وكذلك عبوة المنتج ذات اللون الأزرق والأخضر من وزن ثلاثة كيلوجرامات بنسبة 20%، كما ارتفع سعر أنواع من مزيل العرق بنسبة تراوحت بين 10 إلى 15% و"صابون ونيفيا وزيت ذرة وأوليه زيت الشمس".

وارتفع سعر عبوة زيت الذرة "عافية" سعة 750ملم إلى 12 درهماً، مقارنة بـ10 دراهم وكذلك العبوة سعة 1,8 لتر 24,5 درهماً، مقابل 22 درهم بزيادة 10%.

اقرأ أيضا

حمدان بن محمد: الرؤية الواضحة جعلت بلادنا نموذجاً عالمياً للعيش والعمل