الاتحاد

الاقتصادي

5,15 مليار دولار أرباح «ستاندرد تشاردتر» خلال 2009

مديرو بنك “ستاندرد تشاردتر” عقب الإعلان عن نتائج عام 2009

مديرو بنك “ستاندرد تشاردتر” عقب الإعلان عن نتائج عام 2009

حقق بنك “ستاندرد تشارترد” أرباحاً سنوية قياسية بلغت 5,15 مليار دولار متماشياً مع التوقعات، إذ عوض النمو القوي للأعمال المصرفية الاستثمارية في أسواقه الآسيوية الأساسية قفزة في الديون الرديئة في الشرق الأوسط.
وأعلن البنك أمس أنه سيصرف مكافآت بقيمة 1,1 مليار دولار للحفاظ على كبار المصرفيين نظراً لاحتدام المنافسة على الكفاءات. لكن بيتر ساندز الرئيس التنفيذي للبنك قال إنه سيتبرع بمكافأته البالغة 3,2 مليون دولار للأعمال الخيرية. وأضاف ساندز، الذي لم يحصل بنكه على أي مساعدة حكومية مباشرة في خضم الأزمة المالية، إنه يتوقع جمع ما بين 500 و700 مليون دولار عن طريق إدراج أسهم البنك في الهند خلال النصف الأول من العام الحالي.
وقال بنك “ستاندرد تشارترد”، المدرج في بورصة لندن، إن الأرباح قبل الضرائب للعام 2009 زادت 13 بالمئة مقارنة مع 4,6 مليار دولار في 2008، ومتجاوزة بقليل متوسط توقعات المحللين الذي بلغ 5,1 مليار دولار. وقفزت الديون الرديئة 50 بالمئة خلال العام إلى ملياري دولار، وذلك يعود بشكل رئيسي لارتفاع الخسائر في الشرق الأوسط. وكان محللون توقعوا أن تبلغ المخصصات نحو 2,1 مليار دولار.
وذكر البنك، الذي يبلي بلاء حسناً قياساً إلى معظم منافسيه في خضم التباطؤ بفضل قوة رأس المال والسيولة، أنه سجل بداية قوية لعام 2010 مقارنة مع بداية العام الماضي. وقال إن منطقة الشرق الأوسط ستظل صعبة بسبب مشاكل الائتمان.

اقرأ أيضا

"الفجيرة البترولية".. منارة للطاقة على طريق الحرير الجديد