عواصم (وكالات)

أفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أمس، بأن تفشي فيروس كورونا الجديد، وصل إلى «مرحلة حاسمة» عالمياً، وحثّ الدول على مضاعفة جهودها لاحتواء انتشاره بفاعليه، وأكد للصحفيين في جنيف: «نحن عند نقطة حاسمة».
وأضاف: «هناك احتمال لتفشي الفيروس بصورة وبائية، وهذا ليس وقت الخوف، وإنما وقت اتخاذ إجراءات لمنع العدوى، وإنقاذ الأرواح الآن». وشدد جيبريسوس، أن على كل الدول ضمان جهوزية أنظمتها الصحية للتصدي لانتشار الفيروس.
وأكد: «نحن حالياً بوضع دقيق جداً، يمكن خلاله لانتشار الفيروس أن يتخذ أي اتجاه ممكن، بناء على الطريقة التي نتعامل بها معه».
وحضّ الدول التي لا يزال فيها انتشار فيروس كوفيد-19 بمراحله الأولى، إلى «التحرك سريعاً»، مضيفاً: «إذا تصرفتم بحزم الآن، فيمكن احتواء الفيروس، يمكن تفادي إصابة الناس بالمرض، ويمكن أن تنقذوا أرواحاً». وتابع: «لا يبدو أن هناك انتقالاً شاسعاً للعدوى على مستوى المجتمع»، مضيفاً: «ما يحصل في بقية العالم هو الآن مصدر قلقنا الأكبر»، مشيراً إلى انخفاض عدد الإصابات الجديدة في الصين.
وفي الصين القاريّة، زادت حصيلة الوفيات الناجمة عن كورونا، أمس، إلى 2744 حالة، بعدما سجّلت الساعات الأربع والعشرين السابقة، وفاة 29 شخصاً بالفيروس، في أدنى حصيلة وفيات يومية تسجّلها البلاد منذ حوالي شهر، فيما تجاوز عدد من تماثلوا إلى الشفاء، 33 ألف شخص.
وقالت لجنة الصحة الوطنية، في تحديثها اليومي للإحصاءات المتعلّقة بتفشّي الوباء: «إنّ عدد الذين أصيبوا بالفيروس حتى الآن في الصين القاريّة، من دون هونج كونج وماكاو، ارتفع إلى 78.500 شخص، غالبيتهم في مقاطعة هوبي، بؤرة الوباء في وسط البلاد».
إلى ذلك، قال مسؤولون في منظمة الصحة العالمية: «إنهم يعملون عن كثب مع منظمي دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو خلال العام الجاري، ولا يعتقدون أن أي قرار سيتخذ قريباً، بشأن ما إذا كانت ستبدأ في يوليو، كما هو مقرر».

السعودية تعلّق دخول المعتمرين
علّقت السعودية مؤقّتاً، دخول الراغبين بأداء العمرة إلى أراضيها وزيارة المدينة المنورة، في إجراء احترازي يرمي إلى توفير أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين والمقيمين، وكل من ينوي أن يفد إلى أراضي المملكة.
كما علّقت المملكة، الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد منها خطراً، وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة، حسبما أعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها أمس.
ولم تعلن المملكة، تسجيل حالات بفيروس كورونا الجديد، لكنّها أعربت عن قلقها من بدء انتشاره في الدول المجاورة.

إصابة مساعدة روحاني
أعلن مجلس سياسة الأئمة الإيراني، أمس، إلغاء صلاة الجمعة في 7 محافظات، بناءً على طلب وزير الصحة، بسبب كورونا. وكشفت وزارة الصحة عن وفاة 26 شخصاً جراء الإصابة بالفيروس، وارتفاع عدد المصابين إلى 245، بينهم معصومة ابتكار مساعدة الرئيس الإيراني حسن روحاني.

ترامب: الخطر في أميركا «متدن جداً»
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، أن خطر تفشي فيروس كورونا في الولايات المتّحدة «متدنّ جداً»، بفضل الإجراءات التي اتّخذتها إدارته، ولا سيّما القيود التي فرضتها على المسافرين الصينيين. وكلّف ترامب، نائبه مايك بنس مسؤولاً عن تنسيق جهود مكافحة الوباء.