الاتحاد

الإمارات

تكريم الدوائر والهيئات الفائزة في برنامج صقر للتميز الحكومي 23 الجاري

حدد برنامج صقر للتميز الحكومي في رأس الخيمة يوم الأربعاء الموافق 23 فبراير الجاري موعداً لإقامة حفل الدورة الخامسة لجائزة الجودة الحكومية على مسرح جامعة رأس الخيمة للعلوم الطبية، برعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة.
وقال محمد أحمد الحمادي مساعد مدير عام برنامج صقر للتميز الحكومي إن البرنامج انتهى من إعداد القوائم الخاصة بفوز الدوائر والهيئات المحلية في مختلف فئات الجائزة بدورتها الخامسة، لافتاً إلى أن البرنامج قرر خلال العام الجاري استحداث فئة التميز التقني بين الدوائر الحكومية المحلية، وذلك بهدف تحسين الأنظمة الالكترونية ورفع دور العاملين في تقنية المعلومات.
وأضاف أنه سيتم استحداث فئة التميز التقني من خلال التركيز في التعاون مع حكومة رأس الخيمة الالكترونية، وصولاً للتأكد من كفاءة وموثوقية الأداء التقني في تحسين الأداء الاستراتيجي بمختلف دوائر الإمارة المحلية.
وأشار إلى أنه بناء على توجيهات صاحب السمو حاكم رأس الخيمة بشأن مركزية الخدمات الاستشارية في الدوائر، قام برنامج صقر للتميز الحكومي بإعادة توزيع 4 مستشارين ومختصين بالجودة لتقديم الدعم الفني في الدوائر المحلية، حسب عدد الموظفين في كل دائرة لتشمل الخدمات المقدمة من قبلهم لجميع الدوائر المحلية. وأوضح أن البرنامج انتهى من توزيع جداول تواجد المستشارين في الدوائر لتقديم الدعم الفني. وكان البرنامج استحدث العام الماضي فئتين جديدتين لجائزة الجودة الحكومية وهي الدائرة الحكومية المبدعة والدائرة المتميزة في دعم التنافسية في خطته للعام 2010، كما شرع في تفعيل العلاقة بين القطاعين العام والخاص للإسهام في التميز المؤسسي في الدوائر والهيئات المحلية التي تعتبران تكريساً للتحسن المستمر وفقاً لعجلة التنافسية وتشجيعاً للجهات الحكومية على التميز والإبداع.
وأضاف الحمادي أن برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي تأسس بموجب المرسوم الأميري 10 لسنة 2005 بتاريخ 23 أكتوبر 2004، ويعمل منذ تأسيسه طبقاً لرؤية محددة تسعى لإرساء نموذج إقليمي فريد في التطوير لبناء القدرات المؤسسية وطرح المبادرات المبتكرة تحقيقاً للتميز الحكومي وذلك من خلال عملة ضمن منظومة استراتيجية متكاملة للارتقاء بمستوى الأداء الحكومي، مسترشداً بأحدث المعايير العالمية في الإدارة والقيادة مع نشرها والمساعدة في إدخالها ضمن إطار العمل المؤسسي للجهاز الحكومي.
وفي سياق متصل، أشار الدكتور ناصر جبون مستشار أول في البرنامج إلى أن لجان التحكيم في الدورة الخامسة لجائزة الجودة الحكومية الخاصة بالتوفيق والتدقيق أنهت أعمالها والزيارات الميدانية التي استهدفت كل الدوائر والهيئات المحلية من قبل لجنتي تحكيم مؤلفتين من 10 محكمين من داخل الدولة وخارجها حيث تضم اللجنة الأولى 4 محكمين والثانية من 6 محكمين.
وأضاف جبون أن أعمال اللجنتين استمرت حتى نهاية يناير الماضي وتضمن عملها متابعة أداء الدوائر المحلية المشاركة في فئات الجائزة الموزعة على الدائرة الحكومية المتميزة، والتميز في خدمة المتعاملين والدائرة الداعمة للتنافسية وفئات الوحدة التنظيمية بما في ذلك وحدة الجودة ووحدة الموارد البشرية والتقييم المستمر والإدارة المتميزة إضافة إلى فئة المدير العام المتميز.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: الكفاءات الإماراتية أثبتت جدارتها وحضورها