الاتحاد

الاقتصادي

«فورد» تفاجئ الأسواق وتتجاوز مبيعات «جنرال موتورز»

سيارات في معرض “فورد” بمدينة ليتلتون الأميركية

سيارات في معرض “فورد” بمدينة ليتلتون الأميركية

حققت شركة “فورد موتور كورب” الأميركية لصناعة السيارات مفاجأة كبيرة بعد أن تفوقت مبيعاتها من السيارات على منافستها “جنرال موتورز” للمرة الأولى في تاريخ الشركتين. جاء ذلك في الوقت الذي لم تتراجع فيه مبيعات “تويوتا موتورز كورب” اليابانية بالدرجة الكبيرة التي توقعتها الأسواق.

وأظهرت البيانات أن “فورد” باعت خلال شهر فبراير الماضي نحو 142285 سيارة وشاحنة خفيفة في السوق الأميركية بزيادة نسبتها 43,4% عن الشهر نفسه من العام الماضي. وباعت “جنرال موتورز” 141951 سيارة بزيادة نسبتها 12% عن الشهر نفسه من العام الماضي.
وتراجعت مبيعات “تويوتا” بنسبة 9% فقط حيث باعت أكثر من 10 آلاف سيارة في الوقت الذي تبذل فيه الشركة اليابانية، أكبر منتج للسيارات في العالم، جهوداً كبيرة لاحتواء أزمة استدعاء الملايين من سياراتها لإصلاح عيوب فنية خطيرة بها. واستفادت “فورد” من زيادة معدل الاقبال على شراء السيارات في السوق المحلية، وزادت مبيعاتها من السيارات خلال الشهر الماضي بنسبة 43% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مقابل زيادة نسبتها 12% في مبيعات “جنرال موتورز”.
من ناحية أخرى ، توقع الخبراء تراجع مبيعات “كرايسلر” الأميركية في السوق الأميركية بنسبة تزيد على 10%، فيما يتوقع زيادة مبيعات شركات السيارات الآسيوية والألمانية. وفي حين اضطرت “جنرال موتورز” و”كرايسلر”، ثالث أكبر منتج سيارات في الولايات المتحدة، إلى إشهار إفلاسهما العام الماضي والحصول على مليارات الدولارات من الحكومة الأميركية لإعادة الهيكلة، نجحت “فورد” في المضي قدماً دون أن تسلك نفس الطريق، وذلك بفضل نجاحها في إعادة هيكلة عملياتها قبل منافسيها بفترة طويلة.

اقرأ أيضا

حمدان بن محمد: الرؤية الواضحة جعلت بلادنا نموذجاً عالمياً للعيش والعمل